رسميا.. العاملون في هذه المهن لن تجدد إقامتهم وسيتم ترحيلهم من السعودية في هذا الموعد.. تسعى المملكة العربية السعودية نحو خطوات عدة تخص كل من يقيم فيها، إذ تسعى الدولة، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، هناك إلى تقنين وضع كل من تواجد على أرضها، ومن هم دون ذلك لن يصبح وجودهم شرعيًا داخل البلاد.

برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان

تتابع الفجر آخر مستجدات ما يدور من تساؤلات بين المواطنين داخل المملكة العربية السعودية، حول: "من هم العاملون في هذه المهن التي لن تجدد إقامتهم وسيتم ترحيلهم من السعودية، وما الموعد؟

بدء توطين مهن جديدة

أعلنت وزارة الموارد البشرية، عن بدء توطين مهن جديدة في منافذ البيع وذلك في سبعة أنشطة اقتصادية وسوف تبدأ المرحلة الأولى في مختلف مناطق المملكة.

ويأتي بدء توطين مهن جديدة، استمرارًا للجهود التي تبذلها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي تهدف إلى توفير بيئة عمل تساعد على تحفيز كلا من المواطنات والمواطنين وتعزيز مشاركتهم في التطوير الاقتصادي مساهمتهم في سوق العمل. التي تتعلق ببيع معدات ومواد التغليف، منافذ بيع لوازم الصيد والرحلات، منافذ بيع العربات الكهربائية ومعدات التموين، بالإضافة إلى بيع أجهزة تنقية المياه ومعدات الملاحة، كذلك منافذ بيع المصاعد، أيضًا منافذ بيع أدوات الأمن والسلامة، بالإضافة إلى منافذ بيع العشب الصناعي.

مهن تشرع المملكة في توطينها

ومن أبرز المهن التي تشرع المملكة العربية السعودية في توطينها، المهن التي لها علاقة بأنشطة: 

مهن تشرع المملكة في توطينها

مدير فرع. أمين صندوق. مشرف.خدمة عملاء.محاسب عملاء وزبائن.

 وبالتالي فإنه جراء هذا التوطين، سوف يتم توفير نحو 12 ألف فرصة عمل للمواطنين من الجنسين.

لماذا توطين هذه المهن؟ 

توطين تلك المنافذ خاصة في هذه الأنشطة يأتي في إطار تعاون كلا من وزارة الموارد البشرية ووزارة التجارة السعودية، بينما تعاونت وزارة التجارة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. بالإضافة إلى الهيئة السعودية للمواصفات القياسية والجودة من أجل توطين منافذ خدمة الفحص الدوري للسيارات هذا يشمل مرحلتين: المرحلة الأولى تكون بنسبة 50٪ بينما المرحلة الثانية تكون بنسبة 100٪.

مهن تشرع المملكة في توطينها في المرحلة الأولىمساعد مدير.مشرف مالي.مدير موقع.مشرف موقع.فني فحص.رئيس مسار.فني صيانة.مساعد فني فحص.مدخل بيانات وفني استعلامات.أيضًا مدير جودة.

وسوف يوفر هذا التوطين أكثر من خمسة آلاف فرصة عمل للمواطنين، وبالتالي سوف يتم توظيف عدد هائل من السعوديين.

لماذا اختارت المملكة هذه المهن من أجل التوطين؟

أكدت الوزارة على تقديم حزمة من الدعم والتحفيز من أجل مساندة مؤسسات القطاع الخاص من أجل العمل على توظيف السعوديين تشمل ما يلي:

عملية جذب العاملين والبحث عن الأشخاص المناسبين.دعم عملية الاستمرار الوظيفي.خدمة دعم التأهيل والتدريب وكذلك طرق الاستفادة من جميع برامج دعم وتعزيز التوطين التي أتاحتها المنظومة. وبرامج التوظيف من خلال صندوق التنمية البشرية.

يذكر أن الوزارة قد أصدرت دليلًا استرشاديًا يوضح من خلاله كافة التفاصيل التي تتعلق توطين منافذ البيع وذلك في سبعة أنشطة ودليلًا استرشاديًا آخر يوضح جميع تفاصيل توطين الفحص الدوري للسيارات وطريقة تنفيذه وقد شددت الوزارة على ضرورة تطبيق الشروط والأحكام لتجنب العقوبات التي سوف يتم تطبيقها في حق الأشخاص المخالفين.

الموارد البشريةمبلغ دعم توطين المهن

يتراوح مبلغ دعم التوطين ما بين 30٪ حتى 50٪ ذلك من الراتب الشهري بحد أقصى يصل إلى خمسة آلاف ريال سعودي، لكن لا بد أن تكون الوظيفة من الوظائف التابعة لبرنامج التوطين.

التسجيل في توطين المهن

يتم التسجيل في برنامج التوطين من خلال تسجيل الدخول إلى حساب المفوض الرسمي للمنشأة، ثم انقر على برامجنا، من القائمة المنسدلة أمامك اضغط بعد ذلك على توطين، ثم انقر على طلبات دعم الأجور. ما هو الفرق بين التوطين والسعودة؟

السعودة أو التوطين هما عبارة عن مصطلح واحد يقصد به توظيف السعوديين مكان الوافدين في العديد من الوظائف داخل القطاع الخاص، وقد بدأت أول مرحلة من مراحل التوطين عام 1975 حيث يوجد ثلاث موظفين من العمالة الوافدة مقابل موظف سعودي واحد.

انضم لقناتنا الرسمية على تيليجرام لمتابعة أهم الأخبار لحظة بلحظة

 

انضم الآن للقناة الرسمية لبوابة الفجر الإلكترونية على واتسابإذًا من هم العاملون وما المهن التي لن يتم تجديد الإقامة لأصحابها وسيتم ترحيلهم من السعودية؟

إن المملكة كنظام تسعى لأن تطبيق برنامج متكامل، يحدد سبب ودواعي إقامة أي فرد على أراضيها، وهذا بحكم أنها بلاد الحرمين في المقام الأول، إذ أنها وجهة أولى للعديد من الفئات، كما أن وضعها الاقتصادي يجعلها في حاجة دوما إلى عمالة أجنبية، ما حتَّم عليها تطبيق التوطين؛ من أجل استغلال وجود أبنائها في كافة أنحاء الدولة.

والعاملون الذين لن تجدد إقامتهم وسيتم ترحيلهم من السعودية، هم أولئك الذين لم يشملهم برنامج التوطين ولم يكن لهم وضع مقنن طبقًا للوائح العمل، والذين يصبح وجودهم داخل الدولة تحصيل حاصل، وهذا ما تبحثه المملكة، خلال الفترة القادمة، التي ستجعل من المقيم على أراضيها نشطًا وفعَّالًا، بحكم المرحلة الجديدة التي تدخلها البلاد، والتي ستكون موعد رحيلهم.

يهمك أيضًا.. 

شركة تدريس القابضة توفر وظائف شاغرة للرجال والنساء في جميع التخصصات

ولي العهد السعودي يرأس جلسة مجلس الوزراء

شركة البحر الأحمر الدولية توفر وظائف شاغرة للرجال والنساء في جميع التخصصات
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السعودية المملكة العربية السعودية الملك سلمان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الملك سلمان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المملكة العربية السعودية السعودية وزارة الموارد البشرية وزارة الموارد البشرية التوطين وزارة التجارة السعودية التوطين دعم التوطين برنامج التوطين السعودية المملكة العربية السعودية وزارة الموارد البشرية المملكة وزارة التجارة السعودية وزارة الموارد البشریة المهن التی منافذ بیع هذه المهن فی توطین فی هذه من أجل

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: السعودية كانت وستبقى الشقيق الأكبر للبنان ونتطلع الى رعايتها ليتمكن من النهوض من جديد

أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ان المملكة العربية السعودية كانت وستبقى الشقيق الأكبر للبنان وتسعى في كل المحافل العربية والدولية للمحافظة على أمنه واستقراره وسلامته ووحدة أبنائه.

ولفت ميقاتي في كلمة له خلال مراسم توقيع مذكرة التعاون المشترك بين مركزِ الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والهيئة العليا للإغاثة اللبنانية إلى ان "العلاقة الأخوية المتينة التي تجمع بين لبنان والمملكة العربية السعودية الشقيقة زادتها السنوات عمقا ورسوخا وكانت فيها المملكة الى جانب لبنان وصمام الأمان الذي حفظ وحدة اللبنانيين".

وقال ميقاتي: "نتمسك بتنفيذ اتفاق الطائف كاملا والذي لا يزال يُشكّل الإطار المناسب لإدارة شؤون البلاد وعمل المؤسسات الدستورية".

وأشار إلى انه في كل اللقاءات التي عقدها مع الأمير محمد بن سلمان عبّر عن دعمه للبنان للخروج من أزمته ودعم مؤسساته ولكن شرط تنفيذ الإصلاحات البنيوية المطلوبة وقيام المؤسسات اللبنانية بدورها الكامل لا سيما لجهة انتخاب رئيس جديد للبنان، معتبرا ان هذه المسؤولية تقع علينا حكما نحن اللبنانيين والمطوب منا أولا وأخيرا أن نقوم بواجباتنا بدعم من الدول الصديقة وفي مقدمها المملكة العربية السعودية".

وأضاف ميقاتي: "من استطاع نقل المملكة وشبابها الى المواقع القيادية والريادية التي وصلوا إليها وتحويل المملكة الى بلد منتج بكل ما للكلمة من معنى في فترة قصيرة ليس صعباً عليه أن يكون العضد لأشقائه في لبنان"

وختم بالقول: "نتطلع الى رعاية المملكة ولفتتها الأخوية تجاه بلدي لبنان ليتمكن من النهوض من جديد".

إليكم كلمة رئيس الحكومة خلال توقيع مذكرة التعاون المشترك كاملة:  
 
"أيها الحفل الكريم
يسعدنا أن نلتقي اليوم هنا في رحاب السرايا لمناسبة توقيع "مذكرة التعاون المشترك" بين "مركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الانسانية" و"الهيئة العليا للاغاثة".وهذه المناسبة تشكل حكما  تعبيرا عن حرص المملكة العربية السعودية بشخص خادم الحرمين الشريفين وولي العهد على لبنان واستقراره،وعلى دعمه في كل المجالات.وإنني واثق أن المملكة كانت وستبقى الشقيق الأكبر للبنان، وتسعى في كل المحافل العربية والدولية للمحافظة على أمنه واستقراره، وسلامته، ووحدة أبنائه.
أيها الحفل الكريم
 العلاقة الأخوية المتينة التي تجمع بين لبنان والمملكة العربية السعودية الشقيقة، زادتها السنوات عمقا ورسوخا وكانت فيها المملكة الى جانب لبنان دائما، السند والعضد في الملمات، وصمام الأمان الذي حفظ وحدة اللبنانيين، الى أي طائفة أو مذهب أو فريق سياسي انتموا.  
تلك الثوابت الاساسية ، ترجمتها المملكة العربية السعودية الشقيقة وقائع وأفعالا،من خلال "اتفاق الطائف"،الذي نتمسك بتنفيذه كاملا والذي لا يزال يُشكّل الإطار المناسب لإدارة شؤون البلاد. وفي كل اللقاءات التي عقدتها مع سمو ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان عبّر عن دعمه للبنان للخروج من أزمته، ودعم مؤسساته، ولكن شرط تنفيذ الإصلاحات البنيوية المطلوبة، وقيام المؤسسات اللبنانية بدورها الكامل، لا سيما لجهة انتخاب رئيس جديد للبنان.وهذه المسؤولية تقع علينا حكما نحن اللبنانيين، والمطلوب  منا أولا وأخيرا أن  نقوم بواجباتنا بدعم من الدول الصديقة وفي مقدمها المملكة العربية السعودية.

إن ما يحصل في المملكة أحدث ثورة  بناءة، من خلال القيام بورشة إصلاحات طوّرت مفهوم الحداثة في المملكة، وحققت قفزات نوعية كبيرة يشهد لها الجميع. ومما لا شك فيه أن التفاهمات الإقليمية التي عقدتها المملكة، سوف تساهم في إرساء الاستقرار في المنطقة، وتدفع قدماً بعملية النهوض والتطور.
ومن استطاع نقل المملكة العربية السعودية وشبابها الى المواقع القيادية والريادية التي وصلوا إليها وتحويل المملكة الى بلد منتج بكل ما للكلمة من معنى، في فترة قصيرة، ليس صعباً عليه أن يكون العضد لأشقائه في لبنان. من هنا فإننا نتطلع الى رعاية المملكة ولفتتها الأخوية تجاه بلدي لبنان ليتمكن من النهوض من جديد.
اخير شكرا لكل من سعى الى هذه العبة ولا سيما سعادة السفير النشيط والديبلوماسي العريق واهلا  وسهلا بكم."

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. متحدث جوازات مكة يعلن جاهزية منافذ المملكة لاستقبال المعتمرين
  • عبد العزيز الصمد شكر السعودية على مبادرتها تجاه لبنان
  • العاملون بسكك حديد مصر: إقرار مشروع قانون العمل الجديد أبرز مطالبنا من الحكومة
  • خلافات السعودية والإمارات المتصاعدة خلقت تعقيدات في طريق حل الأزمة اليمنية (ترجمة خاصة)
  • دعم سعودي مستمر لإغاثة لبنان والحفاظ على استقراره
  • فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط
  • بدر ثمن مبادرة السعودية: خطوة تؤكد مجددا عمق العلاقات الأخوية
  • ميقاتي يؤكد متانة العلاقات الأخوية بين لبنان والسعودية
  • ميقاتي: السعودية كانت وستبقى الشقيق الأكبر للبنان ونتطلع الى رعايتها ليتمكن من النهوض من جديد
  • قرارات سعودية جديدة حول رسوم تجديد الإقامة للمغتربين في المملكة