تركيا الآن:
2024-09-30@17:48:42 GMT

هل نقص النوم يسبب مشاكل للقلب؟

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

غالباً ما يتسبب الضربات القلبية في الظهور بسبب الضغط، قلة النوم٬ القلق، الأرق، تناول الكافيين أو الكحول بكميات كبيرة، أو كآثار جانبية لبعض الأدوية. وعلى الرغم من أن الضربات القلبية غالبًا ما تكون مؤقتة، إلا أنها قد تكون علامة على مشكلات صحية أكثر خطورة في بعض الأحيان.

أوضح أستاذ جراحة القلب والأوعية الدموية، الدكتور حياة الدين، في تصريح تابعه موقع تركيا الان قائلاً: “ضربات القلب تعني الشعور بكل نبضة من نبضات القلب على جدران الصدر.

قلبنا هو عضو يعمل طوال الحياة، ويقوم بحوالي 60-100 نبضة في الدقيقة. من المهم أن يكون لكل نبضة نظامها الخاص وأن تتم جميع النبضات بانسجام”.

أضاف الدكتور الدين: “عندما يتجاوز عدد نبضات القلب 100 نبضة في الدقيقة، يطلق عليها اسم التسارع، وعندما يقل عن 60، يطلق عليها اسم الضربة القلبية البطيئة. ويمكن أيضًا أن تظهر نبضات قلب غير منتظمة، وهذه النبضات كلها تعتبر تحت عنوان الأريتميا، وتحتاج إلى العلاج. عندما تشعر بضربات قلبك، من المهم أن تتم مراجعتك من قبل طبيب متخصص، وكذلك معرفة كيفية التعامل مع حالة الضربات القلبية وما يجب القيام به في حال حدوثها”.

حذر الدكتور الدين من الذعر في حال حدوث ضربات قلب، وقال: “غالباً ما تحدث الضربات القلبية فجأة. وعند حدوثها، قد تشعر بالذعر، الأمر الذي قد يزيد من حدة الضربات. ولكن في معظم الحالات، تتراجع الضربات بشكل طبيعي. في حالات نادرة، قد تكون علامة على مشكلة قلبية أكثر خطورة، مثل الأريتميا. إذا كانت هناك أعراض أخرى مثل ألم الصدر، الإغماء، ضيق التنفس، أو دوار شديد، يجب طلب المساعدة الطبية على الفور”.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: الارق القلب امراض القلب طبيب قلة النوم

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي للقلب.. ماذا قدم السير مجدي يعقوب للعالم؟

تحتفل منظمة الصحة العالمية باليوم العالمي للقلب، اليوم، منوهة بالوقاية من معظم أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال البعد عن السلوكيات والعوامل البيئية المسببة لها كالتدخين والنظام الغذائي غير الصحي، وبالتزامن مع اليوم العالمي للقلب نستعرض ماذا قدم السير مجدي يعقوب للعالم باعتباره أشهر طبيب قلب؟

في اليوم العالمي للقلب.. ماذا قدم السير مجدي يعقوب للعالم

وجاءت أبرز الإنجازات التي قدمها السير مجدي يعقوب علي النحو التالي:-

- دخل الدكتور مجدي يعقوب إلى موسوعة جينيس كأشهر علامة طبية في العالم وذلك لقيامه بإجراء 100 عملية قلب في عام واحد، وإنقاذ حياتهم في عام 1980م.

القيام بأصعب عملية قلب

- أنشأ مجدي يعقوب مؤسسة سلاسل الأمل في المملكة المتحدة سنة 1995 والمخصصة لعلاج الأطفال المصابين بحالات الأمراض القلبية القابلة للتصحيح من البلدان التي مزقتها الحروب والبلاد النامية.

- عام 2001 اكتفى الدكتور مجدي يعقوب بأن يكون استشاريا وناظرا على جراحات نقل الأعضاء.

- عام 2006 عاد لإجراء العمليات بشخصه لكي يقوم بأصعب عملية قلب وهي عملية إزالة القلب المزروع داخل قلب طفلة.

- إنشاء الصرح الكبير لعلاج القلب في أسوان والذي تم تأسيسه عام 2008.

مقالات مشابهة

  • 7 أطعمة مفيدة للقلب.. نظام غذائي نباتي صحي
  • النمر : الغضب يسبب جلطات القلب
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • الوفاة بالسكتة القلبية مرض العصر.. روشتة كاملة لتجنب المخاطر والعلاج
  • في اليوم العالمي للقلب.. ماذا قدم السير مجدي يعقوب للعالم؟
  • كيف يجب أن تكون تغذية مرضى القلب والأوعية الدموية؟
  • نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله
  • "أطباء الإمارات" تطلق حملة للكشف عن أمراض القلب
  • أطباء بمدينة «الشيخ خليفة الطبية» يحذرون من تجاهل الأعراض المسببة للأمراض القلبية
  • احتشاء عضلة القلب.. سبب صعوبة النوبات القلبية في الصباح