البوابة:
2024-09-19@00:11:46 GMT

3 مشاكل شائعة متعلقة بصعوبة الانتباه عند الأطفال

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

3 مشاكل شائعة متعلقة بصعوبة الانتباه عند الأطفال

البوابة -  هل لديك طفل يعاني من مشكلة الانتباه وقلة الاهتمام بالدراسة. قد تكون الأسباب متعلقة بالسلوك أو حالة مرضية أو شعور بالقلق والعصبية. نستعرض في هذا المقال المشاكل الشائعة والأسباب وطرق العلاج.

3 مشاكل شائعة متعلقة بصعوبة الانتباه عند الأطفال

تشمل المشاكل الشائعة المتعلقة بانتباه الطفل ما يلي:


1. عدم الانتباه: قد يواجه الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة صعوبة في التركيز على التفاصيل أو ارتكاب أخطاء مهملة في الواجبات المدرسية أو يواجهون صعوبة في التركيز على المهام أو اللعب.

وقد يبدو أيضًا أنهم لا يستمعون عندما يتم التحدث إليهم مباشرة أو يجدون صعوبة في متابعة التعليمات أو يفشلون في إنهاء الواجبات المدرسية أو الأعمال المنزلية.
2. فرط النشاط: قد يتململ الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط أو ينقرون على أيديهم أو أقدامهم أو يجدون صعوبة في البقاء جالسين أو يتنقلون باستمرار أو يركضون أو يتسلقون في مواقف غير مناسبة أو يواجهون صعوبة في اللعب أو القيام بنشاط ما بهدوء.
3. الاندفاع: قد يتلفظ الأطفال الذين يعانون من الاندفاع بالإجابات قبل انتهاء السؤال أو يجدون صعوبة في انتظار دورهم أو يقاطعون محادثات الآخرين أو ألعابهم أو أنشطتهم أو يتطفلون عليها.

يمكن أن يكون سبب هذه المشاكل مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك:


اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD): هو اضطراب في النمو العصبي يؤثر على انتباه ونشاط الطفل. وتشير التقديرات إلى أنه يؤثر على 5-10% من الأطفال في جميع أنحاء العالم.
صعوبات التعلم: قد يواجه الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم صعوبة اتباع التعليمات أو إكمال المهام. وهذا يمكن أن يجعل من الصعب عليهم النجاح في المدرسة.
القلق والاكتئاب: يمكن أن يؤدي القلق والاكتئاب أيضًا إلى مشاكل في الانتباه. قد يواجه الأطفال الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب صعوبة في التركيز على واجباتهم المدرسية أو الأنشطة الأخرى.
اضطراب المعالجة الحسية: قد يواجه الأطفال الذين يعانون من اضطراب المعالجة الحسية صعوبة في معالجة المعلومات الحسية من بيئتهم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في الانتباه، حيث يمكن تشتيت انتباههم بسهولة عن طريق الضوضاء أو الأضواء أو المحفزات الأخرى.

إذا كنت قلقًا بشأن انتباه طفلك، فمن المهم التحدث مع طبيبه. يمكنهم تقييم أعراض طفلك والتوصية بالعلاج المناسب، والذي قد يشمل الدواء أو العلاج أو الدعم التعليمي.

فيما يلي بعض النصائح لمساعدة الأطفال :

خلق بيئة منظمة: غالبًا ما يستفيد الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة من بيئة منظمة ذات قواعد وتوقعات واضحة. يمكن أن يساعدهم ذلك على البقاء على المسار الصحيح وتجنب الانحرافات.
تقسيم المهام إلى خطوات أصغر: قد يواجه الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة صعوبة في إكمال المهام الكبيرة. إن تقسيم المهام إلى خطوات أصغر وأكثر قابلية للإدارة يمكن أن يساعدهم على النجاح.
توفير فترات راحة متكررة: قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الانتباه إلى أخذ فترات راحة متكررة من المهام. هذا يمكن أن يساعدهم على الاستمرار في التركيز وتجنب الإرهاق.
استخدم التعزيز الإيجابي: امدح الأطفال على جهودهم وإنجازاتهم. وهذا يمكن أن يساعدهم على البقاء متحفزين ومركزين.

ومن المهم أيضًا التحلي بالصبر والتفاهم مع الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الانتباه. تذكر أنهم لا يحاولون أن يكونوا صعبين. إنهم ببساطة يعانون من التحدي. 

اقرأ أيضاً:

5 نصائح للسيطرة على مخاوف الأطفال أثناء الزلزال

نصائح تعليم آداب المائدة للأطفال الصغار

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ فرط النشاط الانتباه مشاكل الاطفال التعليم فی الترکیز صعوبة فی

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة لاختيار الهاتف الذكي

#سواليف

كشفت الخبيرة الروسية في مجال التقنية داريا سوكولوفا عن بعض الأمور التي يجب الانتباه لها أثناء #شراء #الهواتف_الذكية.

وقالت الخبيرة:”قبل شراء الهاتف الذكي يجب على الشخص أن يعرف الغرض من الحصول على الجهاز، فإذا كان سيستخدمه لإجراء المكالمات وإرسال البريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت فعليه أن يشتري هاتفا بمواصفات عادية أو متوسطة، ويجب الانتباه إلى الخصائص الأساسية للهاتف، مثل حجم الشاشة وجودة عرض الصور فيها وكذلك نظام التشغيل وحجم ذواكر التخزين وذواكر الوصول العشوائي، كما يجب الانتباه إلى خصائص الكاميرا الموجودة في الهاتف كون الهواتف باتت تستعمل بشكل أساسي لتوثيق الصور والفيديوهات… الهواتف ذات المواصفات المتوسطة تترواح سعات ذواكر الوصول العشوائي فيها ما بين 6 إلى 8 غيغابايت، وسعات ذاكرة التخزين تبدأ من 128 غيغابايت، أما الهواتف المتطورة فتحوي على ذواكر وصول عشوائي تبدأ سعاتها من 12 غيغابايت، وذواكر التخزين فيها تكون 228 أو 256 غيغابايت أو أكثر”.

وأضافت:”الهاتف الذكي الجيّد يجب أن يكون هيكله مقاوما للماء والغبار، ومتوسط حجم شاشته 6.3 بوصة تقريبا، ومعدل تحديث الشاشة يجب أن يكون 120 هيرتز أو أكثر، كما يجب الانتباه إلى نوع المعالج الموجود في الهاتف كون المعالج له تأثير كبير على عمل الهاتف وعلى معدل استهلاك طاقة البطارية”.

مقالات ذات صلة ما هي أجهزة الـ”بيجر” وهل يمكن اختراقها وتفجيرها؟ 2024/09/17

وأشارت الخبيرة إلى أنه من المفيد اختيار الهواتف الذكية التي تدعم شبكات الجيل الخامس 5G وWi-Fi 6 وBluetooth 5، والتي توفر اتصالا مستقرا وسرعات عالية في نقل البيانات، كما يجب أن يحتوي الهاتف على أكثر من منفذ لشرائح الاتصال، إضافة إلى ماسح لبصمات الأصابع، وشريحة NFC للدفع الإلكتروني.

مقالات مشابهة

  • لأمريكا دور صعب في العالم.. ويزداد صعوبة
  • الإمارات للخدمات الصحية تتبنى تقنية متطورة للكشف المبكر عن مشاكل الرؤية لدى الأطفال
  • "الإمارات للخدمات الصحية" تعتمد تقنية مبتكرة للكشف المبكر عن مشاكل الرؤية لدى الأطفال
  • مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تتبنى تقنية متطورة للكشف المبكر عن مشاكل الرؤية لدى الأطفال من عمر 6 أشهر
  • نصائح مهمة لاختيار الهاتف الذكي
  • زيمبابوي تعتزم إعدام 200 فيل لإطعام سكان يعانون الجوع
  • طبيب تركي: 4 من كل 5 يعانون أعراض الإنفلونزا مصابون بكورونا!
  • تقدير إسرائيلي بصعوبة الانتصار على حزب الله في الحرب الواسعة
  • سوريا: الأسد بحث مع شويجو في دمشق ملفات متعلقة بالأمن الدولي والإقليمي
  • إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية