موقع 24:
2024-09-19@05:43:15 GMT

هل يكسر مكارثي جمود الكونغرس بشأن تمويل الحكومة؟

تاريخ النشر: 29th, September 2023 GMT

هل يكسر مكارثي جمود الكونغرس بشأن تمويل الحكومة؟

نجح الجمهوريون في مجلس النواب إلى حد كبير في تمرير سلسلة من مشاريع قوانين الإنفاق السنوية، في وقت متأخر من ليل الخميس، في محاولة لإظهار أن الحزب يمكن أن يظل موحداً بشأن التشريع المتجه إلى مفاوضات أخيرة مع الديمقراطيين، لتجنب إغلاق الحكومة نهاية الأسبوع.

المخاوف بين الديمقراطيين والجمهوريين بشأن وتيرة عبور المهاجرين الحدود الأمريكية المكسيكية يمكن أن توفر أرضية مشتركة للتوصل إلى اتفاق قصير الأجل

وبحسب تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، أقر مجلس النواب مشروع قانون مخصصات وزارة الخارجية والمساعدات الخارجية السنوي، الذي قدمه الحزب الجمهوري، ثم أقر إجراءات وزارة الدفاع والأمن الداخلي التي تستمر لمدة عام، مع وجود عدد قليل من الانشقاقات في الأصوات الثلاثة.

لكن مشروع القانون الأخير، الذي تم طرحه في ذلك المساء (نمويل وزارة الزراعة) فشل، وانضم عشرات الجمهوريين إلى الديمقراطيين في معارضة مشروع وزارة الزراعة.

Kevin McCarthy Wins Three, Loses One in Late-Night Spending Votes https://t.co/4F6rJi0f6u

— Florence Nianghoihlun Lowe (nee Gwite) (@florencelowe) September 29, 2023 أمن الحدود وسيلة

تزامنت هذه الأصوات في الوقت الذي يتبنى فيه رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، (الجمهوري من كاليفورنيا)، موضوع أمن الحدود كوسيلة محتملة لكسر الجمود في الكونغرس بشأن تمويل الحكومة، قائلاً إنه يمكن أن يكون عنصراً رئيسياً في أي صفقة. ويأمل القادة من كلا الحزبين في مجلسي النواب والشيوخ في التوصل إلى اتفاق تمويل قصير الأجل لإبقاء الحكومة مفتوحة لمدة أسابيع أو أشهر، بينما تستمر الجهود لتمرير تشريع للعام بأكمله.

وبحسب الصحيفة تعمل الانقسامات العميقة حول مستويات الإنفاق، والتمويل الأوكراني، وإنفاذ القانون على الحدود، والضغوط المكثفة على قادة الحزب الجمهوري من قبل مجموعة من المتشددين، على تقليل أي آمال في التوصل إلى اتفاق. وتأتي الخطوة التالية في مجلس النواب، الجمعة، عندما يخطط مكارثي للتصويت على خطة إنفاق قصيرة الأجل، لكن بعض المحافظين قالوا إنهم يخططون لمعارضة الإجراء، وأنه ليس له مسار في مجلس الشيوخ على أي حال.

Standoff in Congress Brings Government to Brink of Shutdown #AHRCUSA #AHRC #ImadHamad ⁦@AHRCUSA⁩ https://t.co/wJmtKl8ctS

— AHRC-USA NGO in Consultative Status with ECOSOC-UN (@AHRCUSA) September 27, 2023

ومن خلال اضطراره مراراً وتكراراً إلى استرضاء جناحه المحافظ، ابتعد مكارثي أكثر عن أي حل وسط مع الديمقراطيين. ويتوقع العديد من المشرعين إغلاقاً قصيراً على الأقل بدءاً من يوم الأحد، عندما ينتهي تمويل السنة المالية 2023.

وشوهد مكارثي مساء الخميس، في مبنى الكابيتول، وهو يبتسم بعد نجاح التصويت الأولي، حيث واصل مجلس النواب مسيرته نحو تمرير جميع مشاريع القوانين الـ12 المطلوبة لتمويل الحكومة. في حين أن مجلس النواب وافق حتى الآن على 4 من مشاريع القوانين الـ12، في حين لم يوافق مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون على أي منها.

وصوت مجلس النواب أيضاً بأغلبية 311 صوتاً مقابل 117 لتمرير إجراء بتخصيص 300 مليون دولار من أموال أوكرانيا، والتي طالب المحافظون باستبعادها من مشروع قانون الدفاع الرئيسي. وصوت جميع الديمقراطيين لصالح مشروع القانون، في حين صوت أكثر من نصف الجمهوريين ضده، مما يدل على مدى تراجع الدعم لمساعدة كييف في الحزب الجمهوري.

Abortion Pills to Be Available More Widely Under New FDA Rules https://t.co/56ArFJQKv0

— Ben McRea (@Ben_McRea) January 3, 2023 انتكاسة وحيدة

جاءت الانتكاسة الوحيدة لقيادة الحزب الجمهوري عندما هُزم مشروع قانون تمويل البرامج الزراعية وإدارة الغذاء والدواء، حيث تمردت فئات مختلفة من الحزب الجمهوري عليه واعترض بعض المشرعين على بند يلغي سياسة إدارة الغذاء والدواء، التي تسمح للمرضى بالحصول على الميفيبريستون، وهو دواء يستخدم للحث على الإجهاض، مباشرة من الصيدليات، بدلاً من مقدمي الرعاية الصحية. ورفض مشرعون آخرون إجراء تخفيضات كبيرة في الإنفاق على البرامج الزراعية.

ومع اقتراب موعد الإغلاق، يواجه مكارثي دعوات متزايدة من المشرعين من كلا الحزبين لرفض مطالب ما بين 10 إلى 20 من المحافظين، الذين أعاقوا بشكل متكرر التقدم نحو التوصل إلى اتفاق. مع أغلبية ضئيلة تبلغ 221 مقابل 212 في مجلس النواب، وليس لدى مكارثي مجال كبير للمناورة لتمرير مشاريع القوانين بدعم الحزب الجمهوري فقط، وقد قاوم حتى الآن أي تواصل مع الديمقراطيين في مجلس النواب.

Andy Vermaut shares:Meet the House 'Dysfunction Caucus' Vexing Kevin McCarthy: With a possible government shutdown about a week away, leaders struggle to win over a small group of lawmakers. Thank you! https://t.co/a6lNaNM2xg pic.twitter.com/PstAZmycdK

— Andy Vermaut (@AndyVermaut) September 23, 2023

وبحسب مكارثي، فإن المخاوف بين الديمقراطيين والجمهوريين بشأن وتيرة عبور المهاجرين الحدود الأمريكية المكسيكية يمكن أن توفر أرضية مشتركة كافية لهم للتوصل إلى اتفاق قصير الأجل لإبقاء الحكومة مفتوحة بعد 30 سبتمبر (أيلول)، عندما تنتهي السنة المالية. وقال إنه تحدث مع بعض أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين صباح الخميس.

يمضي المشرعون في مجلس الشيوخ قدماً في إجراء "التمويل الحكومي قصير الأجل" الخاص بهم والذي سيستمر في الإنفاق بوتيرة سنوية تزيد عن 1.6 تريليون دولار للعام المالي 2023 حتى 17 نوفمبر(تشرين الثاني) مع توفير 6 مليارات دولار أيضاً لأوكرانيا وللإغاثة في حالات الكوارث، لكنهم استبعدوا أي شيء عن التدابير الحدودية. وبعد أن وافق المشرعون على المضي قدماً بالتصويت، الثلاثاء، قال العديد من الجمهوريين إنهم سيضغطون من أجل وضع أحكام تتعلق بالحدود، وقال بعض الديمقراطيين إنهم منفتحون على المناقشة، فيما يحتاج أي إجراء على هذا الموضوع إلى 60 صوتاً للمضي قدماً، مما يستلزم دعم الجمهوريين لنجاحه.

وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر (ديمقراطي من نيويورك) إن الخطوة الرامية إلى حرمان أوكرانيا من المساعدات تظهر مدى تطويق مكارثي من قبل جناحه المحافظ. 

الإنفاق قصير الأجل

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن الجمهوريين في مجلس الشيوخ ناقشوا لأكثر من ساعة عناصر التعديل المتعلق بالحدود لمشروع قانون الإنفاق قصير الأجل. وخطوات مثل توفير المال لمزيد من عملاء حرس الحدود، والحواجز الأكثر صرامة، إما من خلال استئناف بناء الجدار الحدودي الجنوبي، أو من خلال تكنولوجيا أكبر، فضلاً عن وضع معايير أعلى لإثبات أهلية اللجوء في الولايات المتحدة.

ومن جهة أخرى تمت مناقشة إعادة سياسة "البقاء في المكسيك" التي انتهجها الرئيس السابق دونالد ترامب، والتي تتطلب من طالبي اللجوء البقاء في المكسيك أثناء معالجة طلباتهم، ومنع المهاجرين من التقدم بطلب للحصول على اللجوء، ما لم يكونوا قد تقدموا بالفعل بطلبات، وتم رفضهم في بلد ما قبل الولايات المتحدة.

وبحسب الصحيفة أظهرت التحركات الأخيرة مدى تحول "المحادثات السياسية" في الأيام الأخيرة، حيث أشار مجموعة من الجمهوريين في مجلس الشيوخ إلى أن "الأموال الأوكرانية" لا يمكن أن تعتمد إلا على مشروع قانون "الإنفاق المؤقت"، إذا تم تضمين التدابير الحدودية أيضاً، مما يوضح كيف أصبحت المعركتان الكبيرتان (التدابير الحدودية والتمويل الأوكراني) متشابكتان في الوقت الحالي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا الحزب الجمهوری فی مجلس النواب فی مجلس الشیوخ مشروع قانون قصیر الأجل إلى اتفاق یمکن أن

إقرأ أيضاً:

«خارجية النواب»: دعم الرئيس السيسي عزز من قدرة الحوار الوطني على جمع كل القوى

رحب النائب محمد عزت القاضى عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بتأكيد مجلس أمناء الحوار الوطني أنه تابع بدقة واهتمام بالغين، مسار التوصيات التي أقرها ورفعها للرئيس عبد الفتاح السيسي، بخصوص ملف الحبس الاحتياطي، التي أحالها لمجلس النواب عبر الحكومة، معبرا عن وافر شكره للرئيس على هذه الإحالة، وما نقله عنه المتحدث الرسمي بخصوص هذه التوصيات من ملاحظات إيجابية حولها وتوجيهات محددة بشأنها.

دعم الرئيس السيسي للحوار الوطني

قال القاضي في بيان، إن دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للحوار الوطني، هو الذى دفع الحوار الوطني نحو النجاح وعزز قدرته على جمع كل القوى السياسية للمشاركة فيه، مثمنا تأكيد مجلس الأمناء للحوار الوطني على التقدير والاحترام الكاملين لكل المؤسسات الدستورية للدولة.

تقريب وجهات النظر

كما ثمن «القاضي» مناشدة مجلس أمناء الحوار الوطني كل المؤسسات والنقابات والهيئات، بما لها من قدر ووزن مؤثرين في شؤون البلاد، إلى المسارعة لتقريب وجهات النظر فيما بينهم، بما يضع العلاقات فيما بينها -اختلافا أو اتفاقا- في مسارها الطبيعي من الاحترام المتبادل والتكامل في الأدوار من أجل تحقيق المصالح العليا لمصر والمصريين، بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية.

وبشأن مشروع قانون الحبس الاحتياطي، قال النائب محمد عزت القاضي، إن مشروع القانون له أهمية خاصة نظرا لأنه يعد الدستور الثاني للبلاد، مؤكدا أنه تضمن توصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي، مشيدا بما أعلنه مجلس النواب بشأن فتح باب المناقشات حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية.

مقالات مشابهة

  • “البرلمان اليمني” يطالب الحكومة بسرعة صرف وانتظام مرتبات منتسبي الجيش والأمن
  • خلال اتصال هاتفي مع حماد.. دومة يطلع على إجراءات الحكومة لمعالجة الأضرار بمدينة سبها
  • رئيس مجلس النواب اللبناني يبحث مع رئيس الحكومة تطورات الأوضاع السياسية والميدانية
  • مجلس النواب يُنهي قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون الخدمة والتقاعد للحشد
  • مجلس النواب يُصوت على مشروع قانون التعديل الأول لمؤسسة الشهداء
  • «الحرية المصري» يثمن بيان الحوار الوطني بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • مجلس النواب يصوت على مشروع قانون إيجار الأراضي الزراعية
  • «خارجية النواب»: دعم الرئيس السيسي عزز من قدرة الحوار الوطني على جمع كل القوى
  • بقيمة 7 مليارات جنيه.. البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك في ترتيب تمويل طويل الأجل
  • هل ينتخب مجلس النواب الحالي رئيس الجمهوريّة؟