بوابة الوفد:
2024-06-30@01:16:54 GMT

المشى 3000 خطوة يخفض ضغط الدم لدى كبار السن.. تفاصيل

تاريخ النشر: 30th, September 2023 GMT

كشفت دراسة حديثة ، أن المشي حوالي 3000 خطوة إضافية يوميًا يمكن أن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم لدى كبار السن المصابين بارتفاع ضغط الدم.

وتظهر البيانات من عام 2016 إلى عام 2019 أن 23 % من البالغين الكنديين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 79 عامًا، أبلغوا عن تشخيص ارتفاع ضغط الدم.

لاستكشاف آثار زيادة المشي على المصابين بارتفاع ضغط الدم، ركزت الدراسة على مجموعة من 21 شخصًا بالغًا، تتراوح أعمارهم بين 68 إلى 78 عامًا، قالوا إنهم عاشوا حياة خاملة في الغالب ولم يسيروا سوى حوالي 4000 خطوة يوميًا قبل الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

واستنادا إلى تحليل دراسات أخرى ذات صلة، قال الباحثون إن جعل المشاركين يسيرون 3000 خطوة أخرى يوميا يعتبر هدفا معقولا.

لتتبع نتائجهم، تم إرسال مجموعة أدوات للمشاركين تحتوي على أجهزة مراقبة ضغط الدم، ومذكرات لتسجيل التقدم الذي يحرزونه، وعدادات  وهي أجهزة تحسب عدد الخطوات التي يتخذونها.

ووجد الباحثون في المتوسط أنه بعد المشي، شهد عدد أكبر من المشاركين انخفاضًا في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمقدار سبع وأربع نقاط على التوالي.

يقيس ضغط الدم الانقباضي الضغط في شرايينك عندما ينبض قلبك، في حين أن ضغط الدم الانبساطي هو ما يقيس الضغط في شرايينك عندما يرتاح قلبك بين الضربات، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها 

وتشير نتائج الدراسة إلى أن المشي حوالي 7000 خطوة يوميا يمكن أن يعادل تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم لخفض ضغط الدم، وبينما كان ثمانية مشاركين يتناولون هذه الأنواع من الأدوية بالفعل، إلا أنهم ما زالوا يرون تحسنًا في ضغط الدم الانقباضي من زيادة المشي.

ووجد الباحثون أيضًا أن أفضل النتائج تأثرت بكمية الخطوات وليس بكثافة النشاط البدني.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المشي ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم المصابين بارتفاع ضغط الدم ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

هل تتخطى أونصة الذهب 3000 دولار؟.. «بنك أمريكي» يجيب

توقع تحليل «بنك أوف أميركا»، ارتفاع سعر الذهب لـ3000 دولار للأونصة خلال عام واحد من الآن، بحسب أحد الخبراء الاستراتيجيين للبنك، الذي أكد أن هناك مجموعة من العوامل التي من شأنها تعزيز جاذبية المعدن الأصفر ما بين المستثمرين في مختلف أنحاء العالم.

وأوضح مايكل ويدمر، الخبير الاستراتيجي للسلع بالبنك، أن مجموعة من العوامل يمكن أن تزيد من سعر الذهب عالميا منها زيادة الطلب على الاستثمار باعتبار الذهب هو الملاذ الآمن، والتوترات الجيوسياسية، وكذا تخفيض سعر الفائدة المنتظر من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، وأيضا قلة شراء الذهب من البنوك المركزية عالميا.

البنك توقع أن تشهد الأسواق طلبا متزايدا من المستثمرين

وأكد أن البنك الاستثماري قد توقع بأنه في عام 2023، ستشهد الأسواق طلبا متزايدا من المستثمرين على الذهب بشكل ملحوظ، إذ سينخفض اكتناز السبائك ضمن عمليات شراء البنوك المركزية ما بين 49% لـ43 % من المشتريات على التوالي، وبالرغم من ذلك، فقد شهدت صناديق الاستثمار المتداولة عالميا انخفاض في أصول الخاضعة للإدارة، مما أدى لتباطؤ نمو الطلب الإجمالي.

هذا وتظل مشتريات البنوك المركزية عامل حاسم في زيادة أسعار الذهب، حيث أنه في عام 2023، أضافت البنوك المركزية العالمية 1037 طن ذهب، ما مثل ثاني أعلى معدل شراء سنوي على الإطلاق، عقب ذروة الشراء عاليما في عام 2022 والذي بلغ حينها 1082 طنا من الذهب.

احتفظت 83% من البنوك المركزية بالذهب كجزء من احتياطياتها

وتحتفظ 83% من البنوك المركزية بالذهب كجزء من احتياطياتها الدولية، ويشير 88% منها للذهب كمخزن طويل الأجل ويحافظ على قيمة العملة، وتحوط جيد من التضخم.

وجسد بنك الشعب الصيني هذا الاتجاه عبر تنويع الاحتياطيات الأجنبية، مع زيادة حيازاته للذهب بمقدار 8 ملايين لأونصة، أي ما يعادل الـ51 مليار دولار، منذ يناير 2023، إذ أدت الخطوة لرفع نسب الذهب في إجمالي احتياطيات الصين من 3.5% ديسمبر 2022 لـ4.9% في أبريل 2024.

سندات الخزانة

واعتقد البنك الاستثماري أن الذهب سيُظهر بشكل قوي حال زاد استياء المستثمرين من سوق سندات الخزانة الأميركية، الأمر الذي سيؤدى إلى ارتفاع العائدات، كما أنه من المتوقع أن يحافظ الذهب على جاذبيته كملاذ آمن، كما أن الزيادة الحادة لعوائد سندات الخزانة ستؤدي بدورها في البداية لدفع أسعار الذهب للانخفاض، ومن المرجح أن يؤدي البحث على الاستقرار لإعادة توجيه التدفقات إلى سوق الذهب، بحسب موقعي «nai500» المتخصص في شؤون الذهب و«سكاي نيوز».

مقالات مشابهة

  • طعام خارق يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم
  • فرق طوارئ متنقلة لخدمات كبار السن بالقليوبية
  • مختص يوضح الفئات الأكثر تضررا من حرارة الشمس
  • فرق طوارئ بصحة القليوبية متنقلة لخدمات كبار السن
  • «صحة القليوبية»: فرق طوارئ متنقلة لتقديم خدمات لكبار السن وذوي الهمم
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء
  • مصليات وغرفة خاصة بالصم وعربات تنقل لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة في المسجد النبوي
  • الإمارات.. تجنب هذه السلوكيات عند التعامل مع كبار السن
  • هل تتخطى أونصة الذهب 3000 دولار؟.. «بنك أمريكي» يجيب
  • استشاري: العصائر الطازجة ليست خيارًا صحيًا وننصح كبار السن بالابتعاد عنها