الإعلام العربي في عصر الذكاء الاصطناعي نقاش استشرف مستقبل القطاع ودور المؤسسات للاستفادة من إيجابيات التكنولوجيا
تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT
دبي في 27 سبتمبر/وام/ ناقشت جلسة "الإعلام العربي في عصر الذكاء الاصطناعي" ضمن فعاليات اليوم الأول من منتدى الإعلام العربي في دورته الـ21 تحت شعار "مستقبل الإعلام العربي"، تأثير التسارع التقني الكبير على القطاع والتحديات التي تواجهه، وصولاً إلى الخطوات الاستشرافية، التي يجب على المؤسسات الإعلامية في العالم العربي اتباعها، وذلك لمواكبة المتغيرات السريعة التي تحدث، وتؤثر على المحتوى الذي يتم تقديمه، خاصة من ناحية الجودة والجاذبية، التي أصبح يفضلها القراء والمتابعون وفي ضوء التقارير العالمية التي تقدر أن نحو 60% من المنتج الإعلامي العالمي، سيستعين بهذه التقنيات، التي ستعزز من القدرات الإبداعية وتوفر الوقت والأموال.
واستضافت الجلسة منى بوسمرة رئيس تحرير صحيفة "الإمارات اليوم"، والدكتورة ابتسام المزروعي المدير التنفيذي في "معهد الابتكار التكنولوجي" في أبوظبي، والدكتور نزار حبش خبير علوم الحاسوب بـ"جامعة نيويورك أبوظبي"، وأدارها سامي قاسمي الإعلامي في قناة سكاي نيوز عربية.
وأوضحت منى بوسمرة أن ثورة استخدام الذكاء الاصطناعي في قطاع الإعلام أصبحت أمراً واقعاً، لا يمكن تجاهله أو حتى التباطؤ في استخدام تقنياته ومفرداته الذكية من مختلف المؤسسات الإعلامية، وأن هناك استنفاراً عالمياً لتعزيز الاستفادة منه في كافة المجالات والقطاعات، مشيرة إلى أن الإعلام العربي انتقل من المرحلة الرقمية ليصل إلى استخدام الخوارزميات حالياً في انتاج المحتوى النوعي الذي يتطلع إليه القراء.
وذكرت أنه لاتزال هناك مؤسسات إعلامية عربية لم تتقدم خطوات نوعية في تعزيز استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنتاج محتواها موضحة أن ذلك يبعث على القلق بشأن أهمية متابعة التطورات التقنية الحديثة، والتي تنعكس إيجاباً على المحتوى.
وتطرقت بوسمرة إلى تجربة صحيفة "الإمارات اليوم" لتعزيز تأثير الذكاء الاصطناعي بما يعود إيجاباً على تطوير المحتوى، وأنها "نفذت خطوات ناجحة في هذا الشأن، لترسيخ نهج واستخدامات الذكاء الاصطناعي لديها، حيث تم تطوير أدوات لتحليل البيانات الخاصة بمعرفة توجهات القراء، وفهم سلوكياتهم ومتطلباتهم في المحتوى الذي يرغبون به، ومن ثمّ توفيره لهم"، بالإضافة إلى استخدام تقنية تنبيه القراء لأهم وأبرز الأخبار المهمة، وصولاً إلى جدولة بعض الأخبار لنشرها في توقيتات محددة، فيما ينعكس ذلك على تجربة القراء وجعلها ثرية ومفيدة وسهلة.
وأكدت "أن الذكاء الاصطناعي له تأثير كبير على قطاع الإعلام من خلال تطوير النماذج اللغوية والصور التي يتم استخدامها لتوليد المحتوى بشكل آلي ورأت أنه مع التوسع في استخدام هذه التقنيات، فإن هناك تحديات يجب الانتباه إليه ومعالجتها بشكل سريع"، وفي مقدمتها "عدم موثوقية بعض الأخبار خاصة تلك التي تفتقد إلى مصدر، فضلاً عن أن هذه التكنولوجيا الجديدة تجعل من التحيز لموضوعات وأراء واتجاهات بعينها أمراً واقعاً يفيد توجه بعض الجهات والمؤسسات الإعلامية"، وهو أمر يجب الانتباه إليه جيداً، لافتة إلى "أهمية تطوير المؤسسات الإعلامية والصحفيين من قدراتهم بشكل سريع لمواكبة هذا الزخم التقني المتصاعد لحظياً".
من ناحيتها قالت ابتسام المزروعي “إن معهد الابتكار التكنولوجي يبذل جهوداً كبيرة للمساهمة في تعزيز استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال دعم عملية دمجه في مختلف القطاعات” ومن بينها إطلاق تطبيق "نور"، أكبر نموذج معالجة طبيعية للغة العربية في العالم، ويشمل 10 مليارات عامل متغيّر، والتي تجمع بين بيانات الويب والكتب، والشعر والمواد الإخبارية والمعلومات التقنية، بالإضافة إلى نجاحهم في تدريب النموذج اللغوي للذكاء الاصطناعي "فالكون 40 بي" الذي يضم 40 مليار عامل متغير ومتاح، حيث تم تدريبه على تريليون رمز على منصة "أمازون سيجاميكر".
وقالت المزروعي إن الإمارات أصبحت سباقة في تعزيز استخدامات الذكاء الاصطناعي، ومواكبة المستجدات العالمية في هذا الشأن لإفادة كافة القطاعات ومن بينها الإعلام وتطوير محتواه بما يتناسب مع متطلبات المتابعين"، خاصة أننا مقبلون خلال سنوات قليلة على ثورة إعلامية جديدة تتوافق مع التقنيات التي ستوفرها الثورة المعلوماتية وعلم البيانات.
وأوضحت أنه يجب على المؤسسات الإعلامية أن توفر لمحتواها بصمته وهويته الخاصة، التي تعتمد الذكاء الاصطناعي نهجاً له، حتى تنال ثقة جمهور القراء والمتابعين"، خاصة أن هذا التطور لن يقف عند مرحلة انتاج و كتابة الأخبار والمقالات فقط، بل سيتعداها ليصل إلى توفير محتوى إعلامي يناسب اهتمامات كل شخص وحسب ما يرغب به ويريده، لافتة في الوقت ذاته "إلى أنه وفي ظل هذه الثورة الرقمية، فإنه لا توجد ضمانات على حماية البيانات والمعلومات، حيث دائماً هناك مخاطر محتملة، فيما يجب على المؤسسات المعنية وضع أطرها الحمائية اللازمة والتي تحافظ على محتواها من التشويه والقرصنة".
وذكر الدكتور نزار حبش “أن ديناميكية البيانات التي يمتلكها الذكاء الاصطناعي، استطاعت أن تفيد كثيراً في انتاج محتوى صحفي خالٍ من الأخطاء اللغوية عند الصياغة باللغة العربية” حيث أن 80% منها تم تجنبها باستخدام التقنيات الذكية الجديدة، ما ينعكس على جودة المحتوى، خاصة وكما هو معروف أن اللغة العربية، ثرية وتحمل من الصعوبة في الصياغة التي ترتبط بقواعد النحو والصرف الكثير، ولذلك فإن الوصول إلى هذه النسب المتحققة يعد إنجازا مهما.
وأضاف "أن هناك العديد من المشاريع التقنية المشابهة التي يتم العمل عليها خلال الفترة المقبلة، والتي تحتاج إلى الدعم والتدريب، وتطوير الكوادر والكفاءات للقيام عليها وإنجازها بالشكل اللائق والمفيد للعاملين في قطاع الإعلام"، معتبراً أن مستقبل استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا الشأن، جيد ومبشر بكثير من الإنجازات خلال السنوات القليلة المقبلة.
وتطرق حبش إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي يتباين تهديدها لدور وأهمية الصحفيين والإعلاميين، وأنه يجب عليهم الاستفادة من مهاراتهم لزيادة مردود هذه التكنولوجيا على منتجهم ومحتواهم المعرفي، معتبراً "أن أدوات الذكاء الاصطناعي تكون غبية وذكية حسب الشخص التي يستخدمها ويضيف إليها، ولذلك فإن لها سلاحاً ذو حدين، يجب على الإعلاميين الانتباه إليه".
ويُسلط منتدى الإعلام العربي في دورته الحادية والعشرين، المقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ويحمل شعار "مستقبل الإعلام العربي"، الضوء على واقع الإعلام العربي ومدى تأثره بالاتجاهات الإعلامية الحديثة لا سيما تلك المتعلقة بظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي ودخولها في صلب العمل الإعلامي العربي، وكيفية تعزيز الإسهام الإيجابي للإعلام العربي في صنع مستقبل أفضل لعالمنا العربي.
يضم منتدى الإعلام العربي هذا العام أكثر من 75 جلسة وبمشاركة 130 متحدثاً و160 مؤسسة إعلامية لرسم مستقبل الإعلام العربي، بهدف عرض التجارب الملهمة وطرح الرؤى حول مستقبل الإعلام وتبادل الخبرات والأفكار والتجارب التي تسهم في استشراف مستقبل الإعلام العربي، وذلك من خلال مجموعة كبيرة ومتنوعة من ورش العمل والجلسات النقاشية والفعاليات التي تركز على أحدث الاتجاهات الإعلامية، من أجل تقديم حلول مبتكرة لمواكبة المتغيرات العالمية.. فيما يرحب المنتدى هذا العام بما يزيد على 200 من شخصية إعلامية من 16 دولة من مختلف أنحاء المنطقة والعالم.
المصدر: وكالة أنباء الإمارات
كلمات دلالية: مستقبل الإعلام العربی المؤسسات الإعلامیة الإعلام العربی فی الذکاء الاصطناعی یجب على
إقرأ أيضاً:
خاص 24.. كيف يُمكن الاحتيال على النجوم عبر الذكاء الاصطناعي؟
حالة من الجدل، أثارها تسجيل صوتي "مُفبرك" منسوب إلى الفنان اللبناني راغب علامة والإماراتي عبدالله بالخير، على منصات التواصل الاجتماعي، بسبب ما قيل إنه مساس بحسن نصرالله، وإهانة برموز سياسيين.
لم يكن راغب علامة الضحية الأولى للذكاء الاصطناعي وأدوات التلاعب بالأصوات والصور والتسجيلات، فقد سبقه نجوم كبار مثل: توم هانكس، وتايلور سويفت، ومورغان فريمان.. لكن يبقى السؤال: كيف يمكن تزييف أصوات النجوم، وما الهدف من ذلك؟.
التزييف العميقفي هذا الشأن، قال اللبناني رودي شوشاني، خبير تكنولوجيا المعلومات، إنه يتم الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقليد أصوات المشاهير والفنانين، لاسيما تطبيقات التزييف العميق (Deepfake)، التي تعتمد على تعلم الآلة والشبكات العصبية لتوليد محتوى، يبدو واقعياً للغاية.
راغب علامة آخرهم.. نجوم وقعوا ضحايا الذكاء الاصطناعي - موقع 24أثار تسجيل "مفبرك" منسوب إلى اللبناني راغب علامة والفنان الإماراتي عبدالله بالخير، الجدل على منصات التواصل الاجتماعي، بسبب ما قيل إنه مساس بحسن نصرالله.ولفت شوشاني، في حديث خاص لـ "24"، إلى أنه يجري جمع تسجيلات صوتية للفنانين والمشاهير أو الشخصية المُستهدفة، وتحليل خصائص صوتها مثل النغمة، والإيقاع، والنطق، لاستخراج نُسخة مُشابهة كُلياً لنفس الصوت الأصلي.
وعن تقنيات التزييف العميق المُستخدمة في هذه العملية، أشار شاوشاني، إلى أن نموذج تحويل النص إلى صوت (Text-to-Speech Models)، وكذلك نماذج تحويل الصوت إلى صوت (Voice-to-Voice Models)، هي الأبرز في هذا المجال، حيث تتعلم من بيانات كبيرة لتقليد الصوت بدقة بالغة.
حرق وتشويه سمعة وأفعال منافية.. القصة الكاملة لما حدث مع راغب علامة - موقع 24موجة غضب عارمة وضجة واسعة رافقت منذ أمس تسجيلاً صوتياً "مفبركاً" منسوباً للنجم اللبناني راغب علامة والفنان الإماراتي عبدالله بالخير، حيث يزعم أن علامة أساء فيه للأمين العام لجماعة حزب الله.في هذا الإطار أوضح رودي شوشاني أيضاً، إنه يتم مؤخراً الاعتماد على نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI)، والتي تعتمد على "الشبكات التوليدية التنافسية" (Generative Adversarial Networks - GANs) لتوليد أصوات تحاكي الأصوات الحقيقية.
أهدافوذكر شوشاني، أن تحول أغلب هذه الأدوات إلى مفتوحة المصدر، وإتاحتها للجميع زاد من مخاطرها، حيث باتت تُقلد الأصوات لأغراض متنوعة منها الترفيهية والابداعية، وكذلك لأغراض السرقة والاحتيال كأن يتم تزييف أصوات المسؤولين والمديرين وإصدار توجيهات للأشخاص العاملين معهم كتحويل أموال على سبيل المثال إلى حسابات بنكية مُحددة.
خاص| كيف نحمي أنفسنا من الحسابات الوهمية؟ خبراء يُجيبون - موقع 24يقع كثير من الأشخاص عُرضة للابتزاز الإلكتروني بسبب المنصات الوهمية ورسائل الاحتيال والأنشطة الخبيثة التي يقف خلفها أشخاص ومنظمات هدفهم الإضرار بالمستخدمين واستغلالهم وسرقة بياناتهم الشخصية، مستفيدين مما توفره التكنولوجيا من أدوات تساعد من يقف وراء هذه الحسابات على التخفي.ويُشير شاوشاني أيضاً إلى أنه يجرى استخدام هذه الخاصية لإثارة الفتنة ولأغراض سياسية أو دينية، أو تشويه السمعة، كما جرى مع الفنان راغب علامة، لإحداث حالة من الجدل في المُجتمع.
بدوره، قال بشير التغريني، خبير الإعلام الرقمي، إن عُنصر الإتاحة لهذه البرامج جعل من السهل إنتاج مقطع صوتي مُقلد في ثوانٍ معدودة، عبر تقنية "ديب فيك"، لخداع الآخرين.
وشدد التغريني، في حديث لـ "24"، على أن توفير مثل هذه الأدوات في الأيدي الخطأ، يُنذر بسلسلة من الهجمات على البشر، الأمر الذي يتطلب تشريعات رادعة وقوانين مُنظمة تضمن حرية المعلومات، وفي نفس الوقت حماية الآخرين.
في هذا السياق، أوضح التغريني، أن المواطنين عليهم دور كبير في حماية أنفسهم في المقام الأول باعتبارهم خط الدفاع الأول، عبر تثقيف أنفسهم معلوماتياً وتكنولوجياً، مع إعمال التفكير النقدي باستمرار.
متخصصون: الوعي بالتطورات التكنولوجية يقي من الاحتيال الإلكتروني - موقع 24أكد متخصصون في نظم المعلومات والأمن السيبراني أن الوعي بالتحديثات والتطورات التكنولوجية أصبح ضرورة ملحة لتجنب الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال الإلكتروني التي تتطور بالتوازي مع الابتكارات التكنولوجية والرقمية.كما أشار الخبير المعلوماتي إلى ضرورة التدقيق المُستمر في الصوت والصورة التي يتعرضون لها عبر المنصات الاجتماعية المُختلفة، لكشف الطرق الاحتيالية،باستخدام الأدوات المُختلفة المُتاحة أيضاً مثل أداة مصادقة الفيديو من "مايكروسوفت"، التي يمكنها تحليل الصور الثابتة والمتحركة وكشف التزييف فيها. بجانب أدوات مثل "WeVerify"، التي يمكنها تحليل الوسائط الاجتماعية المُختلف عبر شبكة الإنترنت.