أكد وزير التربية الجزائري عبد الحكيم بلعابد، السبت أن قرار السلطات منع تدريس المناهج الفرنسية في المدارس الخاصة، لا يستهدف "اللغة" وإنما هو تطبيق للقانون الذي يفرض تدريس المناهج الجزائرية "دون سواها".

اعلان

وتفاجأ أولياء التلاميذ في بداية الدخول المدرسي بمنع "ازدواجية المناهج" في المدارس الخاصة التي كانت تعتمد المناهج الفرنسية إلى جانب المناهج الجزائرية الإجبارية، خاصة أن السلطات لم تعلن ذلك عبر وسائل الإعلام وإنما اكتفت بإبلاغ أصحاب المدارس.

وفي أول رد فعل رسمي، قال وزير التربية: "في بلادنا 680 مدرسة خاصة وهي تخضع للقوانين وكلها تأمر بتطبيق البرنامج التربوي الوطني دون سواه. والبرنامج الوطني هو هوية المجتمع وكل ما يحمله من قيم".

"طريقة قانونية"

وأوضح في ندوة إعلامية نظمتها وزارة الاتصال وشارك فيها العديد من الوزراء أنه "أُعطي للقضية أبعاد اخرى وقراءات خاطئة وكاننا نستهدف لغة. أبدأ، نحن نطبق القانون" وخاصة القانون التوجيهي للتربية الوطنية الصادر في 2008 وقبله قانون 2005 الذي يفرض على المدارس الخاصة تدريس البرنامج التعليمي الجزائري.

ومن جانبه أوضح وزير الاتصال محمد لعقاب أن "أولياء التلاميذ ومسؤولي بعض المؤسسات، يقولون أن الدولة فاجأتهم بهذا القرار،أقول لهم، نعم أنتم فاجأتم الدولة وباغتّموها والدولة الآن فاجأتكم وباغتتكم والآن ما عليكم إلا أن تشتغلوا بطريقة قانونية".

كيف تفاعل الجزائريون مع قول تبون إن اللغة الفرنسية "غنيمة حرب"؟شاهد: معلمون يرفضون التدريس في مدرسة باريسية بسبب انتشار بق الفراش.. وإجراءات وقائية في الجزائرالجدل يتجدد بعد منع وزارة الثقافة استخدام اللغة الفرنسية في الجزائر

وتساءل: "هذه برامج أجنبية في مدارس جزائرية هل يسمح لنا في بلدان أجنبية بتدريس البرامج الجزائرية بدون وجود اتفاقية؟ لا،لا يسمح بذلك".

وأضاف: "الذي حدث أن الدولة، خلال سنوات مضت، فقدت هيبتها واستغلوا هذه الظروف وباغتوا الدولة وقاموا بتدريس برامج أجنبية، حاليًا الدولة تسترجع هيبتها تدريجيًا وباغتتهم بدورها وألزمتهم بالعمل بطريقة قانونية".

علامة بيداغوجية غير مرخصة

وأشار وزير التربية إلى المدارس الخاصة التي كانت تتعامل مع السفارة الفرنسية من خلال وكالة التعليم الفرنسي في الخارج التابعة للحكومة، مشيرًا إلى وقف هذا التعاون.

وقال "هناك مجموعة من المدارس انخرطت في علامة بيداغوجية غير مرخصة في مؤسساتنا".

ومنذ العام الدراسي الماضي بدأ تدريس الإنكليزية في التعليم الابتدائي بعدما كان يبدأ تدريسها في مرحلة التعليم المتوسط، إلى جانب اللغة الفرنسية، التي تقلصت ساعات تدريسها.

ورأى المدافعون عن اللغة الفرنسية أن إدخال الإنكليزية في الابتدائي ثم منع تدريس البرامج الفرنسية في المدارس الخاصة، هو نتيجة للخلافات السياسية بين الجزائر وباريس، التي برزت من خلال التأجيل المتكرر لزيارة الرئيس عبد المجيد تبون لفرنسا.

وينص الدستور الجزائري على أن اللغة العربية هي "اللغة الرسمية للدولة" بالرغم من الاعتراف باللغة الأمازيغية "لغة رسمية" أيضًا، لكن اللغة الفرنسية الموروثة من 132 سنة من الاحتلال الفرنسي (1830-1962) منتشرة بشكل واسع على المستوى الشعبي والرسمي وفي تدريس العلوم بالجامعات.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل أكثر من 100 شخص في زلزال هز غرب أفغانستان وصول وفد من مجلس الشيوخ الأمريكي إلى الصين (إعلام رسمي) العلامات التجارية تركز على "قيم" مشتركة بين مستخدميها لزيادة جاذبيتها عبد المجيد تبون الجزائر فرنسا اعلانالاكثر قراءةعاجل. نتنياهو يتوعد بالقضاء على حماس.. مقتل 250 إسرائيليًا على الأقل وإصابة 1100 آخرين في "طوفان الأقصى" شاهد: احتفال فلسطينيين حول دبابة عسكرية استولت عليها كتائب القسام في عملية طوفان الأقصى شاهد: قصف هو الأسوأ منذ سنوات.. صواريخ النظام السوري تقتل العشرات في إدلب غداة هجوم الكلية الحربية مقتل أكثر من 100 شخص في زلزال هز غرب أفغانستان كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. نتنياهو يتوعد بالقضاء على حماس.. مقتل 250 إسرائيليًا على الأقل وإصابة 1100 آخرين في "طوفان الأقصى" يعرض الآن Next شاهد: أسوأ فيضانات تشهدها الهند.. 56 قتيلاً والجيش يحذر من ذخائر جرفتها المياه (مشاهد مروعة) يعرض الآن Next شاهد: إسرائيل تدفع بفرق عسكرية نظامية واحتياط ومقاتلات بعد هجوم حماس المباغت في عملية "طوفان الأقصى" يعرض الآن Next مباشر. موسكو تحبط هجوماً لمسيّرة أوكرانية وتشن غارات جوية على أوديسا يعرض الآن Next مقتل أكثر من 100 شخص في زلزال هز غرب أفغانستان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة فلسطين قصف الشرق الأوسط فلاديمير بوتين ضحايا روسيا فرنسا إيران الهجرة غير الشرعية Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة فلسطين قصف الشرق الأوسط فلاديمير بوتين My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: عبد المجيد تبون الجزائر فرنسا إسرائيل غزة فلسطين قصف الشرق الأوسط فلاديمير بوتين ضحايا روسيا فرنسا إيران الهجرة غير الشرعية إسرائيل غزة فلسطين قصف الشرق الأوسط فلاديمير بوتين اللغة الفرنسیة المدارس الخاصة وزیر التربیة طوفان الأقصى یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مدير عام التعليم بالقاهرة يعقد اجتماعًا موسعًا مع السادة مديرى إدارات التعليم الفني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور خالد عبده مدير عام التعليم الفنى بالقاهرة اجتماعا موسعا مع مديرى إدارات التعليم الفنى ومديرى المدارس الفنية ( صناعى _ تجارى _ فندقى).

وناقش الاجتماع  الآتي: 

-  استعدادات المدارس الفنية لقبول طلبة الصف الأول الثانوى الفني

٢- المشكلات والمعوقات التي تواجه المدارس والإدارات التعليمية.

٣- متابعة مديري إدارات التعليم الفنى والمراحل لمديرى المدارس والتأكيد على الالتزام بالميزانية المرسلة إليهم.

الإلتزام بكثافة الفصول المحددة لهم.

٥- متابعة تقديم طلبة العمال بالمدارس والإلتزام بالسن القانونى فى القبول وعدم قبول أى تبرعات.

٦-متابعة التعليم الفنى بالإدارات التعليمية لمرحلة قبول الملفات بالمدارس الفنية بشكل يومى.

٧- ممنوع قبول تحويلات بالصف الأول بين مدارس القاهرة من نفس النوعية.

٨- التأكيد من سلامة الشهادة الإعدادية من حيث الختام أثناء التقديم.

٩- تذليل العقبات أمام أولياء الأمور أثناء التقديم.

١٠- التأكيد على جميع مديرى المدارس التى سوف تقبل طلاب خدمات هذا العام سوف يطبق عليهم نظام الجدرات المهنية وعدم استثناء أى مدرسة من ذلك.

١١- كل مدير إدارة تعليم فنى يقوم بعمل كشف مجمع لكل نوعية تعليم بادارته بيتضمن الكشف إسم المدرسة، مدير المدرسة، وكيل شئون العاملين، وكيل شئون الطلاب، مسئول الحكومة الإلكترونية مع رقم تليفون كلا منهم  للتواصل أو واتس، ومعتمد من التعليم الفنى بالإدارة ويرسل إلى مكتب مدير التعليم الفنى أو مديرى المراحل التعليمية.

١٢-ملاحظة عدم تثبيت عضو التعليم الفنى فى مدرسة واحدة أثناء فترة التقديم أو خلال المتابعة أثناء العام الدراسى والامتحانات فى الفصلين الدراسيين.


 

مقالات مشابهة

  • وزير التربية المكلف بكسلا ينفي تعطيل الدراسة بالولاية
  • شاهد: من بوليوود إلى الملاعب.. ألمع نجوم الهند يتألقون في حفل ما قبل زفاف أنانت أمباني
  • وزير التربية والتعليم يرد على ادعاءات الدكتوراه الوهمية ويؤكد التزامه بتطوير التعليم
  • استطلاعات الرأي ترجح فوز اليمين المتطرف بالجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية
  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • محافظة الجيزة يوضح حقيقة إغلاق المدارس السودانية في مصر
  • مدير عام التعليم بالقاهرة يعقد اجتماعًا موسعًا مع السادة مديرى إدارات التعليم الفني
  • شاهد: شمال إسرائيل مشتعل مستعر وحرائق واسعة في الجولان بعد إطلاق حزب الله 200 صاروخ
  • الزقازيق تمنح الدكتوراه لرسالة حول "تنمية مهارات القراءة النقدية والكتابة الجدلية بالإنجليزية"
  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تعزز المعايير التعليمية عبر برنامج التطوير المهني