يحاول الكثيرون اتباع نظام غذائي صحي، كمحاولة للحفاظ على آداء وظائف الجسم بحيوية، ويمكن للنظام الغذائي الصحيح أن يساعد بشكل كبير على مكافحة الشيخوخة، فالأطعمة التي نتناولها لتغذية أجسامنا تساهم بشكل مباشر في جميع جوانب صحتنا، بما في ذلك طول العمر والوظيفة الإدراكية.

كشف الدكتور رأفت جرجس، الطبيب النفسي المعتمد من مؤسسة Moment of Clarity، لصحيفة «واشنطن بوس» أنه من خلال التغذية السليمة والتركيز على ما يحتاجه الجسم، من الممكن تجنب الأضرار الناجمة عن العواقب السلبية السابقة، وفي بعض الحالات عكسها، مضيفا أنه لم يفت الأوان بعد، فالجسم والدماغ مصممان لشفاء نفسيهما.

نظام غذائي صحي

ويمكن تجنب التدهور التدريجي للوظائف الفسيولوجية وخطر الإصابة ببعض الإصابات والأمراض باستخدام العناصر الغذائية المناسبة، ونستعرض خلال السطور القادمة خمسة أطعمة موصى بها عادة لمساعدتك على استعادة توهج الشباب، في أي عمر، وهي:

1) الخضر الورقية الداكنة

وتتمثل في الكرنب والسبانخ والسلق السويسري والبروكلي، والتي تتميز بغناها بالفيتامينات والمعادن والألياف بينما تظل منخفضة السعرات الحرارية. والأفضل من ذلك أنها مرتبطة بتدهور إدراكي أبطأ، كما تحتوي هذه الخضروات على مستويات عالية من فيتامين A وفيتامين C، وكلاهما من مضادات الأكسدة، ما يعني أنها تساعد على منع تلف الخلايا، ويتميز البروكلي باحتوائه على النترات المفيدة التي توفر تأثيرات مضادة للشيخوخة من خلال تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم.

الكرنب2) الزيوت الصحية

يستخدم زيت الزيتون وزيت الأفوكادو كخيار لتقليل انتشار مرض ألزهايمر والخرف لدى بعض السكان، ويمكن استخدام هذه الزيوت كالتالي:

- يمكن استخدامها مع السلطات.

- تناولها مع شطيرة.

- استخدمها كبديل للزبدة.

- إضافتها إلى أي وجبة هي عملية مبادلة بسيطة من شأنها تعزيز قوة الدماغ.

وتحتوي الزيوت النباتية على الكثير من العناصر الغذائية، بما في ذلك الأحماض الدهنية والدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة.

3) الفاصوليا والبقوليات

من ناحية أخرى تعرف هذه الأطعمة بأنها غنية مليئة بفيتامين B، وهو ذو قيمة خاصة للدماغ والجهاز العصبي، وقد ثبت أيضا أن الفاصوليا والبقوليات الموجودة في المطابخ في جميع أنحاء العالم تدعم الوظيفة الإدراكية، وذلك لما بها من ألياف وفوائد صحة القلب، كما أنها مصدر رئيسي للبروتين والكربوهيدرات المعقدة والعديد من الفيتامينات والمعادن.

الفاصوليا4) المكسرات

ويمكن لهذه الوجبات الخفيفة الصحية المليئة بالعناصر الغذائية أن تساعد على إدارة مستويات الكوليسترول الصحية، والتي يمكن أن تمنع أمراض القلب، وتدعم وظائف المخ، كما يمكن لحفنة من اللوز أو الجوز أو الفستق أو الكاجو أو الجوز البرازيلي أن تمنحك جرعة كبيرة من البروتينات ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والدهون غير المشبعة، وهي مفيدة للقلب.

5) جرب الأطعمة المخمرة

وأثبتت الدراسات أن هذه الأطعمة توفر مجموعة من الفوائد الصحية، وتناولها يوميا يمكن أن يعمل بمثابة

- مضاد للشيخوخة.

- مضاد لارتفاع ضغط الدم.

- مضاد للالتهابات.

- مضاد للسكري.

- مضاد للسرطان.

- مضادة للحساسية.

وقد اعتبر بعض الخبراء الأمعاء «الدماغ الثاني»، في إشارة إلى شبكة الأعصاب المهمة في الجهاز الهضمي المعروفة بتوافقها مع الدماغ، وعادة ما توصف الأطعمة المخمرة بأنها واحدة من المجموعات الغذائية الأكثر فائدة لصحة الأمعاء بسبب التركيز العالي من البروبيوتيك، والبكتيريا، والفيتامينات، والمعادن المفيدة، كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة البشرة مع الحفاظ على توهجها.

اقرأ أيضاًأبرزها الشيكولاتة والأسماك.. 10 أطعمة مفيدة لصحة المرأة أثناء الحيض

أطعمة مهمة احرصي على وضعها لطفلك في اللانش بوكس

منها الزبادي والشاي.. أطعمة ومشروبات تجنب تناولها في الصباح

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نظام غذائي صحي خضروات أطعمة مفيدة مكسرات

إقرأ أيضاً:

دراسة: الخضروات والفواكه تقي من ضعف الشيخوخة

أفادت مجلة "هيلبراكسيسنت" الألمانية بأن تناول الخضروات والفواكة، يقلل من خطر الضعف مع التقدم في العمر، وفي مرحلة الشيخوخة.

وأوضحت المجلة الألمانية، اعتماداً على دارسة لجامعة نينجبو الصينية، أن الخضروات والفواكة تساعد بشكل فعال على الوقاية من الضعف خلال فترة الشيخوخة، حيث تقل القوة العضلية مع التقدم في العمر، مما يصعب أداء العديد من المهام اليومية.
ومن المعروف أيضاً أن التغذية تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية، وأثبتت الدراسة الصينية بشكل مؤكد ثمة علاقة بين تناول الفاكهة والخضروات، وانخفاض خطر الضعف مع التقدم في العمر.
بالإضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون الصينيون أن استهلاك الثمار بأكملها أفضل من شرب عصائر الفاكهة، كما أن تناول الخضروات الحمراء والبرتقالية على وجه الخصوص ارتبط بشكل أكثر بانخفاض خطر الضعف في مرحلة الشيخوخة.
وأوصت الدراسة الصينية، باتباع النظام الغذائي المعروف باسم بنظام البحر الأبيض المتوسط.

مقالات مشابهة

  • احذر: هذه الأطعمة قد تهيج القولون وتسبب اضطرابات المعدة
  • حيلة سحرية بالغسالة تساعد على تجفيف الملابس في دقائق خلال الشتاء
  • 5 أطعمة خفيفة وسهلة الهضم تناسب مشاكل المعدة
  • أطعمة تخفض مستوى الكوليسترول
  • 5  مجموعات غذائية سهلة الهضم إذا كنت تعاني من مشاكل المعدة
  • مصر تكافح أسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول 2025.. برامج مبادرات حماية الطفل في أولويات الخطة الوطنية
  • دعاء زهران: القيادة السياسية قادرة على اتخاذ القرارات التي تحمي وتحافظ على أمن مصر القومي
  • دراسة: الخضروات والفواكه تقي من ضعف الشيخوخة
  • من خلف زجاج ضد الرصاص.. السيسي يتحدث عن خسائر السويس والثوابت (شاهد)
  • القصة الكاملة للاعب مؤمن زكريا بعد اكتشاف أعمال سحرية له بإحدى المقابر