بوابة الوفد:
2024-07-08@02:59:04 GMT

وصايا للحماية من الإصابة بالجلطات.. طبيب يكشف

تاريخ النشر: 2nd, October 2023 GMT

قدم الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عددا من النصائح للحماية من الإصابة بالجلطات، مشددًا على أن الحماية من الجلطات تبدأ من الطفولة وليس من بعد تخطي سن الـ40، وجاء ذلك خلال منشور له عبر حسابه بـ"فيسبوك".

نصائح للحماية من الإصابة بـ الجلطات أسباب حدوث الجلطات الدموية.. النوبات القلبية أبرزها الوصايا العشر لحماية نفسك من الجلطات

وأوضح أنه لا بد من الالتزام بعدد من الوصايا للحماية من حدوث الجلطات، مشددًا عليكم بتنفيذ الوصايا العشر التالية، موضحًا أنه ولابد من تناول الطعام الصحي الغني بالخضراوات والفواكه، وعدم الإفراط في تناول النشويات و السكريات والدهون الحيوانية والمهدرجة (السمن الصناعي)، الاعتماد على الأطعمة المشوية و المسلوقة.

 

وأشار إلى أنه ولابد من تجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان، كما أنه ولابد من الاهتمام بوجبة الإفطار، ولابد من الإكثار من شرب الماء، محذرًا من تناول الطعام بكثرة ولابد من تجنب زيادة الوزن و السمنة، وممارسة الرياضة بانتظام والمشي لمدة ٤٥ دقيقة يوميا.

 

‏وشدد على أنه لا بد من النوم بكمية وكيفية كافية، كما أنه لا بد من الامتناع عن التدخين ولا تجالس المدخنين، موضحًا أنه ولابد من تجنب التدخين تماما وجميع أنواع المخدرات والمكملات والهورمونات والإفراط في المسكنات.

 

‏ونوة بأنه وفي حالة وجود عوامل الخطورة مثل الضغط والسكر وارتفاع الكوليسترول، لا بد أن يتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم، من خلال المتابعة الطبية المنتظمة والعلاج الدوائي المكثف، ولابد من تجنب الضغوط النفسية و العصبية قدر الإمكان واستعينوا بالصبر والصلاة.


يعد تجلط الدم، الذي تتشكل فيه جلطات الدم (الجلطات الدموية)، أحد الأمراض التي غالبًا ما تتفاقم في الخريف، ونصحت الدكتورة إليزافيتا كودينوفا الروس بأن يكونوا على دراية بكيفية ظهور هذا الاضطراب الذي قد يهدد الحياة.

 

والتخثر هو التصاق جلطة دموية بجدار الوريد، وقالت الطبيبة في تعليق لقناة سان بطرسبرغ التلفزيونية: "إنه أمر خطير لأنه يمكن أن ينفصل ويطير إلى الرئتين ويغلق تجويف الشريان ويبدأ المريض في الشعور بنقص الأكسجين".

 

وفي حديثها عن الأعراض المحتملة لجلطة دموية، حددت عالمة الأوردة كودينوفا ثلاثة أعراض رئيسية:

تورم ساق واحدة.

آلام العضلات (الخفيفة والشديدة)، والتي تشتد أثناء المشي أو الوقوف.

احمرار الجلد (احتقان الدم) الذي يحدث في المنطقة التي بها جلطة دموية أو على الوجه أو الأغشية المخاطية.

وأشارت الأخصائية إلى أنه في حالة ملاحظة اثنين من كل ثلاثة أعراض، عليك طلب المساعدة الطبية على الفور.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجلطات جلطات الدم الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق الضغط ارتفاع الكوليسترول أنه ولابد من للحمایة من

إقرأ أيضاً:

تسبب السرطان.. احذر تناول هذه الأطعمة| أبرزها المقليات

في العصر الحديث، أصبحت العادات الغذائية تشكل جزءًا كبيرًا من نمط حياتنا اليومي، ومع تزايد الوعي الصحي، أصبح من المهم معرفة تأثيرات الأطعمة التي نستهلكها على صحتنا، فبعض الأطعمة يمكن أن تكون لها آثار سلبية، وفي حالات معينة، يمكن أن تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان، يهدف هذا التقرير إلى تسليط الضوء على بعض الأطعمة التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان.

 

أطعمة تسبب السرطانأطعمة تسبب السرطان

1.اللحوم المصنعة

- اللحوم المصنعة مثل النقانق، السلامي، واللحم المقدد تحتوي على مواد حافظة مثل النتريت والنترات، هذه المواد يمكن أن تتحول إلى مركبات مسرطنة داخل الجسم، فهناك دراسات عديدة ربطت بين استهلاك هذه اللحوم وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

 

2. اللحوم الحمراء

- الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء مثل لحم البقر والخروف قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا. تحتوي اللحوم الحمراء على مستويات عالية من الدهون المشبعة والحديد الهيم، وكلاهما يمكن أن يساهم في تطور السرطان.

 

3. الأطعمة المقلية

  - الأطعمة التي تُطهى بالزيت على درجات حرارة عالية مثل البطاطس المقلية والدجاج المقلي تحتوي على مركبات الأكريلاميد، وهي مادة كيميائية تعتبر مسرطنة. الأكريلاميد يتشكل عندما يتم طهي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات على درجات حرارة عالية.

 

4. المشروبات السكرية والمشروبات الغازية

 - هذه المشروبات تحتوي على كميات كبيرة من السكر والمحليات الصناعية التي قد تؤدي إلى السمنة. السمنة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطان بما في ذلك سرطان الثدي، القولون، والبنكرياس.

 

5. الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة

 - الدهون المتحولة الموجودة في السمن النباتي والمخبوزات التجارية مثل الكعك والبسكويت تعتبر ضارة للصحة. هذه الدهون تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، خاصة سرطان الثدي.

 

من المهم أن يكون الفرد واعيًا بنوعية الأطعمة التي يستهلكها وكيفية تأثيرها على صحته، فتناول نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، والبروتينات الصحية يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، كما أن التوعية الغذائية واتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة يمكن أن يكون لهما تأثير كبير على تحسين الصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة.

مقالات مشابهة

  • تسبب السرطان.. احذر تناول هذه الأطعمة| أبرزها المقليات
  • هل هذا النوع من الحقن يعالج التهاب المفاصل ويقضي على آلامها نهائيًا؟
  • طبيب يكشف سبب وفاة أحمد رفعت| أشهر أعراض تجلط الشريان التاجي
  • الصحة العالمية تحذر: الكسل من أسباب انتشار السرطان
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: لابد من تجنب مزيد من المجاعة والمعاناة
  • وجبة الإفطار وكيفية مساعدتها فى دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد
  • لـ مرضى السكري.. تحذير من 4 عادات خاطئة تقلل فاعلية حقن الإنسولين
  • 5 نصائح للوقاية من الإصابة بالسكري.. غيّر نمط حياتك الآن
  • بعد إصابة هاجر أحمد.. 6 أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم
  • طبيب يكشف خدع الكولاجين الغذائية وتأثيرها على الصحة العامة