قال الدكتور علي عبد المحسن، رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة، إن هناك نظام عنكبوتي في المحاصيل الزراعية، مشيرا إلى أن الفلاح يزرع محصول ما، وعند طرحه إذا زاد السعر وحقق أرباحا يزرع عددا كبيرا من المزارعين نفس المحصول بكميات كبيرة، فيزيد العرض في السوق، فينخفض السعر ويخسر الفلاح، فيأتي المزارع الموسم التالي فيحجم عن زراعة هذا المحصول فتنخفض الإنتاجية ويزيد السعر.

وأضاف عبد المحسن، خلال تصريحات تلفزيونية، أن سلع بعض المحاصيل الزراعية يزيد أيضًا في فواصل العروات، وهذا نشهده حاليا في الطماطم، موضحًا أنه في هذه الفترات المعروض يكون أقل فالأسعار تزيد.

وأوضح أن مصر تنتج 3 ونصف مليون طن سنويا من البصل، واحتياج السوق حوالي 3 ملايين طن، والكمية المتبقية يتم تصديرها للخارج، منوها إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البصل وتصدر 15% من إنتاجنا.

وأشار إلى أنه بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية والأحداث الأخيرة ونقص الدولار، هناك ارتفاع في الأسعار بشكل عام ومنها السلع الغذائية، وفي وقت الأزمات يستغل التجار الوضع ويرفعوا الأسعار.

عدد كبير من التجار اشتروا البصل بـ 7 جنيهات وخزنوه

ولفت إلى أن حصاد البصل هذا العام بدأ في شهر مايو، وهذا العام اشترى عدد كبير من التجار البصل من الفلاحين بـ 6 و7 جنيهات، وخزنوه وعرضوا كميات محدودة منه بالسوق، بهدف التحكم في السوق ورفع الأسعار.

وأردف: إحنا كوزارة مع إن الفلاح يكسب والتاجر يحقق أرباح، ولكن من غير المقبول أن يحقق التاجر 300% مكسب، ويعطش السوق ويطرح كمات صغيرة.

وأكد أن الحكومة اتخذت قرارا بمنع تصدير البصل لمدة 3 أشهر، وهذا القرار سيؤدي إلى زيادة المعروض من البصل بالسوق وينخفض السعر، وأيضًا حجم الإنتاج الجديد من البصل متوقع أن يظهر في بداية شهر نوفمبر القادم، وهذا سيؤدي أيضًا إلى زيادة المعروض وانخفاض السعر.

وعن ارتفاع أسعار الطماطم، قال: الفترة الحالية الفواصل بين العروات، والطماطم لها بدائل، لما السعر بيزيد يكون أمام المواطن حلين، الأول الاعتماد على الصلصة الجاهزة، والثاني تحضير أكلات يكون فيها استخدام الطماطم قليل، أو أكلات بدون طماطم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الزراعة السوق سعر البصل ارتفاع سعر البصل تصدير البصل وقف تصدير البصل من البصل إلى أن

إقرأ أيضاً:

عاجل:- نقيب الفلاحين: 20 جنيهًا تراجعًا في سعر كيلو الطماطم اليوم

أكده حسين عبد الرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، في تصريحات له أن أسعار الطماطم في مصر سوف تشهد انخفاضًا ملحوظًا خلال شهر أكتوبر. 

وفقًا لأبوصدام، انخفض سعر كيلو الطماطم بنحو 20 جنيهًا اليوم، مما جعل الأسعار تتراوح بين 20 و25 جنيهًا للكيلو، بعد أن كانت قد وصلت إلى 40 جنيهًا في الفترة السابقة. 

يعكس هذا الانخفاض تحسنًا في المعروض وتأثير عوامل موسمية وأخرى تتعلق بالجهود الحكومية للسيطرة على الأسعار.

العوامل المؤثرة في انخفاض الأسعار

أرجع نقيب الفلاحين حسين عبد الرحمن الانخفاض في أسعار الطماطم إلى عدة أسباب، أهمها بدء طرح العروة الخريفية وظهور بشائر العروة الشتوية المبكرة، مما أدى إلى زيادة المعروض من الطماطم في الأسواق. 

مع زيادة الكميات المعروضة وقلة الطلب على الطماطم، بدأت الأسعار في الانخفاض التدريجي.

كما أشار إلى أن الحكومة بذلت جهودًا كبيرة للحد من الارتفاعات الحادة التي شهدتها الأسعار في الفترة الأخيرة.

تمثلت هذه الجهود في زيادة المعروض من الطماطم في المنافذ الحكومية بأسعار تنافسية، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على الأسواق لمنع المضاربات وزيادة الأسعار بشكل غير مبرر.

تأثير العروة الشتوية على الأسعار

فيما يتعلق بتوقعات الأسعار في الفترة القادمة، أكد أبوصدام أن زراعة الطماطم خلال العروة الشتوية ستؤدي إلى انخفاض أكبر في الأسعار. 

مع استمرار تهافت المزارعين على زراعة الطماطم في هذه العروة وزيادة الإنتاج، من المتوقع أن يصل سعر الكيلو إلى مستويات أقل بكثير في الأشهر القادمة.

من المتوقع أن تشهد شهر نوفمبر انخفاضًا كبيرًا في أسعار الطماطم، مع تحسن الأحوال المناخية وانخفاض درجات الحرارة، مما يعزز الإنتاج ويساهم في تخفيض تكاليف الزراعة.

وصرح نقيب الفلاحين، إن سعر كيلو الطماطم قد يصل إلى 10 جنيهات فقط في منتصف نوفمبر، ما يمثل انفراجة كبيرة للمستهلكين.

جهود الحكومة في تنظيم الأسواق

إلى جانب العوامل الطبيعية الموسمية التي ساعدت في خفض الأسعار، أشاد نقيب الفلاحين بالدور الذي تلعبه الحكومة في تنظيم الأسواق. 

قامت الحكومة بطرح معجون الطماطم بكميات كافية وأسعار مناسبة، مما ساهم في تقليل الطلب على الطماطم الطازجة وبالتالي تخفيف الضغط على الأسعار.

كما أن الحكومة ركزت على تشديد الرقابة على الأسواق للحد من استغلال التجار للأوضاع الاقتصادية وزيادة الأسعار بشكل غير مبرر. 

هذه الجهود، بالإضافة إلى السياسات التي تهدف إلى توفير الطماطم في المنافذ الحكومية بأسعار منخفضة، ساعدت في تخفيف العبء عن كاهل المستهلكين، وخاصة في ظل الأزمة الاقتصادية التي أثرت على الكثير من الأسر.

توقعات المستقبل القريب

في ظل التوقعات بزيادة الإنتاج وانخفاض الطلب في فصل الشتاء، يبدو أن أسعار الطماطم ستواصل انخفاضها خلال الأشهر القادمة. 

يُعد شهر نوفمبر نقطة تحول هامة في هذا السياق، حيث من المتوقع أن يكون هذا الشهر بمثابة ذروة إنتاج الطماطم، مما سيؤدي إلى تحقيق توازن بين العرض والطلب وانخفاض الأسعار إلى مستويات أقل.

مقالات مشابهة

  • شعبة السيارات: نتوقع ارتفاع الأسعار الفترة المقبلة بسبب نقص المعروض
  • انخفاض جديد يصل إلى 150 جنيها بقفص الطماطم في مصر.. تعرف علي أهم 7 عوامل لقلب السوق
  • بشائر العروة الشتوية.. خبير يكشف عن موعد انخفاض الطماطم.. تفاصيل
  • عاجل:- نقيب الفلاحين: 20 جنيهًا تراجعًا في سعر كيلو الطماطم اليوم
  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد
  • انخفاض أسعار الطماطم في مصر: الأسباب والتوقعات
  • نقيب الفلاحين: انخفاض يصل لـ 150 جنيها في عداية الطماطم
  • "جنون" الأسعار
  • سوق سوداء في أدوية السرطان والحقن المجهري| برلماني للحكومة: أين الرقابة.. السعر زاد 1000%؟
  • انخفاض أسعار الطماطم في الأسواق المحلية اليوم