قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إنَّه في مجال اكتشاف وتنمية المواهب، هناك مشروع «ابدأ حلمك» سواء بالسينما أو المسرح وهو أحد المشروعات الجديدة للوازرة بالتعاون مع «التعليم العالي»، وتشارك به 8 جامعات من محافظات مختلفة وبالتعاون مع قصور ثقافة المحافظات والجامعات لاكتشاف المواهب في السينما والمسرح.

وأضافت «الكيلاني»، خلال جلسة بناء الإنسان ضمن فاعليات يوم الاحتفال بتفوق جامعات مصر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنَّ المشروع قائما على دورات تدريبية للمهتمين بتعلم فنون السينما والمسرح، والمسابقة تعقد لاختيار أفضل العناصر، ويتقدموا لمهرجانات تابعة لوزارة الثقافة، وهذا العام فرقة مسرح جامعة عين شمس، فازت بالمركز الأول بمهرجان المسرح القومي.

ترجمة 1313 إصدارا أجنبيا

وتابعت وزيرة الثقافة، أنه في مجال الترجمة والنشرـ أُصدر 6 آلاف عنوان وتم ترجمة 1313 إصدارا أجنبيا، لتشجيع حركة الترجمة، وهناك مسابقات لشباب المترجمين لتحفيزهم على ترجمة الكتب الجديدة من وإلى العربية بلغات مختلفة، ليحققوا هذا العام 6,7 مليون جنيه من بيع الإصدارات التي تم طباعتها.

واستطردت «الكيلاني»، أنه في مجال حماية التراث، قدمت وزارة الثقافة مشروعات من خلال جهاز التنسيق الحضاري مثل مشروع «عاش هنا» وهدفه تكريم أشهر فنانين ومبدعين وأدباء ومشاهير، بوضع لافتة على المنازل التي عاش المبدع فيها لسنوات لتعريف الناس بها وتخليداً لذكراه، وتم تعليق 965 لوحة على بعض المنازل، والمشروع مستمرًا في مرحلته الثانية في كافة أنحاء مصر.

حماية التراث الثقافي

وأشارت إلى مبادرات أخرى، مثل «حكاية شارع» وهي مبادرة تستهدف حماية التراث الثقافي وتم نشر 265 لوحة على شوارع وسط المدينة بكبرى المحافظات، وكذلك «ذاكرة المدينة»، ومسميات الشوارع مقدم من جهاز التنسيق الحضاري وحكايات المباني التراثية ليتم توثيق 800 لوحة على مبانٍ بوسط البلد بمحافظتي القاهرة والجيزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الثقافة اكتشاف المواهب الترجمة الثقافة

إقرأ أيضاً:

«الرياضة»: مشروعات جديدة لتنمية النشء ضمن رؤية مستدامة للأمن القومي

قال الدكتور خالد مسعود، رئيس قطاع الشباب بوزارة الشباب والرياضة، إن الوزارة تتوجه خلال الفترة المقبلة بمشروعات جديدة لتنمية النشء والشباب، من خلال التعليم المدني والبرلمان الشبابي والكيانات الشبابية.

إعداد الشباب

وأوضح «مسعود» خلال كلمته في مؤتمر «الأمن القومي برؤية شبابية مستدامة»، الذي تنظمه الجبهة الدبلوماسية المصرية، أحد أعضاء اتحاد الكيانات الشبابية بوزارة الشباب والرياضة، أن الوزراء جزء لا يتجزأ من الدولة المصرية في خطتها الاستراتيجية، لافتًا إلى أهمية إعداد الشباب وتأهيلهم ومساعدتهم.

جاء ذلك بحضور لفيف من قيادات وزارة الشباب والرياضة، وأعضاء الكيانات الشبابية، وخبراء في مختلف المجالات الاستراتيجية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء
  • وزارة الثقافة تحتفي بإنتصارات أكتوبر بحفل مواهب ذوي القدرات الخاصة بالأوبرا
  • وزارة الثقافة تحتفي بانتصارات أكتوبر بحفل مواهب ذوي القدرات الخاصة بالأوبرا
  • العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني
  • مجلة أمريكية: التماثيل القديمة التي أعيدت مؤخرا إلى اليمن أصبحت الآن معارة لمتحف في نيويورك (ترجمة خاصة)
  • الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • «الرياضة»: مشروعات جديدة لتنمية النشء ضمن رؤية مستدامة للأمن القومي
  • مكتبة الإسكندرية تختتم فعاليات برنامج «ستارز» لتنمية قدرات الشباب في نسخته الأولى
  • ختام فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • «مصر للطيران» تشارك في مبادرة بداية جديدة.. محاضرات تعريفية مجانية