الأسبوع:
2024-09-16@22:53:07 GMT

يسبب مرض خطير.. احذر الجلوس لفترات طويلة

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

يسبب مرض خطير.. احذر الجلوس لفترات طويلة

يرغب البعض في الجلوس لفترات طويلة سواء في العمل أو المنزل، إلا أن الدراسات أثبتت أن ذلك قد يتسبب في ضرر الجسم.

وتستعرض «الأسبوع» خطورة الجلوس لفترات طويلة وفقًا لدراسة حديثة نشرت في مجلة «JAMA» الطبية، خلال هذا التقرير.

دراسة تكشف خطورة الجلوس لفترة طويلة

وجد الباحثون، الذين استعانوا ببيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة، أن الآثار السلبية للجلوس لفترات طويلة يمكن أن تكون قوية للغاية، وحتى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام، يواجهون مخاطر أكبر إذا جلسوا معظم اليوم.

وفي السياق ذاته، أوضح أستاذ علم الأعصاب في جامعة بوسطن أندرو بودسون، لصحيفة «واشنطن بوست»، أن الدراسة التي شملت 49841 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم بين 60 عاما أو أكثر.

وأظهرت الدراسة بأنه إذا جلس الرجال والنساء لمدة لا تقل عن 10 ساعات يومياً، وهو ما فعله الكثير منهم، فإن خطر الإصابة بمرض الخرف خلال السنوات السبع المقبلة كان أعلى بنسبة 8% مما لو جلسوا لمدة أقل من 10 ساعات.

ممارسة التمارين الرياضيةالرياضة لا تغني عن الحركة طوال اليوم

وأشارت الدراسة إلى أن زيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 63% بالنسبة للأشخاص الذين أمضوا ما لا يقل عن 12 ساعة جالسين.

وأكدت الدراسة أنه لم يكن لممارسة التمارين الرياضية أي فائدة تذكر، حيث إن الذين مارسوا التمارين ثم جلسوا 10 ساعات أو أكثر، كانوا عرضة للإصابة بالخرف، مثل الذين لم يمارسوا الكثير من الرياضة على الإطلاق.

العمل المكتبياجلس أقل.. تحرك أكثر

ووفقًا لأستاذ العلوم البيولوجية والأنثروبولوجيا في جامعة جنوب كاليفورنيا، ديفيد رايشلين، فإن أفضل طريقة لتقليل مخاطر الإصابة بالخرف هو إيجاد طرق لتقليل الجلوس بشكل عام.

كما أضاف أنه إذا كانت وظيفتك تتطلب الكثير من الوقت المكتبي واستخدام الكمبيوتر، فابحث عن الفرص خلال اليوم للتحرك من خلال التجول في مكتبك أثناء تواجدك على الهاتف، وجدول اجتماعات المشي، واحصل على طعامك بنفسك بدلاً من توصيله.

وأضاف أستاذ العلوم البيولوجية أن الأخبار المشجعة حول الإفراط في الجلوس هي أنه يمكن التراجع عنها، قائلًا: «اجلس أقل، تحرك أكثر.. هذه هي الرسالة، وربما لا يمكننا تكرارها بما فيه الكفاية».

اقرأ أيضاًاحذر الجلوس في الشمس.. 8 عادات تجنبها إذا كنت مصاب بمرض السكر

ابعد عن المشروبات الغازية.. نصائح للتعامل مع ارتفاع درجة الحرارة في الصيف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ممارسة التمارين الرياضية الجلوس لفترات طويلة الإصابة بالخرف مرض الخرف لفترات طویلة

إقرأ أيضاً:

طقس شديد الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة

تشهد مدن وقرى محافظة البحيرة، اليوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2024، طقس شديد الحرارة طوال ساعات النهار، خاصة في الظهيرة ، معتدل ليلا على جميع مراكز المحافظة، حيث تبلغ درجة الحرارة العظمى 36 درجة مئوية، وتبلغ والصغرى 22 درجة مئوية، بينما إرتفعت نسبة الرطوبة لتصل إلي  نسبة 51% ، مع غياب السحب المنخفضة والمتوسطة وسطوع الشمس بشكل دائم، ورياح خفيفة إلي متوسطة تتراوح سرعتها ما بين 23 إلى 24 كم/ساعة ، مثيرة للرمال والأتربة  بمختلف أنحاء مدن وقرى المحافظة، مما يؤثر على معدل الرؤية للسائقين أثناء قيادتهم للسيارات ، سواء على الطرق الرئيسية والسريعة ، التي تربط المحافظة بالمحافظات المجاورة مثل طريق الإسكندرية /القاهرة  الزراعي و ونظيره الصحراوي وكذلك الطريق الدولي الساحلي ، أو الطرق الفرعية التي تربط بين مدن وقري المحافظة 

كانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من حالة الطقس على كافة الأنحاء، كما حذر خبراء الأرصاد الجوية من ارتفاع درجات الحرارة المتوقعة في فترة الظهيرة خلال الٰأيام القادمة، ووجهوا بعدم خروج كبار السن والأطفال إلا للضرورة القصوى خلال ساعات الذروة من الساعة 1 ظهرا حتى الخامسة عصرا.

وشددت الأرصاد الجوية على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع إرتفاع درجات الحرارة، مثل إرتداء الملابس القطنية وشرب الكثير من السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية لمعرفة حالة الطقس خلال هذه الموجة الحارة، مع تجنب وضع مواد قابلة للاشتعال داخل السيارات.

وحذرت خرائط الطقس من تكون الشبورة المائية على الطرق السريعة والزراعية والقريبة من المسطحات المائية الأمر الذي يساعد على انخفاض الرؤية الصباحية.

ونصحت الأرصاد الجوية قائدى السيارات بتوخي الحذر عند القيادة، وتهدئة السرعة وتشغيل الكشافات صباحا حفاظا على أرواح المارة والركاب.

 

مقالات مشابهة

  • طقس حار على مدن ومراكز البحيرة.. والعظمى 34 درجة
  • خبير: زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي يسبب تغيرات مناخية حادة
  • إطلاق 40 صاروخا من لبنان باتجاه إسرائيل خلال ساعات
  • أبرز النجوم الذين تعرضوا للنصب عن طريق المنتجين(تقرير)
  • ما تأثير التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة؟.. «الصحة» توضح المخاطر
  • أين وصلت مراجعة ساعات العمل بقطاع التعليم التي وعدت بها الوزارة كجزء من الاتفاق؟
  • قبل بدء الدراسة.. نصائح لضبط ساعات النوم
  • طقس شديد الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة
  • أفضل أنواع التمارين الرياضية لفقدان الوزن
  • بعد رحيلها المفاجئ.. لماذا اختارت ناهد رشدي الابتعاد عن الفن لسنوات طويلة؟