أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية أ. أحمد الوهيدة عن إصدار معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور عادل المانع قراراً وزارياً حمل الرقم (156) لسنة 2023 بشأن تشكيل لجنة في وزارة التربية تختص بالنظر في التظلمات والشكاوى المقدمة من أصحاب الشأن.

وقال الوهيدة في تصريح صحفي إن تشكيل اللجنة يأتي تحقيقاً لمعيار العدالة والرضا الوظيفي للعاملين في وزارة التربية ، وتعزيزاً لمبدأ الشفافية والمساءلة، وأساساً لتطبيق أحكام القانون بشكل سليم حفاظاً على حقوق كافة منتسبي وزارة التربية.

وأوضح الوهيدة أن القرار الوزاري حدد اختصاصات اللجنة في النظر والفصل في التظلمات أو الشكاوى المقدمة إليها المتعلقة بكل ما يخص الوظائف الإشرافية، مشيراً إلى أن اللجنة تتمتع بالصلاحيات اللازمة لمباشرة مهامها بما في ذلك الاستماع لإفادات طرفي التظلم أو الشكوى، ودراسة المستندات المؤيدة لإفادتهما، وقبول الأدلة المقدمة إليها ووزنها وتقدير مدى صلتها بموضوع التظلم أو الشكوى، وكذلك إجراء المعاينة أو التحقيقات التكميلية، وطلب تزويدها بالوثائق اللازمة، والاطلاع عليها وفحصها سواء بنفسها أو بواسطة أي شخص آخر تنتدبه لهذا الغاية.

وأضاف الوهيدة أن للجنة البت في التظلم أو الشكوى مباشرة إذا تبين لها أن المستندات والوثائق المقدمة إليها كافية للبت في الموضوع المنظور أمامها، وإذا تبين للجنة أثناء نظر التظلم أو الشكوى أن موضوع أي منهما ينطوي على وجود مخالفة إدارية أو مالية، تحيل الموضوع إلى إدارة الشئون القانونية في الوزارة لتتولى بدورها اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، أو رفع الأمر لمعالي الوزير للنظر باتخاذ الإجراء اللازم حياله بما يتفق مع القواعد والإجراءات والضوابط المنصوص عليها في القانون.

ونوه المتحدث الرسمي لوزارة التربية أن للجنة استدعاء أي موظف من موظفي الوزارة ومن تراه لسماع أقواله من تلقاء نفسها، وللجنة الاستعانة بمن تراه مناسباً من الخبراء والمختصين دون أن يكون لهم الحق في المشاركة بالتصويت في القرارات التي تصدر من اللجنة أثناء تداول الجلسات، كما تقوم اللجنة بالنظر بكل ما يحال لها أو يعهد به إليها من أعمال أو مهام أخرى من قبل الوزير.

وأشار الوهيدة إلى أنه يجوز للموظف سحب التظلم أو الشكوى المقدمة من قبله بشكل مكتوب قبل البت بأي منها من قبل اللجنة، ولا يجوز له بعد ذلك تقديم تظلم أو شكوى بذات الموضوع ما لم يقدم تبريرا تقبله اللجنة، كما تكون كافة القرارات الصادرة من لجنة التظلمات والشكاوى ملزمة للوزارة وعلى الإدارات المعنية تنفيذها كل في مجال اختصاصه وذلك بعد اعتمادها من قبل وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وبين أن القرار الوزاري حدد مدة عمل اللجنة بثلاثة أشهر تبدأ من تاريخ أول اجتماع لها، ويحق لها طلب تمديد المدة بعد تقديم طلب رسمي بذلك، وترفع للوزير تقريرا دوريا كل شهر يتضمن نتيجة أعمالها وتوصيتها على أن ترفع تقريرها النهائي بشكل تفصيلي بعد انتهاء مدة عملها.

المصدر وزارة التربية الوسومالتظلمات الشكاوى وزارة التربية

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: التظلمات الشكاوى وزارة التربية وزارة التربیة فی التظلم من قبل

إقرأ أيضاً:

“مورو” تمنح لجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي الشهادة الخضراء تقديرًا لاستخدامها المُستدام لسحابتها الخضراء

 

قام مركز البيانات للحلول المتكاملة “مورو”، الشركة التابعة لـ”ديوا الرقمية”، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي (ش.م.ع)، بمنح الشهادة الخضراء لـلجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي.
وقدّم معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، الشهادة إلى سعادة خلفان أحمد حارب، رئيس لجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي، وذلك خلال فعاليات معرض “ويتيكس 2024″، أكبر معرض للاستدامة وتكنولوجيا الطاقة النظيفة في المنطقة، والذي تقام فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر الجاري.
ويأتي هذا التنويه تقديرًا لالتزام اللجنة بمبادئ الاستدامة عبر اعتماد خدمات السحابة الخضراء من “مورو”. كما يؤكد على التزامها بالتحول الرقمي المسؤول، مما يسهم في تحقيق الأهداف البيئية طويلة الأمد لدولة الإمارات.
بدوره، قال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “تعمل ‘ديوا الرقمية’ الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ومركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو) وفق رؤية وتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” لجعل الإمارات عاصمة رقمية على مستوى العالم. وتتماشى مبادرة الشهادة الخضراء مع أهداف دولة الامارات في مجال التحول الرقمي والاستدامة. ويتماشى هذا التعاون مع “استراتيجية الإمارات للحياد المناخي “2050 و”استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050″ و”استراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي” للوصول إلى 100% من قدرة الإمارة الانتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050.
كما تتمحور هذه الشراكة مع “لجنة التظلمات المركزية” حول تعزيز عمليات اللجنة باستخدام أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مثل الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء، ما سيساعدها على تحقيق الاستدامة البيئية وتعزيز مسيرة الاقتصاد الأخضر. وتسهم جهودنا المشتركة في تعزيز مكانة دبي الريادية كنموذج يُحتذى به في مجال العيش المستدام والذكي”.

من جهته، صرّح سعادة خلفان أحمد حارب، رئيس لجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي: “يُعّد حصولنا على الشهادة الخضراء من “مورو” تكريمًا كبيرًا لنا. ومن خلال اعتماد السحابة الخضراء من “مورو”، تمكنا من تقليص أثرنا البيئي بشكل ملموس مع الحفاظ على كفاءة عملياتنا التشغيلية. وهذا التكريم يحّفزنا على مواصلة تبني حلول مبتكرة تتماشى مع الأهداف البيئية لدولة الإمارات وتسهم في بناء مستقبل أكثر استدامة”.
واعتمدت لجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي السحابة الخضراء من “مورو”، وهي منصة حوسبة سحابية متقدمة وموفرة للطاقة، مصممة لتقليل انبعاثات الكربون في عملياتها.
ومن جانبه، قال المهندس مروان سالم بن حيدر، نائب رئيس مجلس الإدارة للقطاع الرقمي والرئيس التنفيذي لمجموعة ديوا الرقمية: “استخدمت لجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي السحابة الخضراء التابعة لـ مورو لخفض انبعاثات الكربون في عملياتها، الأمر الذي يعكس النهج المتقدم في مجال الاستدامة الذي تتبناه اللجنة. كما يشير هذا الإنجاز إلى التزامها المسؤول بالتحول الرقمي ويضع معيارًا نموذجياً للمؤسسات الحكومية الأخرى. وفي ‘ديوا الرقمية’ ، نحن ملتزمون بالمساهمة في تحقيق رؤية دبي لتصبح مركزًا عالميًا للابتكار الرقمي المستدام. وهذه الجائزة هي دليل على الدور المحوري الذي تلعبه التكنولوجيا في ضمان مستقبل مستدام”.
وتتميز السحابة الخضراء من “مورو” بمزاياها البيئية الكبيرة، التي تشمل تقليل استهلاك الطاقة، وتعزيز الكفاءة التشغيلية، وزيادة مستوى أمن البيانات، مع توفير بنية تحتية قوية وقابلة للتوسع. كما تُمكّن خدمات السحابة الخضراء المؤسسات من التحوّل نحو ممارسات أكثر استدامة، من خلال تقليل الاعتماد على الخوادم الفعلية، وخفض استهلاك الطاقة، وتحسين إدارة موارد تكنولوجيا المعلومات بفعالية عالية.
وتُبرز الشهادة الخضراء الممنوحة لـلجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي الأهمية المتزايدة لتبني الحلول الرقمية التي تسهم في تحقيق الاستدامة. وتدعم مبادرة “مورو” المؤسسات في تقليل بصمتها الكربونية مع الحفاظ على مستويات عالية من الكفاءة التكنولوجية والابتكار.


مقالات مشابهة

  • ما الجهات التي تحال إليها التظلمات وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟
  • «مورو» يمنح لجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي الشهادة الخضراء
  • تعديلات قانون الرياضة أبرزها.. أولويات لجنة الرياضة بمجلس النواب خلال دور الانعقاد الخامس
  • «عيسى» يصدر قرارا بسحب  كافة الصادرة عن المحافظ السابق المكلف
  • “مورو” تمنح لجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي الشهادة الخضراء تقديرًا لاستخدامها المُستدام لسحابتها الخضراء
  • حميد بن راشد يصدر قراراً بتعيين راشد الغفلي سكرتيراً خاصاً لحاكم عجمان
  • حميد بن راشد يصدر قرارا بتعيين راشد الغفلي سكرتيراً خاصاً لحاكم عجمان
  • رئيس شباب النواب: قانون الرياضة ونتائج البعثة الأولمبية على رأس أولويات اللجنة
  • «شباب النواب»: تعديلات قانون الرياضة ونتائج البعثة الأولمبية على رأس أولوياتنا
  • وزير العدل يصدر قرارا بإنشاء محكمة استئئناف القاهرة بمركز التأهيل والإصلاح في حلوان