ترأس الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية، رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، اليوم ، اجتماع اللجنة بحضور أصحاب السعادة الأعضاء. وفي بداية الاجتماع، أشاد معالي الوزير، باهتمام ودعم حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خلفية عاهل البلاد المعظم ، حفظه الله ورعاه ، للجهود المبذولة من أجل تطوير الأداء الحكومي وتقديم أفضل الخدمات ، منوها إلى أن هذا التطوير ، يأتي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، حفظه الله.


وبعد التصديق على محضر الاجتماع السابق، ومتابعة القرارات الصادرة ، بدأت اللجنة مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ، وفي مقدمتها التحول الالكتروني للخدمات الحكومية خلال النصف الأول من العام 2023 والذي يتضمن تقديم 618 خدمة الكترونية ، حيث بلغت نسبة استخدام الخدمات الالكترونية ، مقارنة بالخدمات التقليدية 90% .
في سياق متصل ، اطلعت اللجنة على ايجاز بشأن التقرير النهائي للجنة المشكلة لبحث مجالات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وأثرها على المجتمع ، والذي تضمن دراسة عدد من مجالات الاستخدام والمخاطر والسلبيات. وتضمن الإيجاز ، استعراضا للنسخة الأولى من الميثاق الأخلاقي لاستخدام الذكاء الاصطناعي ، والذي يشمل الحق في الخصوصية وحماية البيانات ، الشفافية والوضوح ، العدالة والانصاف وغيرها من المباديء ذات الصلة . كما تضمن الإيجاز التأكيد على أهمية تطوير واستحداث التشريعات لحوكمة استخدام الذكاء الاصطناعي ، ودعم البحث والتطوير ، والاستثمار في تهيئة وبناء أساسيات وبرمجيات الذكاء الاصطناعي في البحرين.
وخلال الاجتماع ، تم استعراض موضوع تدشين منصة البحرين للبيانات المفتوحة وتعزيزها بحزمة أوسع من البيانات الحكومية ، وكذلك تطوير نظام السجلات التجارية «سجلات» والخدمات الخاصة بالمستثمرين التي يتضمنها، بالاضافة الى تطوير الخدمات الحكومية وتقليل الوقت المستغرق لتقديمها وتسهيل واعادة هندسة اجراءات الخدمات الحكومية وأهمية انشاء غرفة عمليات الأداء الحكومي في هذا الشأن.
وفيما يتعلق ببرنامج الموظف الحكومي المتميز في خدمة العملاء ، والذي تم استحداثه بهدف قياس رضا العملاء عن أداء مقدمي الخدمات الحكومية وتحفيز موظفي خدمة العملاء على تطوير الأداء وتعزيز التنافسية بينهم ، فقد بحثت اللجنة موضوع اطلاق البرنامج وتعميمه على الجهات الحكومية.
وفي ختام الاجتماع، أعرب معالي وزير الداخلية، رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، عن شكره وتقديره لأصحاب السعادة أعضاء اللجنة، وحرصهم على التواصل والتنسيق حول كل ما من شأنه تطوير الخدمات الحكومية المقدمة لجميع المواطنين والمقيمين.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الخدمات الحکومیة الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

مستشار شيخ الأزهر تلتقى وزير الشئون الدينية الإندونيسي لمناقشة توثيق العلاقات العلمية

تناقش الدكتورة نهلة الصعيدي مستشارة شيخ الأزهر لشئون الوافدين ورئيس مركز تطوير تعليم الوافدين والأجانب خلال جولتها الموسعة بدولة إندونيسيا مع وزير الشئون الدينية الإندونيسي سبل توثيق العلاقات العلمية بما يحقق النفع وييسر الإجراءات للإندونيسيين الراغبين في الالتحاق بالأزهر الشريف

 

أكاديمية مواهب وقدرات

 


كانت  الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر أعلنت امس  الأربعاء، عن تدشين مدرسة «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم» ضمن مدارس «أكاديمية مواهب وقدرات» للطلاب الوافدين الدارسين بالأزهر الشريف، مشيرة إلى أن المدرسة ستبدأ عملها في الأول من يوليو المقبل.


وقالت الدكتورة نهلة الصعيدي، إن الهدف من إنشاء مدرسة «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم» هو تمكين المتعلمين من فهم واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بفعالية في عملية التعليم، وتنمية ملكات الإبداع والأفكار والابتكار لدى الطلاب الوافدين، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال المحاضرات وورش العمل التفاعلية.


وأوضحت مستشار شيخ الأزهر أن مدرسة «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم» تتضمن عدة مستويات منها.التصميمات وإنتاج المحتوى الرقمي مثل (العروض التقديمية، الإنفوجرافيك، إنشاء الصور الرقمية، وبطاقات العمل، وكيفية كتابة السيرة الذاتية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتصميم أغلفة الكتب)


أضافت مستشار شيخ الأزهر المدرسة تتضمن فصولًا لتعلم الترجمة الآلية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، التي تتميز بدقتها وكفاءتها العالية في ترجمة النصوص والمصطلحات والمفردات، والتلخيص والتصحيح اللغوي، وطرق تحويل الصوت والصورة لنص واستخدام تقنيات التعلم الآلي في تحليل البيانات التعليمية واستخلاص الأنماط والتوجهات لتحسين جودة التعليم فضلا عن تدريب الطلاب أيضًا على تطوير تطبيقات تعليمية مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مما يعزز قدراتهم على مواكبة التقدم التكنولوجي وتوظيفه بشكل فعال.


وأضافت أن الدراسة بجميع مدارس أكاديمية «مواهب وقدرات» مجانية لجميع الطلاب الوافدين والأجانب المنتسبين لمؤسسة الأزهر الشريف، لافتةً إلى أن مدة المستوى الدراسي بمدرسة «تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم» ثلاثة شهور، بواقع محاضرتين أسبوعيًا، وعلى من يرغب من الطلاب الوافدين الالتحاق بالمدرسة سرعة التوجه إلى وحدة الإبداع والبحث العلمي بمقر مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب لتسجيل أسمائهم واستكمال إجراءات القبول.

مقالات مشابهة

  • غيتس يحذر من استغلال الذكاء الاصطناعي لأغراض كارثية
  • الأكاديمية العربية للعلوم تنظم ورشة عمل حول “ أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي”
  • الخبراء العرب والدوليين يتحاورون بشأن تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • غوغل تسخّر الذكاء الاصطناعي للكشف عن الثغرات البرمجية
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص
  • YouTube يدفع لشركات التسجيل لاستخدام أغانيهم في التدريب على الذكاء الاصطناعي
  • مستشار شيخ الأزهر تلتقى وزير الشئون الدينية الإندونيسي لمناقشة توثيق العلاقات العلمية
  • معلومات الوزراء: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي عالميا عام 2023
  • «معلومات الوزراء»: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي في 2023
  • معلومات الوزراء: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي عالمياً عام 2023