استعرض كتاب «حكاية وطن»، الذي أعده مجلس الوزراء تزامنا مع انعقاد مؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز»، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي انطلقت فعالياته السبت الماضي، وانتهت الاثنين الماضي، جهود وزارة البيئة للحفاظ على المحميات الطبيعية خلال 9 سنوات، والتي جاءت كالتالي:

جهود وزارة البيئة للحفاظ على المحميات الطبيعية خلال 9 سنوات

شهدت السنوات التسع الماضية، جهودا عدة من قبل الدولة، ممثلة في وزارة البيئة، في مجال الحفاظ على المحميات الطبيعية وتطويرها، حيث أعلن الاتحاد الدولي لصون الطبيعة محميتي رأس محمد ووادي الحيتان على القائمة الخضراء للاتحاد، ما يعد انعكاسًا لجهود الحماية التي تقوم بها الدولة للحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي، كما تم تتويج مصر بجائزة اتفاقية الأيوا المعنية بحماية الطيور المهاجرة، وهذه الجائزة حصلت عليها مصر لأول مرة في تاريخها.

كما حصل موقع وادي الحيتان بمحمية وادي الريان على تقييم أفضل موقع في العالم يتميز بأعلى درجات الحماية واستخدام آليات الحوكمة الرشيدة من خلال تقرير تقييم الأداء للاتحاد الدولي لصون الطبيعة (UCN) لمواقع التراث الطبيعي العالمي لعام 2020 .

ارتفع عدد زوار المحميات خلال الفترة من 2018 حتى 2021 إلى 1.1 مليون زائر، كما ساعدت جهود الدولة أيضا في ارتفاع إيرادات رسوم الزيارة للمحميات خلال السنوات الماضية وصولا إلى تحقيق ما يقارب 40 مليون جنيه خلال عام 2020- 2021، أيضا ارتفع عدد زوار المحميات خلال الفترة من 2018 حتى 2021 إلى 1.1 مليون زائر بزيادة قدرها %524 على المستهدف، كذلك ارتفع دخل السكان المحليين بالمحميات الطبيعية بنسبة تتجاوز %400 خلال عامي 2019 و2020.

وحققت إيرادات المحميات الطبيعية زيادة بمقدار 1100 % خلال عام 2023 مقارنة بعام 2018، كما حققت المحميات الطبيعية عائدات سنوية تقدر بنحو 65 مليون جنيه و3.1 ملايين دولار خلال عام 2022.

فقد نال ملف المحميات دعم الدولة ليتم العمل على تطوير المحميات الطبيعية من خلال خطة طموح للوصول إلى المستويات العالمية في الإدارة المستدامة للمحميات الطبيعية، وتم تنفيذ 45 مشروع لحماية الطبيعة والإدارة المستدامة للمحميات وجاري تنفيذ 1 مشروع، بالإضافة إلى الحفاظ على ثرواتها الطبيعية وتنوعها البيولوجي مع تعظيم الإستفادة منها بتنمية روافد السياحة البيئية على المستويين المحلي والعالمي، وذلك من خلال العمل على عدة محاور متوازية ومتكاملة، لتحقيق هدف واحد هو الحفاظ على حقوق الأجيال القادمة في ثروات مصر الطبيعية مع الإستفادة منها وتنميتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة السيسي حكاية وطن وزارة البيئة المحميات الطبيعية على المحمیات الطبیعیة للحفاظ على

إقرأ أيضاً:

نيابة الاحتيال المالي السعودية تصدر حكماُ بسجن سعودي 7 سنوات وتغريمه مليون ريال

 

أنهت نيابة الاحتيال المالي السعودية تحقيقاتها مع مواطن خالف نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.

وكشفت إجراءات التحقيق عن قيام المتهم بإيهام المجني عليهم بالاستثمار المالي من خلال إحدى شركاته الصورية؛ مستغلاً وجود تشابه في الاسم مع إحدى الشركات التي تمارس ذات النشاط، وذلك من خلال إبرام اتفاقيات استثمارية، وبلغ مجموع الأموال المستولى عليها نحو (18.000.000) «ثمانية عشر مليون ريال سعودي».

وبإيقاف المتهم، وإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حكم يقضي بإدانته بما نسب إليه، وسجنه مدة (سبع سنوات)، وغرامة مالية قدرها (1.000.000) «مليون ريال سعودي».

وتشدد النيابة العامة على أهمية التحقق من طرق الاستثمار المثلى، وأهمية معرفة مصادر تلك الأنشطة قبل الاستثمار فيها، وتؤكد أن أي اعتداء على أموال الآخرين بأي طريقة من طرق الاحتيال المالي، موجب للمساءلة الجزائية المشددة.

 

مقالات مشابهة

  • لو خايفة من الشيخوخة.. عادات صحية للحفاظ على الشباب الدائم
  • 6 سنوات «حياة كريمة».. 45 ألف متطوع في خدمة أكثر من 4 ملايين مواطن
  • جهود التحالف الوطني في النصف الأول من 2024.. أكثر من 28 مليون مستفيد
  • بالأرقام.. اعرف نظام السداد للوحدات السكنية على مدة 5 سنوات بالعاشر من رمضان
  • الوقاية من سرطان البروستاتا.. إليك أساليب فعّالة للحفاظ على صحة الرجال
  • الشمال يحترق: مئات الدونمات مشتعلة نتيجة قصف حزب الله
  • الاستيطان في الضفة الغربية يتوسع من بوابة المحميات الطبيعية
  • مستشار وزيرة البيئة: مصر تحتل مرتبة متقدمة في تطور العمل المناخي بفضل خططها
  • «المخلفات واستدامة الأزياء» مجالات واعدة في الاستثمار البيئي غير التقليدي.. علام: الاقتصاد الأخضر يمثل «صفر» تلوث والاعتماد على المواد الطبيعية وإعادة الاستخدام.. عيسي: لا بديل عن الصناعة
  • نيابة الاحتيال المالي السعودية تصدر حكماُ بسجن سعودي 7 سنوات وتغريمه مليون ريال