أجرى وفد من صندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور أحمد حسني الحيوي، الأمين العام للصندوق، وعضوية الدكتور محمد بدوي عميد كلية القاهرة التكنولوجية، الدكتور أميمة نبيل مسئول التعاون الدولي، والدكتور عبدالله مختار المنسق المحلي للمشروع، زيارة لجامعة «كوريا تك» للتكنولوجيا والتعليم.

وعقد الدكتور أحمد الحيوي، الأمين العام لصندوق تطوير التعليم المشرف على جامعة مصر التكنولوجية الدولية والوفد المصاحب، بناء على مشروع التعاون المشترك بين جامعة كوريا تك وجامعة مصر التكنولوجية الدولية بزيارة لجامعة كوريا تك، عدة لقاءات مهمة مع كل من البروفسير يونج لي مدير المشروع، البروفسير تشوي سيونج منسق المشروع، البروفسير هيوتشان خبير بالبرامج والمعدات، البروفسير لي جاي هايوب خبير برامج تكنولوجيا المعلومات، البروفسير اوه سو بونج خبير تطوير الموارد البشرية، البروفسير لي مونسو خبير ربط الجامعة مع الصناعة.

التوسع في مجالات التعاون المختلفة

وأضاف في البيان الصحفي، أن الوفد المصري التقى خلال الزيارة مع رئيس جامعة «كوريا تك»، لتأكيد التعاون مع الجامعة والتوسع في مجالات التعاون المختلفة، وتجول الوفد داخل مباني الجامعة المختلفة والورش والمعامل، وزيارة مبنى ربط الجامعة بالصناعة، ومبنى التعليم الافتراضي، واستعرض الجانب الكوري كل تفاصيل جامعة «كوريا تك».

وأوضح أن وفد صندوق تطوير التعليم تعرف خلال الزيارة على التجربة الكورية بعد الخروج من الحرب الكورية، والتحديات التي واجهت الكوريين في ظل عدم وجود أي موارد طبيعية تستطيع الدولة الاعتماد عليها، لذا وجهت الدولة اهتمامها بتأهيل الموارد البشرية وتطويرها بداية من إنشاء مراكز للتدريب وتأهيل الكوادر على مستوى الدولة للصناعات اليدوية والزراعة، ثم تطورت مراكز التدريب إلى ما يطلق عليه البوليتكنيك Polytechnic، ومن ثم البدء في الاهتمام بأهم خمس صناعات حديثة، وهي الحديد والبتروكيماويات والنسيج والسيارات والإليكترونيات، بالإضافة إلى التشييد والبناء وصولا إلى تبوأ كوريا مركزًا متقدمًا على مستوى العالم في الاقتصاديات الحديثة .

ماهو نظام البوليتكنيك؟

وأشار الأمين العام لصندوق تطوير التعليم إلى أن نظام البوليتكنيك Polytechnic في كوريا يشبه إلى حد كبير المعاهد الفنية المتوسطة بوزارة التعليم العالي، لكن مع اختلاف الإمكانيات المادية والبشرية، منوهًا بأن الوفد المصري أجرى زيارة إلى البوليتكنيك بسيول ومعامل الروبوتيكس والسيارات.

تأهيل الموارد البشرية

وأشار إلى أن وفد الصندوق عقد لقاءً أيضًا خلال الزيارة مع السفير عبد الرحمن خالد عبد الرحمن، سفير مصر بدولة كوريا الجنوبية، بحضور ممثل جامعة «كوريا تك»، لمناقشة سبل التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية في مجال تدريب وتأهيل الموارد البشرية وتصدير الفنيين المصريين لكوريا الجنوبية .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمين العام التجربة الكورية التشييد والبناء التعاون الدولي التعاون المشترك التعليم التكنولوجي التعليم العالي المعاهد الفنية الموارد البشرية أجر الموارد البشریة تطویر التعلیم

إقرأ أيضاً:

بحث آفاق التعاون المستقبلي بين وزارة الثقافة وجامعة حلوان

استقبل الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، اليوم، الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور أشرف رضا، المدير التنفيذي لمجمع الفنون والثقافة بجامعة حلوان، وذلك بمقر وزارة الثقافة.

وزير الثقافة يستقبل رئيس جامعة حلوان والمدير التنفيذي لمجمع الفنون والثقافة لبحث سبل التعاون بحث آفاق التعاون المستقبلي بين وزارة الثقافة وجامعة حلوان

 

تناول اللقاء بحث آفاق التعاون المستقبلي بين وزارة الثقافة، وجامعة حلوان، في إطار تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين الجهتين، وتعظيم الاستفادة من الكفاءات الأكاديمية والشبابية، وذلك في إطار استراتيجية عمل وزارة الثقافة الرامية للتعاون مع مختلف الوزارات والجهات المعنية ببناء الإنسان المصري، وتعزيز القيم الثقافية، ونشر الوعي الفكري.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو،  أهمية التعاون بين وزارة الثقافة، والجامعات المصرية، مشيرًا إلى أن جامعة حلوان من أعرق الجامعات المصرية، ولها دور مهم في تنمية الشباب المصري.

وأوضح وزير الثقافة، أن الوزارة تسعى إلى تعزيز التعاون مع الجامعات في مختلف المجالات الثقافية، بما في ذلك تنظيم الفعاليات والأنشطة الثقافية، ودعم المواهب الإبداعية، وتشجيع البحث العلمي في المجالات الثقافية.

من جانبه، أعرب الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، عن سعادته بتعاون الجامعة مع وزارة الثقافة، مؤكدًا حرص الجامعة على تعزيز هذا التعاون بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن، والتزام الجامعة بدعم جميع المبادرات التي تهدف إلى نشر الثقافة والفنون بين الشباب المصري.

وأشار رئيس جامعة حلوان، إلى أن الجامعة لديها العديد من الإمكانات التي يمكن الاستفادة منها في تعزيز التعاون مع وزارة الثقافة، في مختلف المجالات الثقافية والفنية.

 

مقالات مشابهة

  • بحث آفاق التعاون المستقبلي بين وزارة الثقافة وجامعة حلوان
  • جامعة صحار تبحث التعاون العلمي والابتكاري في الصين
  • رئيس جامعة سوهاج يزور وزير الصحة لتهنئته على تجديد الثقة
  • وفد رفيع المستوى من التعليم العالي يزور الجامعات الألمانية
  • رئيس جامعة حلوان يزور وزير الثقافة لتقديم لتهنئته على المنصب الجديد
  • رئيس جامعة حلوان يزور وزير التعليم العالي لتقديم التهنئة بتجديد الثقة في منصبه
  • سؤال برلماني حول مؤهلات وزير التعليم
  • رئيس جامعة كفرالشيخ يزور مبنى ديوان المحافظة
  • انعقاد مجلس كلية الخدمة الإجتماعية جامعة أسوان
  • لماذا يُعطَى مجلس الوزراء سُلطة إيقاف الرواتب في نظام الموارد.؟!