جاء إنشاء المجمعات الخدمية الحكومية من أجل الوصول إلى المواطن في أبعد نقطة، بغرض تسهيل الحصول على الخدمات الحكومية، وأن فلسفة العمل بتلك المراكز ترتكز على العمل من أجل فصل طالب الخدمة الحكومية عن مقدمها، بغرض الحد من احتمالية الفساد فى تقديم الخدمات الحكومية.

 

ولا تقدم المجمعات الخدمية الحكومية الجديدة خدمات المحليات فقط، بل تقدم أيضا كافة الخدمة الحكومية التي يحتاجها المواطن، مثل تجديد البطاقة واستخراج التراخيص وبطاقات التموين، وتقديم الخدمات الحكومية للمواطن قرب مقر سكنه، غرضها تحسين جودة حياة المواطن بشكل عام، والحصول على أكبر قدر ممكن من رضاه، الذى تسعى إليه جميع الجهات الحكومية حسب التوجيهات الصادرة فى هذا الشأن.

 

وجاءت المجمعات الخدمية بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لتسريع معدلات الإنجاز للانتهاء من المشروعات المستهدفة لتحقيق نقلة نوعية بمستوى الخدمات بقرى الريف المصرى.


 

ودخلت محافظة سوهاج عصر الرقمنة والتحول الرقمي، من خلال تفعيل وتشغيل المجمعات الخدمية بالقرى لخدمة المواطنين، وتقديم خدمات يومية مهمة لهم، في وقت قياسي ومدة زمنية محددة على عكس الماضي الذى كانت الخدمة تستغرق أياما وأسابيع بل شهور في بعض الأحيان، هذا الأمر بدوره كان يعطل مصالح المواطنين ويخلق حالة من السخط بينهم، ولكن في الوقت الحالي التقديم والتنفيذ والاستلام في مكان واحد وبعضها يكون في نفس الوقت من حضور المواطن.

 

وعمت الفرحة جموع المواطنين بمحافظة سوهاج عقب تشغيل أول 8 مجمعات خدمية حكومية، هي مجمع خدمات قريتي أم دومه والرياينة بنطاق الوحدة المحلية بطما، ومجمع خدمات قريتي الجلاوية وسفلاق بنطاق الوحدة المحلية بساقلتة، ومجمع خدمات قرية الغريزات بنطاق الوحدة المحلية لمركز ومدينة المراغة، ومجمع خدمات قرية أولاد يحيى بنطاق الوحدة المحلية لمركز ومدينة دار السلام، ومجمع خدمات قرية بني حميل بنطاق الوحدة المحلية لمركز ومدينة بالبلينا، ومجمع خدمات قرية البربا بنطاق الوحدة المحلية لمركز ومدينة جرجا .

 

وتقدم المجمعات الخدمية التي تم تجهيزها خدماتها للمواطنين بسوهاج وتتكون من 3 طوابق "أرضى+ 2 علوي" يشمل الطابق الأرضي المركز التكنولوجي المرتبط بكافة المكاتب الموجودة بالمجمع، ويشمل الدور الأول سجل مدني، وشهر عقاري، ومكتب تموين، ومكتب بريد فيما يشمل الدور الثاني وحدة محلية، ومكتب تضامن إجتماعي، ومجلس شعبي محلي.

 

ومن جانبه قال اللواء طارق الفقي، محافظ الإقليم، أنه تم توزيع المجمعات الحكومية الجديدة على مستوى المحافظة لتكون مجمعات "مشطا، أم دومة، الرياينة، المدمر، سلامون" بمركز طما، " السلام، الخيام، أولاد سالم قبلي، أولاد يحيى بحري" بدار السلام، ومجمعات "شندويل، الغريزات، البطاخ، أولاد إسماعيل، بناويط" بمركز المراغة، ومجمعات " سفلاق، الجلاوية" بمركز ساقلتة، ومجمعات "البربا، العوامر بحري، المجابرة، بيت داوود، بيت علام" بمركز جرجا ، ومجمعات "برديس، أولاد عليو، بني حميل، عرابة أبيدوس" بمركز البلينا ومجمعات "روافع العيساوية، أولاد حمزة، أولاد سلامة، الدويرات، الزوك الغربية، بمركز المنشاه.

 

وأضاف محافظ سوهاج أنه تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، ووزارة التنمية المحلية بسرعة  تجهيز وتشغيل المشروعات التي تم الانتهاء منها ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، تم فرش وتأثيث مجمعات الخدمات الحكومية بقرى المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، والبالغ عددها 30 مجمع خدمي حكومي، وذلك تمهيدا لتشغيلها وتقديم خدماتها للمواطنين، وتم توريد الفرش والأثاث لعدد 11 مجمع حتى الان، وتم نقل الموظفين لمقرات مجمعات الخدمات الحكومية الجديدة، والبدء في تقديم الخدمات للمواطنين حتى يشعر المواطن بثمار مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وتم إفتتاج 8 مجمعات فعليا للعمل أمام المواطنين.

 

وأكد اللواء طارق الفقي، على أن مجمعات الخدمات الحكومية " تحيا مصر " التي تم إنشائها، جاءت لتقدم خدماتها للمواطنين، وتوفير الوقت والجهد عليهم، ومنع التكدس والازدحام، حيث يضم المجمع كافة الخدمات الحكومية التي يحتاجها المواطن وذلك من خلال منظومة مربوطة بالمركز التكنولوجي الموجود بالمجمع، حيث يشتمل كل مجمع خدمات على "مركز تكنولوجي بالدور الأرضي، وسجل مدني، وشهر عقاري، ومكتب تموين، ومكتب بريد بالدور الأول، ووحدة محلية، ومكتب تضامن اجتماعي، ومجلس شعبي محلي بالدور الثاني".

 

وعن فرحة أهالي المحافظة عقب تشغيل المجمعات الخدمية الحكومية تحيا مصر قال الدكتور محمد جمال أن ما يحدث من تغير بسوهاج ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى حياة كريمة حول القرى إلى مدن صغيرة بعد أن كنا نسافر مئات الكيلو مترات لإستخراج المستندات وعمل التراخيص وعمل توكيلات الشهر العقارى وبطاقات الرقم القومي وبطاقات التموين أصبحنا الأن نحصل على الخدمات كلها في مكان واحد وداخل القرية وفى زمن قياسي ودون دفع أي مصاريف إضافية أو رشاوى ومن هنا أستطيع القول أن مجمعات الخدمية قضت على الفساد وغيرت بشكل كبير حياة الريف المصرى وتعمل على الحد من هجرة الشباب إلى المدن .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سوهاج إنطلاق العمل المواطن المبادرة الرئاسیة المجمعات الخدمیة الخدمات الحکومیة مجمعات الخدمیة حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

«تصفير البيروقراطية» يُطلق مرحلة جديدة من النمو

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر» الإمارات الأولى عربياً في «التفكير الإبداعي» و«المعرفة المالية»

دشن برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، الذي أطلقته حكومة الإمارات في نوفمبر 2023، مرحلة جديدة من العمل الحكومي المترابط والاستباقي تسهم بإحداث نقلة نوعية بمنظومة الإجراءات الحكومية وتقديم جيل مستقبلي من الخدمات المتكاملة والذكية التي تعزز الارتقاء بتنافسية القطاعات الاقتصادية وبيئة الأعمال محققة مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي.
ويهدف البرنامج، الذي يسهم في تعزيز مرونة الإجراءات الحكومية، إلى إلغاء ما لا يقل عن 2000 إجراء حكومي وخفض نحو 50% من المدد الزمنية للإجراءات والوصول إلى إجراءات هي الأبسط والأسرع والأسهل والأكثر كفاءة في تقديم الخدمات الحكومية في مختلف القطاعات لاسيما الاقتصادية.
ويمثل البرنامج إضافة نوعية لجهود تحقيق محاور ومستهدفات مئوية الإمارات 2071، ويسعى إلى ترجمة المؤشرات الوطنية في رؤية «نحن الإمارات 2031».
وأدركت الإمارات مبكراً أهمية إطلاق المبادرات الاستثنائية التي عززت مكانتها الرائدة عالمياً في سهولة ممارسة الأعمال والمرونة والاستباقية في تقديم الخدمات الحكومية، انطلاقاً من رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة والعمل على تقديم خدمات تعزز جودة الحياة حتى وصلت إلى الحكومة الرقمية وتصدرت الإمارات أهم مؤشرات التنافسية العالمية، وتقدمت إلى المركز الـ7 عالمياً في القوة التنافسية للدول في عام 2024. 
وتواصل الإمارات إطلاق المشاريع التحويلية الاستراتيجية التي تسهم في تعزيز فعالية الإجراءات الحكومية، التي تقدمها الوزارات والجهات الاتحادية في الدولة من خلال تطوير الكفاءات والمواهب الوطنية وتزويدها بمهارات المستقبل للوصول إلى مستويات متقدمة من الكفاءة والجودة والمرونة في منظومة الإجراءات الحكومية بالدولة.
وتعمل وزارة الاقتصاد في إطار برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية على تعزيز تجربة المتعاملين الراغبين في الحصول على الخدمات المتنوعة التي تقدمها الوزارة وتحسين الخدمات الحكومية وتطويرها، بما يسهم في تقديم خدماتها بشكل سهل وبسيط وسريع من دون التأثير على الجودة والفعالية بما يلائم حاجة المتعاملين من أفراد وشركات.
وتواصل الوزارة جهودها لتنفيذ خطة عمل تمتد إلى نهاية العام الحالي 2024، بما يتماشى مع الخطة التنفيذية العامة لبرنامج تصفير البيروقراطية في الدولة، والتي ستُختتم بعملية تقييم شاملة لقياس أثر تطبيق التحسينات المنفذة وستنعكس إيجابياً على زيادة نسبة سعادة المتعاملين، وذلك تماشياً مع تحقيق مستهدفات رؤية «نحن الإمارات 2031» بأن تصبح حكومة دولة الإمارات الأذكى والأكثر سرعة ومرونة والمنظومة الأكثر ريادية وتفوقاً في العالم.

مرونة وتنافسية 
وتطور وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة إجراءاتها وعدداً من خدماتها لتعزيز مرونة وتنافسية القطاع الصناعي وبما يدعم جهود تعزيز ريادة وتنافسية دولة الإمارات، حيث يعمل فريق تصفير البيروقراطية في الوزارة منذ أبريل الماضي ضمن خطة زمنية تستمر حتى سبتمبر المقبل لتطوير إجراءات الخدمات المحددة للمرحلة الأولى من البرنامج وتسريع تصميمها وتنفيذها في إطار جهود الوزارة، لتعزيز كفاءة وفاعلية وسرعة تقديم الخدمات واعتماد أدوات مبتكرة تعزز التطور والتحسين المستمر.
وتستهدف الوزارة تقديم أعلى مستوى من الاستباقية عبر خدمات رقمية 100 % والوصول إلى خدمات تعزز نمو وتنافسية القطاع الصناعي، بالتواؤم مع نموذج تطوير الخدمات الحكومية «خدمات 2.0»، الذي أطلقه برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة لتعزيز الريادة الإماراتية في توفير أفضل تجارب المتعاملين.
وتواصل وزارة الطاقة والبينة التحتية تطوير الخدمات وتقليص وإلغاء غير الضروري من الخطوات وابتكار أنماط جديدة للإجراءات الحكومية يؤدي الأخذ بها للارتقاء بتجربة المتعاملين.

مقالات مشابهة

  • مجمعات للخدمات الحكومية ومراكز للشباب.. مشروعات تنموية شاهدة على إنجارات حياة كريمة بالجيزة
  • تعرف على أهم المشاريع الخدمية والتنموية بمحافظة أسوان خلال الفترة الماضية
  • محافظ الغربية يتابع الأعمال بحضانة محلة مرحوم ومركز خدمات مصر
  • سكرتير عام مساعد محافظة أسيوط يتفقد مجمعات الخدمات ومراكز الشباب بمركز ساحل سليم
  • 5 سياسات تدعم الخدمات الحكومية والتحول الرقمي في الإمارات
  • العمل: متابعة ميكنة خدمات المواطنين المقدمة بمديرية الإسماعيلية
  • وزارة العمل تتابع ميكنة خدمات المواطنين المقدمة بمديرية الإسماعيلية
  • محافظ أسوان: وحدة حياة كريمة تتابع 25 مشروع بقرية البصيلية قبلى
  • «تصفير البيروقراطية» يُطلق مرحلة جديدة من النمو
  • البنك التجاري الدولي CIB: عودة كافة الخدمات إلى العمل