تناولت سيدة أمريكية، وجبة سمك غير مطهية جيدًا، وتسببت في واقعة مأساوية حولت هذه السيدة إلى معاناة كبيرة، حيث إنه تم بتر أطرافها الأربعة، وهو بسبب بكتريا الضمة.

وجبة سمك غير مطهية جيدًا:

 

وعقب تناول السيدة الأمريكية، لوجبة سمك غير مطهية جدًا، بدأت المعاناة والمأساة الكبيرة بتحول يديها وقدميها إلى اللون الأسود، حيث إن هذه السيدة أصيبت بعدوى بكتيرية، وذلك بسبب عدم طهي السمك البلطي بشكل صحيح.

 

وأصيبت سيدة من ولاية كاليفورنيا بعدوى بكتيرية، بسبب عدم طهي سمك من نوع "تيلابيا" (بلطي) جيدًا بعد شرائه من سوق محلية، في أواخر يوليو الماضي، وبحسب تصريحات عدد من الأطباء في أن البكتيريا المتواجدة في سمك البلطي هي بكتيريا الضمة.

 

بكتيريا الضمة:

ما هي بكتريا الضمة، هي جنس من البكتيريا سالبة الغرام، تُسبب العديد من أنواع العدوى المنقولة بالغذاء على وجه الخصوص.

أعراض بكتيريا الضمة:

ـ القيء

ـ القشعريرة

ـ الحمى

ـ الغثيان

ـ شحوب البشرة

 

وهي نوع من البكتيريا السالبة التي تنشط في المياه المالحة ، وانتقالها للأشخاص عن طريق الغذاء بيكون بسبب تناول ماكولات بحرية نيئة أو غير مطهوة جيدا أو طعام ملوث بفضلات انسان مصاب بهذه البكتيريا، وذلك حسبما أوضحت الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، عبر منشور لها بـ"فيسبوك".

 

وشددت على خطورة تناول الأسماك، مؤضحة أن هناك الكثير من المواطنين يتعاملون مع الأسماك على أنها غير ناقلة لأية امراض، رغم أن الأسماك من الممكن أن تكون خصبة للبكتريا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الضمة سمك وجبة سمك عدوى بكتيرية

إقرأ أيضاً:

بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية

حالة من القلق أصابت كثيرون حول العالم، بعدما تفشيت بكتيريا الليستيريا، وهي عدوى خطيرة يسببها تناول الطعام الملوث، وحذر مسؤولو الصحة في بريطانيا من تناول مجموعة من الأطعمة، التي يمكن أن تكون ناقلة للبكتريا وبالتالي تمثل خطورة كبيرة على حياة ملايين من البشر.

علامات الإصابة بيكتيريا الليستيريا

وأوضحت الهيئة البريطانية للصحة، وجود مجموعة من العلامات التي تظهر على الجسم بعد تناول الطعام، تدل على الإصابة ببكتيريا الليستيريا، وهي البكتيريا المسببة لمرض الأمعاء، وهذه العلامات تتمثل في الحمى والقشعريرة والشعور بألم عضلي وغثيان وإسهال، ويحدث هذا بسبب وجود الطعام في بيئات غير رطبة.

وتوجد بكتيريا الليستيريا عادةً في الحليب غير المبستر، والأجبان الطرية، والأطعمة الجاهزة والمعبأه، وفقًا لحديث محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، كما تشكل اللحوم والأسماك المجففة بما في ذلك السوشي والفواكه المقطعة مسبقًا مخاطر أيضًا.

أسباب وأعراض بيكتيريا الليستيريا 

وأضاف «الحوفي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن سبب الإصابة ببكتيريا الليتسيريا هي تناول الطعام الملوث، ويظهر في صورة أعراض من الصداع وتيبس الرقبة والتشوش وفقدان التوازن والتشنجات، ويسبب خطر على الأمعاء، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. 

طرق الوقاية من بكتيريا الليستيريا

وأكد أنه يجب الانتباه عند شراء الأطعمة، القيام بالتالي:

الحفاظ على نظافة الأشياء. غسل يديك جيدًا بالماء الدافئ والصابون قبل لمس الأطعمة. غسل الأواني وألواح تقطيع الطعام. تنظيف الخضراوات تحت الماء الجاري. استخدم مقياس حرارة الطعام للتأكُّد من طهي الطعم جيدًا. اتخاذ التدابير الوقائية لتقوية الجهاز المناعي.

مقالات مشابهة

  • أسعار السمك البلطي والبياض اليوم الأربعاء 3-7-2024 في محافظة قنا
  • أسعار السمك البلطي والبوري اليوم الأربعاء 3-7-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار السمك والجمبري اليوم الأربعاء 3-7-2024.. البلطي بـ62 جنيها
  • أسعار السمك والجمبري اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • سمك طازج أم فاسد؟.. حيل عبقرية لاختيار أفضل ما في السوق
  • تحديث أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في أسواق الإسكندرية اليوم
  • بكتيريا الليستيريا القاتلة تتفشى في بريطانيا.. طرق العدوى والوقاية
  • «جسمك يتحول إلى حضانة بكتيريا».. ما مخاطر ارتداء ملابس البوليستر في الصيف؟
  • أسعار السمك البلطي والبوري اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار السمك البلطي والبياض اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة قنا