مجلس النواب يستقبل عدد من طلبات الإحاطة خلال دور الانعقاد الرابع


بعد تأخر تسليم الكتب المدرسية.. أول طلب إحاطة لوزير التعليم بدور الانعقاد الرابع


النائب أيمن محسب يتقدم بطلب إحاطة بشأن انتشار زيوت الطعام المغشوشة

مع انطلاق دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب تقدم عدد من النواب خلال الساعات القليلة الماضية بمجموعة من طلبات الإحاطة بشأن عدد من المشاكل ، بهدف التوصل إلى حلول لها تحت قبة البرلمان 

فى البداية تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجهًا للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تأخر تسليم الكتب الدراسية في الكثير من مدارس الجمهورية مما يؤثر سلبا على الخريطة الزمنية المعدة سلفا لإنهاء المقررات الدراسية.

وقال "محسب"، في طلبه، إنه تلقى على مدار الأيام الماضية شكاوى عدد من أولياء الأمور بشأن تأخر تسليم الكتب الدراسية إلى الطلاب في مختلف المراحل التعليمية في الكثير من مدارس الجمهورية، في الوقت الذي أكد فيه وزير التعليم الكتب وصلت بالفعل إلى المدارس، وأنه لا تأخير في تسليمها إلى الطلاب، مشيرا إلى أن الأمر بات متكررا في كل فصل دراسي.

وتساءل عضو مجلس النواب، هل كانت بداية العام الدراسي مفاجأة للوزارة؟  وكيف سيتم التعامل مع تأثير هذا التأخر على الجدول الزمنى الذي تم وضعه من قبل الوزارة للانتهاء من المقررات الدراسية؟، مشيرا إلى حجم الضغط الذي يشعر به أولياء الأمور مع بداية العام الدراسي، خاصة أن المعلمون أضطروا بالفعل في شرح المنهج قبل وصول كتب الوزارة، وهو الأمر الذي يدفع البعض لشراء الكتب الخارجية لكي يتمكن أبنائهم من تحصيل الدروس أولا بأول، وعدم تراكمها عليهم، مما يزيد من الأعباء المادية علي الأسر، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الكتب الخارجية.

وأوضح "محسب"، أن وزارة التعليم أتخذت قرارا إيجابيا بتخفيف المناهج بما يتوافق مع المدة الزمنية للفصل الدراسي، لكن يبدو أن تأخر تسليم الكتب المدرسية سيحافظ على حالة الضغط التى يتعرض لها الطلبه سنويا، مطالبا وزير التعليم بالكشف عن أسباب تأخر وصول الكتب إلى الكثير من المدارس حتى الأن رغم انطلاق الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الأول، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإنهاء تسليم الكتب لجميع المراحل بنهاية الأسبوع الجاري حتى تنتظم العملية التعليمية وفقا للخريطة المحددة سلفا.

كما تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة والسكان، ووزير التموين والتجارة الداخلية، ووزيرة البيئة بشأن انتشار ظاهرة بيع زيوت الطعام المغشوشة (المستعملة)في السوق المصري.

وقال النائب في طلبه، إنه خلال الفترة الأخيرة، انتشرت ظاهرة تمثل خطرا كبيرا على المواطنين خاصة في المناطق الشعبية والريفية، حيث يقوم بعض الباعة الجائلين بتجميع الزيت المستعمل من البيوت مقابل من 20 لـ 25 جنيه للكيلو، حيث يمر بمرحلة إعادة التدوير من خلال تنقيته من الشوائب ثم استخدام مواد تعيد لون الزيوت المستعملة إلى حالتها قبل استخدامها مرة أخرى، والتى تعرف باسم  "تراب التبيض" أو بـ "سيليكات الأمونيوم" وبذلك يستعيد الزيت المستعمل اللون الذهبي مرة أخرى، ثم يعاد بيعه مرة أخرى للمطاعم خاصة التى تعتمد على الزيت في مأكولاتها مثل "محلات الفول والطعمية"، وهو ما يشكل خطورة شديدة على الصحة العامة للمواطنين.

وأشار "محسب"، إلى أنه وفقا لأراء عدد من الأطباء المتخصصين ، فإن استخدام زيوت الطعام أكثر من مرة يزيد من احتمالات ارتفاع الخلايا السرطانية داخل الجسم، وكذلك سرطان القولون والغدة والقناة والبطن، وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، وتكوين الدهون الثلاثية الضارة التى تعمل على ارتفاع ضغط الدم وإنزيمات الكبد مما يؤدى إلى تصلب فى الشرايين وحدوث جلطات.

وأضاف عضو مجلس النواب، أنه الظاهرة كانت موجودة منذ سنوات، ولكنها تفاقمت مع اندلاع  الحرب الروسية – الأوكرانية وتأثيرها السلبي على الاستيراد، حيث تسبب اضطرابات خطوط الإمداد في ارتفاع أسعار السلع الغذائية خاصة الزيوت، لافتا إلى أن مصر واجهت أزمة كبيرة في توفير السلعة بسبب أنها تستورد نحو 90% من احتياجات السوق المحلي منه سنويا، حيث يصل حجم استهلاك المحلي من الزيت نحو ٢.٤ مليون طن سنويا، بمعدل ٢٠ كيلوجراما للفرد، وهو ما دفع البعض للجوء إلى بدائل أقل تكلفة دون الاهتمام بتأثير ذلك على صحة المصريين، فزاد انتاج الزيوت المغشوشة التى تباع في زجاجات جديدة ولا يمكن تفريقها عن مثيلاتها السليمة.

وطالب "محسب"، بتشديد الرقابة على المطاعم خاصة الفول والطعمية من قبل مفتشي الصحة والجهات المعنية للتأكد من سلامه ما يقدمونه من أطعمة للمواطنين، كذا تعقب مصانع بير السلم التى تقوم بتجميع الزيت المستعمل وإعادة تدويره وتعبئته وبيعه للمواطنين بسعر أقل من سعر السوق.

وطالب النائب أيمن محسب، أيضا بوضع  ضوابط صارمة على تجميع الزيوت المستعملة، وإطلاق حملات توعية للمواطنين بأهمية الاستفادة من الزيت المستعمل في إنتاج الوقود الحيوي وبعض الصناعات مثل الصابون، وليس في إعادة الاستخدام أو التخلص منه في الصرف الصحي لما يسببه من أضرار بالبنية التحتية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النواب طلبات الإحاطة رئيس مجلس الوزراء الكتب الدراسية وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عضو مجلس النواب الزیت المستعمل أیمن محسب عدد من

إقرأ أيضاً:

نكونكو يقود تشيلسي لبلوغ الدور الرابع من كأس الرابطة

لندن «أ.ف.ب»: قاد المهاجم الدولي الفرنسي كريستوفر نكونكو إلى الدور الرابع من مسابقة كأس رابطة الأندية الانجليزية المحترفة لكرة القدم بتسجيله هاتريك بين خماسية الفوز على ضيفه بارو من المستوى الرابع في الدور الثالث، ولحق به مانشستر سيتي وأستون فيلا وليستر سيتي.

وسجل نكونكو ثلاثيته في الدقائق 8 و15 و75، وسجل حارس المرمى باول فارمان الهدف الثالث بالخطأ في مرمى فريقه (28)، والبرتغالي بيدرو نيتو الرابع (48).

ورفع نكونكو غلته من الأهداف إلى ستة في سبع مباريات هذا الموسم لكنه ما زال غير قادر على حجز مكان أساسي في تشكيلة المدرب الإيطالي إنتسو ماريسكا الذي يفضل عليه السنغالي نيكولاس جاكسون.

وأجرى ماريسكا 11 تغييرا على التشكيلة التي تغلبت على وست هام يونايتد 3-صفر السبت.

وعاد مانشستر سيتي إلى سكة الانتصارات بعد سقوطه في فخ التعادل أمام ضيفه أرسنال 2-2 الأحد في قمة المرحلة الخامسة من الدوري، فتغلب على ضيفه واتفورد من المستوى الثاني (تشامبونشيب) بهدفين للبلجيكي جيريمي دوكو (5) والبرتغالي ماتيوس نونيش (38) مقابل هدف لتوم إينس (86).

وحقق أستون فيلا فوزا بشق الأنفس على مضيفه ويكامب بهدفين للأرجنتيني إيميليانو بوينديا (55) والكولومبي جون دوران (84 من ركلة جزاء) مقابل هدف للعاجي ريشار كونيه (90+5).

واحتاج ليستر سيتي إلى ركلات الترجيح لتخطي عقبة مضيفه والسال من المستوى الرابع 3-0 بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

ولحقت الأندية الثلاثة بمانشستر يونايتد وتوتنهام وبرايتون وستوك سيتي وساوثمبتون وبريستون وشيفيلد وينزداي وكريستال بالاس وبرينتفورد التي حجزت بطاقاتها الأسبوع الماضي.

مقالات مشابهة

  • اﻟﻨﺎﺋﺐ أﻳﻤﻦ ﻣﺤﺴﺐ ﻳﺤﺬر ﻣﻦ ﺗﺤﻮل اﻟﻨﺰاع ﻓﻰ اﻟﺴﻮدان إﻟﻰ ﺻﺮاع إﻗﻠﻴﻤﻰ
  • التغيب البرلماني بالمغرب..أزمة تمثيل ومطالب بالمحاسبة
  • السياسيون السنّة: من الدور إلى الأداة!
  • ليفربول يدك شباك وست هام برباعية ويبلغ الدور الرابع لكأس الرابطة
  • ليفربول يقصي وست وهام ويبلغ الدور الرابع
  • آرسنال يسحق بولتون ويتأهل للدور الرابع
  • كيف زور «عصام صاصا» توكيل رسمي من مجلس النواب؟.. حيثيات الحكم
  • انعقاد المجلس الاستشاري الصناعي بجامعة سمنود التكنولوجية
  • منطقة الشرقية الأزهرية: انعقاد دائم لتوصيل الكتب المدرسية
  • نكونكو يقود تشيلسي لبلوغ الدور الرابع من كأس الرابطة