بوابة الوفد:
2024-07-03@18:11:40 GMT

موعد فصل الشتاء فلكيًا وأهم سماته

تاريخ النشر: 7th, October 2023 GMT

فصل الشتاء.. يعد فصل الشتاء من الفصول المحببة لدى العدد من الاشخاص نظرًالانه تنخفض فيه درجات الحرارة ، فضًلا عن سقوط الامطار على كافة أنحاء البلاد.

لمحبي الشتاء.. أماكن سقوط الأمطار في مصر الشتاء.. والتعلم من الأخطاء!

كما يعد فصل الشتاء من أهم فصول العام لدى المزارعين لأنه تنمو فيه المحاصيل، حيث يبدأ فلكيًا يوم الحادي والعشرين من ديسمبر وينتهي 20 مارس، ليبدأ عقبه فصل الربيع.

سمات فصل الشتاء

يتميز فصل الشتاء بقصر عدد ساعات النهار وطول ساعات الليل.

في فصل الشتاء و خصوصًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تطول فترة الليل، وتقصر فترة النهار.

 وفي القسم الجنوبي من الكرة الأرضية يحدث العكس حيث تطول فترة النهار، و تقصر فترة الليل ويكون في القسم الشمالي من الكرة الأرضية فصل الشتاء عبارة عن (93 يوماً) ، أما في الجنوب فيكون الشتاء عبارة عن (89 يومًا).

يتميز فصل الشتاء بكونه ذلك الفصل من العام الذي تكون فيه هجرة الطيور من مكان إلى أخر.

تدخل كثير من الحيوانات خلال فصل الشتاء سبات شتوي، كما أن كثير من الحشرات تموت في الشتاء.

تكثر الأعياد في فصل الشتاء ولا سيما الأعياد المتعلقة بأعياد الميلاد المجيد، وعيد رأس السنة الميلادية، والذي تحتفل فيه معظم دول العالم.

يتميز الشتاء بتساقط الأمطار والثلوج في كثير من المناطق على وجه الأرض.

كما تحدث العديد من الفيضانات والعواصف، وزيادة نسبة المياه الجوفية بسبب هطول الأمطار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فصل الشتاء الشتاء الفصول الأشخاص المزارعين الكرة الأرضية فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

المعارضة تجدّد تحرّكها: خريطة طريق من أربع نقاط

قررت قوى المعارضة التحرك بعد فترة من الصمت والترقب، تحت عنوان أساسي يكمن في عدم التنصّل من المسؤولية الوطنية في مرحلة هي الأخطر في تاريخ البلاد.
وكتبت سابين عويس في" النهار": تدرك قوى المعارضة التي اجتمعت قبل يومين في مقر حزب الكتائب في الصيفي أن صفوفها غير مكتملة بعد في ظل استمرار بعض القوى أو النواب في التغريد خارج السرب، وإن كانت في العناوين العريضة تحمل التوجّهات عينها. وتدرك أيضاً أن هامش نجاح تحركها لا يزال ضيقاً ومحدوداً أمام البعد الذي اتسمت به حرب الإسناد والمشاغلة على الحدود الجنوبية...
علامَ تعوّل المعارضة في تحرّكها وما المعطيات التي تملكها وتتيح لها هامش رفع الصوت؟ وأي حظوظ لنجاحها في إرساء خريطة طريق قائمة على أربع نقاط: تسحب فتيل التصعيد وتجنّب لبنان حرباً مدمّرة، وترفض ربط المسارين اللبناني والفلسطيني لجهة ما يحصل في غزة وضرورة الفصل بينهما، وتؤكد أهمية وضرورة تطبيق القرار 1701 بكافة مندرجاته، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ولا سيما 1559 و1680، وتحمّل حكومة تصريف الأعمال مسؤولياتها عبر المبادرة فوراً إلى وضع حدّ لكل الأعمال العسكرية خارج إطار الدولة وإعلان حالة الطوارئ في الجنوب وتسليم الجيش زمام الأمور، وأخيراً، عقد جلسة مناقشة نيابية لموضوع الحرب الدائرة في الجنوب ومخاطر توسّعها، وتبني نواب الأمة النقاط الأربع، كخريطة طريق لنزع فتيل التصعيد وتجنيب لبنان حرباً لا يريدها اللبنانيون، ولم تتّخذ المؤسسات الشرعية الرسمية اللبنانية قراراً بخوضها.

تبدو خريطة طريق المعارضة طموحة جداً في ما تصبو إليه، أو ما تأمل تحقيقه رغم أن ما طرحته يشكل في الواقع آليّة الحلول المقترحة في كل المبادرات الخارجية والجهود الديبلوماسية الرامية إلى إرساء الحل السياسي.


مصدر مشارك في اجتماع المعارضة قال لـ"النهار" إن البيان الصادر وقّعه ٣٠ نائباً يمثلون المعارضة، فيما تحفّظ النائب بلال الحسيني عن التوقيع. وكشف أنه لم يُصَر إلى تواصل مع باقي المكوّنات النيابية من التغييريين، مشيراً إلى أن الخطوات العملانية اللاحقة ستتولاها لجنة المتابعة التي تضم أيضاً عن "التيار الوطني الحر" النائبة ندى البستاني، وذلك في ردّ على سؤال "النهار" عن القوى التي يمكن أن تنضمّ إلى هذا التحرك أو تتبنّى خريطة الطريق وتشارك في أي جلسة مناقشة يمكن التوصّل مع رئيس المجلس إلى عقدها.

وقال المصدر إن التحرك المقبل سيكون على أكثر من محور بالتوازي، أحدها مع رئيس المجلس لدعوته إلى تحديد جلسة مناقشة، وثانيها في اتجاه الكتل النيابية الأخرى لحثها على المشاركة، أما ثالثها فينحو في اتجاه سفراء اللجنة الخماسية لتسليمهم خريطة الطريق الموقع عليها.

يدرك المصدر أن سقف المعارضة عالٍ جداً ولكنه منبثق من المبادئ التي تؤمن بها هذه القوى التي ترفض الذهاب إلى الحلول الوسط. أما عن ردة فعل "حزب الله"، المعنيّ مباشرة بالورقة، فأكد المصدر أن هذه الورقة تشكل مخرجاً جيّداً للحزب للنزول عن الشجرة إن كان فعلاً يريد تجنيب لبنان الحرب، مضيفاً أن مرحلة الفوضى الخلاقة في المنطقة قد انتهت، ولا بد من العودة إلى الطاولة لترتيب البيت الإيراني أولاً، وهو ما يتوقع أن يحصل بعد الانتخابات الرئاسية هناك.

مقالات مشابهة

  • ما هو اكتئاب الصيف وأعراضه؟
  • المعارضة تجدّد تحرّكها: خريطة طريق من أربع نقاط
  • خبير يكشف عن موعد الملء الخامس لسد النهضة
  • الفيضانات والانهيارات الأرضية في الهند تسفر عن مقتل 16 شخصًا.. تفاصيل
  • السيرة الذاتيه للفريق أول محمد زكي وأهم الانجازات
  • بدر حامد يكشف موعد انطلاق فترة الإعداد لفرق قطاع الناشئين و"البراعم"
  • موعد انطلاق فترة إعداد قطاع الناشئين بالزمالك
  • أسهم المعادن النادرة بالصين تزدهر مع تدشين بكين إصلاحات في القطاع
  • بالصور.. التحضيرات النهائية لكشف تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان العلمين
  • علماء الأحياء الصينيون يكتشفون نباتا يصلح للعيش في ظروف المريخ