صدى البلد:
2024-07-04@12:49:50 GMT

ماذا يحدث للطفل عند تناول الأطعمة الحارة؟

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

الكثير من الأشخاص يفضلون تناول الطعام الحار، خاصة الأطفال، ومن ضمن الأطعمة المحببة لديهم الطعام الحار بسبب النكهات المصنعة مثل التوابل المضافة وغيرها. 

ورغم طعمها المميز، إلا أن الأطعمة الحارة لها أضرار خطيرة على الأطفال، حيث تؤدي إلى إتلاف خلايا التذوق لديهم، ويمكن أن تسبب مضاعفات صحية في الجهاز الهضمي، أو تزيد في مشاكل قرحة المعدة لديهم.

ونرصد أهم مخاطر الأطعمة الحارة على الأطفال، حسب  موقع "تريب أدفايزر".

 

مخاطر الأطعمة الحارة على الأطفال:الحساسية

قد يتسبب تناول الفلفل الحار بظهور رد فعل تحسسي، فتظهر على الطفل المصاب أعراض، مثل الطفح الجلدي، والتورم، ومشكلات وصعوبات في التنفس.

الشعور بالحرقة

تناول الفلفل الحار بكميات كبيرة قد يسبب ألمًا شديدًا والتهابًا وتورمًا واحمرارًا، وقد يؤدي التعرض المنتظم له في تقليل حساسية الخلايا العصبية للألم بمرور الوقت، لأن المادة المسئولة عن النكهة الحارة هي الكابسيسين، والتي ترتبط بمستقبلات الألم وتسبب إحساسًا شديدًا بالحرقان، وهو مادة كاوية للأغشية المخاطية ويمكن أن تحرق براعم التذوق لدى الأطفال.

البواسير

قد يتسبب تناول الطعام الحار لدى الأطفال في بعض الأحيان بتهيج البواسير وظهور أعراضها المزعجة، لذا تجنب الافراط في تناوله لانه يزيد من هذه الأعراض.

القولون العصبى

كثرة تناول الطعام الحار قد تسبب الغثيان وآلام البطن والبواسير والإسهال، خصوصا للأطفال الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، إما إن كانوا يعانون من حساسية الجلد، فهو يسبب لهم تهيجات وأضرار جسيمة.

التهابات واحمرار الجلد

يؤدي تعرض الجلد المباشر للطعام الحار عند تناوله أو طهيه إلى تهيج الجلد والإحساس بالحرقة، أو  إتلاف خلايا التذوق لديه، ويمكن أن يسبب مضاعفات صحية في الجهاز الهضمي، أو أن يزيد مشاكل قرحة المعدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاطفال القولون العصبي الحساسية الأطعمة الحارة الطعام الحار

إقرأ أيضاً:

تأثير تناول الطعام قبل النوم: حقيقة أم خرافة؟

يعتقد الكثيرون أن تناول الطعام قبل النوم يزيد من الوزن، لكن الأمر أكثر تعقيدًا مما يبدو. يشير خبراء التغذية والنوم إلى أن تناول وجبة خفيفة قبل النوم لا يسبب مشاكل كبيرة، بينما يُنصح بتجنب الوجبات الكبيرة قبل النوم بوقت قصير.

أوضح خبراء التغذية أنه من الأفضل تجنب تناول الطعام تمامًا قبل النوم أو الاكتفاء بوجبة خفيفة قبل النوم بساعتين إلى 3 ساعات. السبب الرئيسي هو أن تناول وجبة كبيرة يمكن أن يخل بالإيقاع اليومي للجسم، الذي ينظم النوم واليقظة. يعمل التمثيل الغذائي بشكل أفضل أثناء النهار عندما يكون الجسم نشطًا ويشرب الماء بانتظام، ما يسهل عملية الهضم.

إذا كنت ترغب في تناول وجبة خفيفة قبل النوم، فمن المهم اختيار الطعام الصحيح. من المرجح أن تلجأ إلى خيارات غير صحية مثل رقائق البطاطس أو البسكويت في المساء. بدلاً من ذلك، يُفضل تناول خيارات صحية مثل الفاكهة مع الجبن أو البشار مع حفنة من المكسرات. هذه الخيارات تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم مستقرًا خلال الليل، مما يضمن نومًا هادئًا ومريحًا.

تكمن الفكرة في الاعتدال واختيار الأطعمة التي لا تؤثر سلبًا على جودة النوم. يساعد اختيار الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية على تحقيق التوازن المطلوب. لذا، فإن الاعتدال في تناول الوجبات واختيار الخيارات الصحية يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الجسم وضمان نوم مريح.



مقالات مشابهة

  • الارتجاع الكلوي مرض خطير يهدد المثانة.. أسبابه وأشهر الأعراض
  • ماذا يحدث للجسم عند الإصابة بحساسية المكسرات؟.. 16 عرضا احذرها
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • شمع العسل يُطيل عمر الأطعمة
  • تأثير تناول الطعام قبل النوم: حقيقة أم خرافة؟
  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • تحذير من تناول الطعام قبل السباحة مباشرة.. ماذا يحدث للجسم؟
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى