قالت الطبيبة إليونورا أرسينييفا، إن آثار هشاشة العظام يمكن أن تكون مدمرة، لكن المرض قابل للعلاج والوقاية، ويحدث عدد كبير من الكسور المرتبطة بهشاشة العظام كل عام، وتحدث ملايين الوفيات كل شهر نتيجة لكسر الورك.

 

 

ما هي هشاشة العظام؟

هشاشة العظام هي عندما تصبح العظام أكثر هشاشة تدريجياً، وإن المزيج الصحيح من تغييرات نمط الحياة والتغييرات الغذائية وممارسة الرياضة يمكن أن يوقف تطور فقدان العظام وفي بعض الحالات يزيد من كثافة العظام.

 

 

وعلى الرغم من أن الوقاية هي حقًا أفضل مسار للعمل، إلا أن هناك خطوات مهمة يمكن أن تساعدك إذا كنت مصابًا بالفعل بهذا المرض، كما تقول الطبيبة إليونورا أرسينييفا لـ MedicForum.

 

أعراض هشاشة العظام

في المراحل المبكرة من فقدان العظام، عادة لا توجد أعراض ومع ذلك، إذا تعرضت عظامك للتلف، فقد تواجه علامات هشاشة العظام التالية:

آلام الظهر الناتجة عن تدمير الفقرات أو كسرها.

فقدان تدريجي للارتفاع.

الموقف المترهل

كسر العظام الذي يحدث بسهولة أكبر.

 

مستويات الهرمونات

أحد أقوى عوامل الخطر هو انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

 

يمكن أن يؤدي علاج سرطان البروستاتا لدى الرجال وسرطان الثدي لدى النساء إلى تسريع فقدان العظام، وفرط نشاط الغدة الدرقية، أو الإفراط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، يمكن أن يسبب أيضًا فقدان العظام.

 

نصائح الطبيبة للوقاية من هشاشة العظام وحتى عكس اتجاهها

يعد الحصول على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د جزءًا مهمًا من الوقاية من هشاشة العظام والأمراض الأخرى ذات الصلة من خلال تعزيز نمو العظام وصحة العظام.

 

إن تناول الكثير من الفواكه والخضروات لن يفيد صحة عظامك فحسب، بل صحتك العامة كما يمكن تقوية العظام من خلال ممارسة الرياضة، لذا ينصح بممارسة الرياضة لمدة ساعتين ونصف على الأقل أسبوعياً لتحسين قوتها.

 

ويمكن تحسين الوقاية من هشاشة العظام وصحة العظام في أي عمر لا تعتقد أن الوقت قد فات وتحدث إلى طبيبك للحصول على المشورة حول كيفية تحسين صحة عظامك.

 

يمكن تحسين الوقاية من هشاشة العظام وصحة العظام في أي عمر ولا تظن أن الوقت قد فات واستشر طبيبك العام أو أخصائي الرعاية الصحية للحصول على المشورة حول كيفية تحسين صحة عظامك، كما يقول الطبيب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هشاشة العظام العظام اعراض هشاشة العظام كسر العظام مستويات الهرمونات انقطاع الطمث من هشاشة العظام یمکن أن

إقرأ أيضاً:

10 نصائح لصحة قلب الأب وسعادته.. لا تفوتك

يمتد دور الأب إلى ما هو أبعد مما تراه العين فهو ليس فقط معيل الأسرة، بل هو أيضا زوج داعم، وابن مخلص، وقائد في العمل، وأخ، وبطبيعة الحال، أب. 

على عكس النساء، غالبًا ما يستوعب الرجال أعبائهم، ويشعرون بأنهم مجبرون على الظهور أقوياء وثابتين، ويهملون رفاهيتهم. 

10 نصائح لصحة قلب الأب وسعادته

كثيرًا ما يؤدي هذا التردد في إظهار الضعف إلى إهمال صحتهم، لذا نقدم 10 عادات نمط حياة صحية يمكن لوالدك أن يتبناها.

1. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: العديد من الآباء الذين يعملون في وظائف متطلبة يهملون ممارسة الرياضة بسبب جداولهم المزدحمة شجعيه على ممارسة الأنشطة البدنية مثل المشي أو الركض أو ركوب الدراجات أو السباحة لمدة لا تقل عن 30-45 دقيقة ستة أيام في الأسبوع. 

2- النظام الغذائي المتوازن: غالبًا ما تدفع الراحة الآباء إلى التغاضي عن القيمة الغذائية لوجباتهم شجعيه على إعطاء الأولوية للأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية.

3. التحكم في الحصص: إن التغاضي عن أحجام الحصص يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بشكل غير صحي شجعه على مراعاة أحجام الوجبات للحفاظ على وزن صحي.

4. الترطيب: في خضم يوم مزدحم، غالبًا ما ينسى الآباء الحفاظ على رطوبة الجسم. ذكّره بشرب ما لا يقل عن 3.7 لترًا من الماء يوميًا للتخلص من السموم والبقاء رطبًا.

5. إدارة التوتر: يمكن أن يكون دعم الأسرة حاجزًا قويًا ضد التوتر شجع على قضاء وقت عائلي منتظم والنزهات والهوايات لتخفيف التوتر تعد اليوغا وتمارين التنفس العميق والتأمل أيضًا من الأساليب الفعالة لتخفيف التوتر.

6. النوم الكافي: الحرمان المزمن من النوم يمكن أن يكون له آثار ضارة على الصحة تأكد من حصول والدك على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة لتحسين الصحة العامة.

7. الفحوصات المنتظمة: غالبًا ما تؤدي الجداول الزمنية المزدحمة إلى إهمال المشكلات الصحية تشجيع إجراء فحوصات صحية منتظمة لاكتشاف وعلاج حالات مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في وقت مبكر.

8. الحد من تناول الكحول: في حين أن البعض قد يلجأ إلى تناول الكحول للتغلب على التوتر، إلا أنهم ينصحون بالاعتدال أو الامتناع عنه، لأن الإفراط في تناول الكحول قد يكون له عواقب صحية سلبية.

9. تجنب التبغ: يشكل استخدام التبغ مخاطر صحية خطيرة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالسرطان ومشاكل القلب والأوعية الدموية شجع والدك على الإقلاع عن التدخين واطلب الدعم إذا لزم الأمر.

10. الروابط الاجتماعية: التأكيد على أهمية الحفاظ على الروابط الاجتماعية يمكن أن يعزز السعادة والرفاهية بشكل عام شجع والدك على تعزيز العلاقات مع الأصدقاء والعائلة.

مقالات مشابهة

  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض
  • دراسة: أدوية لعلاج ضعف الانتصاب والربو تعالج فقدان الذاكرة الناجم عن الحرمان من النوم
  • 10 نصائح لصحة قلب الأب وسعادته.. لا تفوتك
  • ثمار مجففة تساعد النساء بعد انقطاع الطمث على درء خطر هشاشة العظام
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس.. شرب الماء والأطعمة المرطبة الأهم
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • "كارمن".. أول روبوت "يحارب" فقدان الذاكرة لدى الناس
  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية
  • 5 نصائح للتغلب على الاكتئاب الموسمي في الصيف