DW عربية:
2024-10-02@06:29:16 GMT

كي تتجنب أمراض القلب.. هذا أفضل وقت للذهاب إلى النوم

تاريخ النشر: 23rd, September 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

تختلف الأوقات التي يخلد فيها الناس للنوم، لكن المبالغة في السهر تنعكس سلبا على صحة الإنسان

أجرى الباحثون الأوروبيون دراسة على أوقات النوم لمرضى القلب، وبالرغم من عدم توصلهم إلى وجود علاقة سببية بين وقت النوم ومرض القلب، إلا أن النوم المبكر أو المتأخر قد يعكر "الإيقاع اليومي" للإنسان، وفقا لمؤلف الدراسة ديفيد بلانز من جامعة إكستر البريطانية.

مختارات دراسة تربط بين السهر والإصابة بالسكري! هذا ما يحدث لك عند النوم يوميا في نفس الوقت الحرمان من النوم.. آثار سلبية على الصحة الجسدية والنفسية

وأكد بلانز أن توقيت النوم له تأثيرات كبيرة على الجسم وعلى عقل الإنسان، موضحا أن "الإيقاع اليومي يساعد في تنظيم الجسم والعقل وإقامة التوازن". وحتى الآن، لم تحظى أوقات النوم بأهمية كبيرة في الدراسات العلمية المتعلقة بمرضى القلب والأوعية الدموية. وفق ما نقل موقع chip الألماني.

اجتناب الذهاب المبكر أو المتأخر للنوم

وخلص الباحثون إلى أن الوقت المثالي للذهاب إلى النوم ينبغي أن يكون بين العاشرة والحادية عشرة ليلا، وذلك من أجل الوقاية من أمراض القلب وتأثيرات صحية أخرى. وقد أجرت الدراسة تحليلا لمعلومات 88,026 شخص تم تخزينها في بنك البيانات البيولوجية البريطاني بين عامي 2006 و 2010. قام المشاركون في الدراسة بالإجابة عن أسئلة تتعلق بروتينهم وأسلوب حياتهم اليومي. وجرت مقارنة الإجابات مع سجلات مرضهم. وهدف الباحثون من خلال ذلك إلى معرفة أي من المجموعات كانت تعاني من أمراض القلب والسكتات الدماغية وغيرها من المشكلات المتعلقة بالقلب.

وبالفعل تم تسجيل أمراض قلب مختلفة لدى 3,172 شخص بعد 5.7 سنوات من المراقبة. وكانت النسبة منخفضة بين الأشخاص الذين يذهبون إلى النوم يوميا بين الساعة الساعة العاشرة والحادية عشرة ليلا. بالمقابل فإن الأشخاص الذين يخلدون للنوم  بعد منتصف الليل كانوا يواجهون خطرا مرتفعا بنسبة 25 في المئة للإصابة بأمراض القلب. وكان هذا الخطر مماثلا أيضا (24 في المئة) بالنسبة للأشحاص الذين يذهبون إلى النوم قبل الساعة العاشرة. 

النوم بشكل أفضل

وما كان مفاجئا في الدراسة أيضا هو أن النساء كنّ في المجمل أكثر عرضة بشكل واضح للتأثيرات الضارة الناجمة عن وقت النوم المتأخر مقارنة بالرجال، وفق ما جاء في موقع chip الألماني.

ويعتقد الباحثون أن التأخر في النوم يعكر الساعة البيولوجية للإنسان، حيث ينام الشخص لفترة أطول، مما يجعله يغفل عن ضوء الصباح. كما أن الذين يذهبون للنوم مبكرا يستيقظون قبل حلول ضوء الصباح. وفي هذه الحالة أيضا، يتم تعكير الساعة البيولوجية. وعادة ما يعطى ضوء الصباح إشارة للجسم للاستيقاظ. ويتم إفراز هرمونات مختلفة(منها الكورتيزول والتستوستيرون) بكميات كبيرة بين الساعة 6 و 9 صباحًا.

كيف تنام بسهولة في الليل

لكي تنعم بنوم أفضل في الليل ينصح الخبراء بتجنب تشغيل التلفاز أو الحواسيب المحمولة  أو الهواتف الذكية. فالضوء الساطع منها يمنع الجسم من إنتاج هرمون الميلاتونين الهام للنوم. وينصحون أيضا باستخدام  الشموع بدلا من الأضواء القوية في غرفة النوم، إذ يساعد الضوء الخافت في تهيئة الجسم لوقت النوم . كما أن طقوس ما قبل النوم قد تساعدك في ذلك، مثل شرب كوب من الشاي أو إشعال مصباح عطري أو شمعة ذات رائحة طيبة، كما نقل موقع chip.

هـ.د

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: النوم الصحي أمراض النوم صحة القلب والأوعية الدموية دويتشه فيله النوم الصحي أمراض النوم صحة القلب والأوعية الدموية دويتشه فيله أمراض القلب إلى النوم

إقرأ أيضاً:

القهوة سلاحك للوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.. كم فنجان يلزمك يوميا؟

أظهرت دراسة علمية حديثة أن تناول القهوة بانتظام قد يحمل فوائد صحية مهمة، بما في ذلك الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، والحد من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة أخرى مثل السكري والسكتات الدماغية.

ركزت الدراسة، التي أجراها فريق بحثي مشترك من جامعة لوند السويدية بالتعاون مع جامعتين صينيتين (سوتشو وساذرن)، على تحليل العادات الغذائية والبيانات الصحية لأكثر من 360 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عاماً.

تمت متابعة هؤلاء المشاركين على مدار سنوات من خلال جمع المعلومات المتعلقة بعاداتهم في تناول القهوة، إلى جانب تحليل بياناتهم الصحية، وأظهرت النتائج أن تناول ما يتراوح بين ثلاثة إلى أربعة فناجين من القهوة يومياً، وهو ما يعادل نحو 200 إلى 300 ملليغرام من الكافيين، يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنةً بأولئك الذين يتناولون كميات أقل أو لا يتناولون القهوة إطلاقاً.


وقد نشرت نتائج الدراسة في دورية Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism، حيث أكد الباحثون على أن القهوة ليست مجرد مشروب يومي، بل قد تلعب دوراً وقائياً ضد بعض الأمراض الخطيرة، وفسر الباحثون هذه النتائج بالإشارة إلى أن الكافيين يؤثر بشكل إيجابي على الأوعية الدموية، حيث يساهم في تحسين تدفق الدم ويقلل من الالتهابات المزمنة التي تؤدي إلى أمراض القلب.

ومن الجدير بالذكر أن أمراض القلب والأوعية الدموية تعد من أهم الأسباب الرئيسية للوفاة حول العالم، حيث تسهم في نحو 32% من إجمالي الوفيات سنوياً. لذلك، أي عامل يمكن أن يساهم في تقليل هذه المخاطر يحظى بأهمية كبيرة للصحة العامة.

الباحثون شددوا أيضاً على أهمية تناول القهوة بجرعات معتدلة، حيث أن الإفراط في استهلاك الكافيين قد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة. ولذلك، نصحوا بألا يتجاوز الاستهلاك اليومي من الكافيين 400 ملغ، وهي الكمية التي يوصى بها عادةً للحفاظ على الفوائد الصحية دون التسبب في أضرار.


يذكر أن هذه الدراسة تضيف إلى مجموعة كبيرة من الأبحاث التي تناولت فوائد القهوة، إلا أنها تتميز بحجم العينة الكبير وطول فترة المتابعة، مما يجعل نتائجها أكثر موثوقية. في النهاية، يبدو أن شرب القهوة قد يكون جزءاً من نظام غذائي صحي يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، لكنه يجب أن يكون متوازناً مع أسلوب حياة صحي يشمل ممارسة الرياضة وتناول غذاء متنوع ومتوازن.

مقالات مشابهة

  • نور على نور
  • القهوة سلاحك للوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.. كم فنجان يلزمك يوميا؟
  • متشربهاش الصبح.. الأوقات المثالية لتناول القهوة على مدار اليوم
  • سالم بن عبدالرحمن يفتتح وحدة أمراض القلب في «برجيل الشارقة»
  • لماذا يجب عليك إجراء اختبار الكولسترول الخاص بك؟
  • كيف يسهم النوم الكافي في تقليل مخاطر أمراض القلب؟
  • خبير: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها تماما
  • أوضاع النوم التي تعززصحة القلب.. لا تفوتك
  • عميد معهد القلب: الموت المفاجئ يقع خلال ساعة من حدوث الأعراض
  • الصحة العالمية تعلن إطلاق حملة "من أجل صحة القلب والأوعية الدموية"