الموارد البشرية السعودية (وكالات)

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية عن إجراء تحديثات على لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمهم، في إطار حرصها على مراجعة تنظيمات سوق العمل والارتقاء بجودة قطاع الاستقدام والسياسات المتعلقة باستقدام العمالة المنزلية بما يتماشى مع استراتيجية الوزارة لسوق العمل.

وفي التفاصيل، تستهدف استراتيجة سوق العمل تحسين العلاقة التعاقدية بين أصحاب العمل والعاملين من أجل ضمان حفظ الحقوق التعاقدية لكلا الطرفين، وتعزيز فرص مرونة سوق العمل داخل المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً مشروب طبيعي شائع يخفض نسبة السكر في الدم سريعا ويقلل تركيز الجلوكوز.. اشربه على الريق 7 أكتوبر، 2023 عشبة سحرية تعزز الذاكرة وتعالج ضعف الانتصاب بفترة وجيزة.. احرصوا عليها 7 أكتوبر، 2023

هذا وتتضمن لائحة العمالة المنزلية سلسلة من البنود تتعلق بالعقد وتنظيم ساعات العمل والراحة الأسبوعية، الإجازات السنوية والمرضية، التزامات طرفي العقد، الأجر، إنتهاء العقد، مكافأة نهاية الخدمة، التعويضات، العقوبات، الأحكام الختامية”، وبموجب هذه اللائحة يتم إلغاء كل ما يتعارض مع أحكامها، وبناءً على مصادقة المرسوم الملكي رقم م/46 وتاريخ 5 – 6 – 1436 هجريا، وقرار مجلس الوزراء القاضي بتعديل المادة السابعة من نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 وتاريخ 23 –  8 1426 هجريا، أعتمد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لائحة العمالة المنزلية، يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

وقد ورد التحديثات الجديدة التي أقرت بها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتوضح طبيعة العلاقة التعاقدية بين طرفي العقد، وتستهدف تحقيق الآتي:

– تسهيل عملية التعاقد والتقاضي في حال وجود خلاف بين طرفي العلاقة بالشكل الذي يضمن حقوق كل طرف.

-إضافة عدد من التعريفات والأحكام والضوابط.

– مراعاة الحقوق والواجبات لكل من صاحب العمل المنزلي والعامل على السواء.

من المهم الإشارة إلى أنه سبق وتم نشر اللائحة في منصة استطلاع للعموم قبل الاعتماد من الوزارة، ضمن جهود الوزارة لحماية حقوق طرفي التعاقد “أصحاب العمل والعاملين”، بما يدعم استمرار كفاءة سوق العمل السعودي وجاذبيته خلال إطلاق برامج نظام حماية الأجور ومبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وكذلك برنامج ودي لتسوية الخلافات العمالية، حسبما ذكر في واس.

Error happened.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: السعودية العمالة المنزلية الموارد البشرية لائحة العمالة المنزلیة الموارد البشریة سوق العمل

إقرأ أيضاً:

«الموارد البشرية»: 14 قناة ذكية ورقمية للمتعاملين

سامي عبد الرؤوف (دبي) 
توفر وزارة الموارد البشرية والتوطين حزمة من الخدمات الذكية والمبتكرة للمتعاملين، ضمن رؤية شاملة لتعزيز تنافسية سوق العمل، وتقديم أفضل الخدمات للمتعاملين، وزيادة مستوى سعادتهم في التعامل مع الوزارة. 
وتُواصل الوزارة جهودها في تطوير منظومة الخدمات الذكية للمتعاملين، والتي تشمل أكثر من 100 خدمة متاحة عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للوزارة على مدار الساعة، وتتميز بأعلى معايير الأمان والموثوقية، وبما ينسجم مع التوجهات الحكومية للتحول الرقمي وتحقيق «استراتيجية الإمارات الوطنية للذكاء الاصطناعي»، وتسهيل وتعزيز مرونة ممارسة الأعمال. 
وتمكنت الوزارة، من إنجاز أكثر من 20 مليون معاملة ذكية خلال 2023، وبلغ عدد مستخدميها أكثر 3.3 مليون متعامل.
وتوفر وزارة الموارد البشرية والتوطين عبر «منظومة تواصل» 14 قناة ذكية ورقمية لمتعاملي الوزارة حيث تشمل مركز الاتصال 600590000، وخدمة «واتساب»، وخدمة الدردشة المباشرة عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي، والبريد الإلكترونيask@mohre.gov.ae، إلى جانب منصة «تواصل» في مكاتب وزارة الموارد البشرية والتوطين، والتي تتيح المكالمات المرئية والصوتية مع المتعاملين ونظام «صوت المتعامل» وملتقى «المتعامل أولاً» ضمن مجلس المتعاملين. 
كما تمتد لتشمل حسابات الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي mohre_uae @ ونظام الرد التفاعلي الآلي، والإشعارات التوعوية لأصحاب العمل والموظفين، وخدمة كشف الحساب الشهري للمنشآت، وخدمة الاتصال المرئي، وخدمة الدعم الفني، والخدمة التفضيلية المتميزة التي تم إطلاقها مؤخراً لمتعاملي الوزارة.
وتستند «منظومة تواصل» إلى بنية تكنولوجية موحدة وآمنة وآليات متطورة تضمن الشفافية والخصوصية وتحقق رضا وسعادة المتعامل وتواكب التوجهات المستقبلية وتلبي متطلبات وتوجهات حكومة الإمارات لخدمات المستقبل.
وذكرت الوزارة أن من أهم الخدمات الذكية المتوفرة على قنوات ووسائل تقديم الخدمات الإلكترونية والذكية، إصدار أو تجديد عقد العمل وإصدار تصريح عقد جديد وإصدار سجل المنشأة وتحديث سجل المنشأة وإلغاء تصريح وعقد العمل، وكذلك تسجيل الشكاوى العمالية، بالإضافة إلى طلب تظلم من المتعامل وطلب قيد انقطاع عامل عن العمل. 
وأشارت إلى أنه يمكن الحصول على خدمات الوزارة في أي وقت وأينما يتواجد جمهور المتعاملين من خلال موقعها الإلكتروني وإنجاز المعاملات في سهولة ويسر.  
وأوضحت الوزارة أنها توفر منظومة متنوعة من وسائل التواصل تتضمن حزمة قنوات ومبادرات لتعزيز تواصل الوزارة مع جمهور المتعاملين، عبر بنية تكنولوجية موحدة وآمنة تتضمن وسائل تكنولوجية حديثة وتطبيقات هواتف ذكية، تخدم تطلعات المتعاملين، وتُمَكِّنُ سوق العمل وبيئة الأعمال من مسايرة التطورات المتلاحقة، استجابة لمتطلبات الحكومة وتوجهاتها. 
ويشير مستوى الإقبال على الخدمات الرقمية للوزارة إلى مدى توافقها مع متطلبات المتعاملين وحاجاتهم، ومستوى الموثوقية والسهولة التي تحققها بتقديم الخدمات، وبما يزيد من مستويات سعادتهم ورضاهم، ويعزز مفهوم الالتزام بتقديم المعاملات والإيفاء بها في مواعيدها، ضمن مستويات من الكفاءة والتميز والتنافسية.
وأكدت الوزارة، أنها ماضية في تطبيق استراتيجيتها الرامية إلى تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين عبر تطوير وتوسيع خدماتها الرقمية المتكاملة وحوكمتها، والسعي نحو تقديم خدمات رقمية أكثر شمولية وتكاملاً مع الجهات الشريكة لتوفير خدمات متميزة أكثر سهولة، تحقق فيها معايير التحول الرقمي وتنسجم مع التوجهات المتسارعة للدولة في هذا المجال، والتي تدعمها البنية التحتية المجهزة لتلبية المتطلبات وإطلاق الخدمات الرقمية الذكية، ما يحقق ريادة دولة الإمارات في المجال، ويعزز مكانتها كأفضل مكان للعيش والعمل في العالم.
وعززت الوزارة جهودها في تبني وإطلاق الخدمات الذكية، والاعتماد عليها لتحقيق تواصل أفضل مع المتعاملين، وتسهيل تقديم الخدمات، والإبلاغ عن الشكاوى وتقديم الاقتراحات، والاستفسارات، وتقديم المعلومات للمتعاملين حول وسائل الالتزام بالتشريعات والمتطلبات الجديدة في سوق العمل.
وحذرت وزارة الموارد البشرية والتوطين المتعاملين والجمهور من الاتصالات أو الرسائل المشبوهة، مشيرة إلى احتمالية تلقي رسائل نصية تدعي أنها من جهات رسمية، تطالب بتحديث بيانات المستخدم وتزويدها برمز مرور مؤقت OTP. 
وأكدت أن الجهات الرسمية لا تطلب من المتعاملين أي تحديث لبياناتهم عبر الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية.

أخبار ذات صلة محمد بن راشد: دبي مستمرة في تطوير المشاريع الاقتصادية والتنموية «تعليم»: معايير جديدة في مراجعة نتائج اختبارات الفصل الثالث

مقالات مشابهة

  • مختصون في الموارد البشرية: نظام التقاعد الجديد استقرار لسوق العمل وخطوة نحو مستقبل مالي مستقر
  • «الموارد البشرية»: 14 قناة ذكية ورقمية للمتعاملين
  • «موارد دبي» تُعلن عطلة رأس السنة الهجرية لعام 1446هـ
  • إنهاء العلاقة التعاقدية مع مدرب الفريق الكروي الأول بنادي الإتحاد
  • "الموارد البشرية" فرض عقوبات على 23 صاحب عمل لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • فرض عقوباتٍ وإيقاف تراخيص 9 مكاتب لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • عقوبات على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الموارد البشرية”: معاقبة 23 صاحب عمل لمخالفتهم لائحة العمالة المنزلية
  • “الموارد البشرية” تفرض عقوباتٍ على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • “الموارد البشرية” تفرض عقوباتٍ على 23 صاحب عمل وتوقف تراخيص 9 مكاتب استقدام