قال رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب النائب محمد الأحمد، إن المرسوم بقانون الذي صدر عن صاحب الجلالة الملك المعظم مساء أمس الأول بشأن اقتطاع 200 مليون دينار من صندوق التأمين ضدّ التعطّل لصالح صندوق العمل «تمكين»، يأتي في سياق تنفيذ التوافقات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ابّان مناقشة وإقرار الميزانية العامة للدولة للعامين 2023-2024.

وذكر بأن صدور المرسوم بقانون هو أول خطوة في سياق دعم رواتب الموظفين البحرينيين في القطاع الخاص، وهو بمثابة الإعلان عن بدء تنفيذ التوافقات بدعم موظفي القطاع الخاص أسوةً بموظفي القطاع العام، مستدركًا «دعم رواتب القطاع الخاص، سيكون عبر برامج ومبادرات تمّ تكليف صندوق العمل تمكين بصياغتها، وهو ما نتوقع الإعلان عن تفاصيلها في القريب العاجل». وأكّد أن التوافقات لدى مناقشة الميزانية العامة للدولة بين السلطتين، كانت تقضي بعدّة مبادرات لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين وتحقيق الاستقرار المالي، منها زيادة علاوة تحسين المعيشة للمتقاعدين، وزيادة العلاوة الاجتماعية لموظفي القطاع العام، بالإضافة إلى التوسع في برامج التطور الوظيفي للموظفين البحرينيين في القطاع الخاص، ودعم توظيف المواطنين من خلال سنّ التشريع اللازم لاستقطاع مبلغ من فوائض صندوق التأمين ضد التعطل لصالح صندوق العمل «تمكين». وأضاف «كانت الدعومات الموجهة للمتقاعدين وموظفي القطاع العام مباشرة، أما دعم رواتب موظفي القطاع الخاص، ونظرًا لخصوصية هذا القطاع، فلم يكن الأثر مباشرًا، ولكن التوافق كان واضحًا بشأن دعم رواتب الموظفين البحرينيين في القطاع الخاص ودعم تدريبهم ودمج العاطلين بمختلف فئاتهم». وتابع: «من جهتنا في مجلس النواب، فإننا بلا شكّ سنعمل في الفترة القادمة على متابعة تنفيذ تلك البرامج، وذلك بعد صدور المرسوم بقانون الذي سيوفّر التمويل اللازم والمجزي لإطلاق برامج نوعية حقيقية ذات جدوى وانعكاس وأثر جيّد على معيشة الموظفين في القطاع الخاص، وأعتقد أن صندوق العمل «تمكين» الآن، وبعد مرور عدّة أشهر على التوافقات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، يستعد للإعلان عن البرامج والمبادرات في أقرب وقت». وأكّد الأحمد، أن صدور المرسوم بقانون جاء ليؤكد الحرص الحكومي على تنفيذ التوافقات المشتركة بين السلطتين، وليرسخ الروح الإيجابية بين السلطتين في العمل المشترك وتعزيز الثقة في التوافقات.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی القطاع الخاص المرسوم بقانون بین السلطتین صندوق العمل دعم رواتب

إقرأ أيضاً:

وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من ممثلي القطاع الخاص

التقى معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم, الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز رولاند بوش، والشريك المؤسس ورئيس منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة جلوبانت مارتن عمران، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة مرسيدس بنز ​أولا كالينيوس, وذلك على هامش حوار برلين العالمي.
وجرى خلال اللقاء مناقشة الفرص الاستثمارية في المملكة ضمن رؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى آخر التطورات في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • الاقتصاد الأميركي يتجاوز التوقعات بإضافة 143 ألف وظيفة في سبتمبر
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من ممثلي القطاع الخاص
  • الوظائف بالقطاع الخاص الأميركي تتجاوز التوقعات في أيلول
  • صندوق التنمية السياحي يختتم جولته بالأحساء بفتح آفاق استثمارات سياحية واعدة
  • وزارة العمل تنظم ندوة "سلامتك تهمنا" بالتنسيق مع القطاع الخاص بالجيزة
  • وزارة العمل تنظم ندوة "سلامتك تهمنا" بالتنسيق مع القطاع الخاص بالبحيرة
  • وكيل «النواب»: تأمين الطاقة أولوية.. ومشاركة القطاع الخاص تعزز استثمارات البترول
  • صندوق الوقف الصحي يُطلق مبادرة “عطاء القطاع الصحي الخاص”
  • وزارة العمل تنظم ندوتين "سلامتك تهمنا" بالتنسيق مع القطاع الخاص بجنوب سيناء
  • وزارة العمل تنظم ندوة "سلامتك تهمنا" بالتنسيق مع القطاع الخاص بالإسماعيلية