تقرير / خالد دهمس

دشن محافظ أبين اللواء الركن ابوبكر حسين سالم انتاج وتسويق لمنتج زيت الطبخ يوم الاحد الماضي 17 سبتمبر 2023م من مصنع الزيوت النباتية الواقع بمنطقة الكود مديرية خنفر ومنها مادة زيت الطبخ النباتي النقي المستخرج من بذور القطن..

بعد إعادة تشغيله بجهود ذاتية وبدعم ومن السلطة المحلية بعد توقف دام 12 عاما منذ العام 2011م.


ويقوم المصنع بتقديم هذه المادة الغذائية الصحية للمواطنين عبر الشراء المباشر للتخفيف عن كاهل المواطن في ظل الازمة الاقتصادية وتدهور العملة المحلية وارتفاع الاسعار..

إعادة العجلة الاقتصادية ولو بالحد الادنى من حركة الالات المعدات بعد ان اكلها الصدأ ووصل الامر الى الناس باليأس من انبعاث الحياة في هذه المعدات والالات..

الانسان متى ما امتلك إرادة التغيير والبناء سيصل الى ما يصبو إليه وان واجهتها الصعاب والمستحيلات وامام إرادة وعزيمة وعنفوان الانسان لاشي مستحيل..

الحركة الاقتصادية التي ستحدثها طحن براعم القطن وقطرات زيته.. ستكون متعديه ومتعددة وستحفز الجميع لكي يتحرك ويعمل ويواكب  كل ما يجري من حوله..

أنها أبين الخير وارض الدلتا الوفير تنهض وستنهض من جديد..

مصنع الزيوت النباتية هو رديف لمحلج القطن الواقع بمنطقة الكود مديرية خنفر غرب مدينة زنجبار عاصمة المحافظة أبين الشهيرة بزراعة القطن ومنها طويل التيلة وهو من اجود انواع القطن عالمياً..

هذا المحلج انشأ في العام 1975 م على يد الرئيس سالم ربيع علي الشهير "بسالمين" 
ولازالت معدات المصنع تعمل وقد ادخلت عليها بعض التحديثات في اوقات ماضية..

اليوم يعود مصنع الزيود النباتية بدوران عجلة الانتاج من جديد كإضافة اقتصادية في، توفير مادة زيت الطبخ النباتي النقي بالإضافة الى مادة الاعلاف الحيوانية كغذا حيواني يسهم في تسمين وتغذية مختلف انواع الحيوانيات اللاحمة واللبونة..

هذا الحراك الاقتصادي اليوم اسهم فيه الكثير العمال بحبهم لعملهم ومهنتهم.. رغم توقف مرتباتهم في فترات كثيرة..

القائد لهذه العملية الانتاجية وهو مدير مصنع الزيوت النباتية الشاب فتحي حيدره حمود العواضي كان لنا في صحيفة عدن الغد هذا الحوار القصير اثناء زيارتنا للمصنع صباح يوم الاثنين وخرجنا بهذه الحصيلة..

*بامكان مصنع الزيوت النباتية بابين انتاج زيت عباد الشمس او الذرة الرفيعة*

حاليا ينتح مصنع الزيوت النباتية  في اليوم 2800 لتر من زين الطبخ النباتي النقي المستخرج من بذور القطن.. بالإضافة الى غذاء حيواني يصل انتاجه في اليوم الى 21 طن..

ومتى ما توفرت مادة  البذور يمكن للمصنع ان يزيد كميات الانتاج. 
والمصنع يمكن له ان يطحن بذور عباد الشمس او اي بذور اخرى سيخرج منها الزيت بما فيها الذرة وغيرها.

*بسبب نقص مادة البرعم (بذور القطن) نسعى لاستيرادها*

مضيفاً:  نعمل على البحث عن شراء بذور القطن من خارج المحافظة.. او إمكانية استيراد البذور من الخارج لكي يتم استخلاص مادة زيت الطبخ ولكن هذا يحتاج الى دعم حكومي كي تستمر عملية الانتاح وبكميات  تسهم في تلبية بعض احتياجات السوق وحاجة الناس لهذه المادة واسعارها المناسبة
مشيرا الى ان سعر التر 1400 ريال وحتى من يتم اعتمادهم كوكلاء نتفق معهم على بيعه بهذا السعر دون زيادة.

*محافظ أبين كان له الدور الابرز في عودة الحياة للمحلج ومصنع الزيوت النباتية*

واثنى في حديثه على جهود قيادة السلطة المحلية بمحافظة أبين ممثلة اللواء ابوبكر حسين سالم الذي اولى المصنع والمحلج اهتمام كبير وقدم الكثير من المساعدات والتسهيلات  المختلفة ومنها توفير الطاقة الكهربائية وكان له الدور الابرز واهتمام خاص وصرف مرتبات العمال.. والعودة في تشغيل المصنع والمحلج..

*نقص الرقعة الزراعية المزروعة بالقطن*

لكن النقص في الكميات المزورعة من القطن من قبل المزارعين وعدم تشجيعهم على زراعته انخفظ الانتاج سواء بالمحلج او مصنع الزيوت النباتية..

*احد ملاك الاراضي الزراعية اعلن تبرعه بزراعة الف فدان بالقطن*

ونوه الى ان احد ملاك الاراضي الزراعية البور اعلن عن تقديمه ارض بمساحة الف فدان لزراعتها بالقطن وتكون تحت إشراف ورعاية محلج القطن ويقوم باصلاحها وزرعاتها بالقطن مساهمة منه في تطوير زراعة القطن وعودة السمعة الطيبة لقطن أبين (طويل التيلة) وتشغيل الايدي العاملة وتحريك العجلة الاقتصادية والانتاجية

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: زیت الطبخ

إقرأ أيضاً:

"سمير" يبحث مع عدد من الشركات العالمية خططها للدخول والتوسع بالسوق المصري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد المهندس احمد سمير وزير التجارة والصناعة سلسلة لقاءات مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية المهتمة بضخ استثمارات في مصر او زيادة استثماراتها القائمة بالسوق المصري خلال المرحلة المقبلة، وذلك في إطار فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الاوروبي، وقد حضر اللقاءات الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري و دعاء سليمة، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، والوزير مفوض تجاري ناصر حامد مدير شئون الإتحاد الأوروبى بالتمثيل التجاري.

وأكد الوزير حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم الممكنة للشركات الأجنبية العاملة بالسوق المصري بما يسهم في التغلب على التحديات التي قد تواجهها ويدعم خطط الشركات لتلبية احتياجات السوق المصري والتصدير للأسواق الخارجية.

وقال سمير  إن لقاءه مع مسؤولي شركة كناوف الألمانية المتخصصة في مواد البناء و المستثمرة في منطقة قناة السويس، استعرض خطط الشركة التوسعية في مصر حالياً حيث تسعى الشركة لزيادة استثماراتها من خلال توسعة المصنع القائم للشركة وإقامة مصنع جديد لها باستثمارات تبلغ نحو 60 مليون يورو خلال عامي 2024 و2025.

ومن جانبهم أشاد مسؤولو الشركة بجهود الوزير في تذليل العقبات التي واجهتها الشركة خلال الفترة الأخيرة، لافتين إلى أنه من المتوقع أن تفتتح الشركة التوسعات الجديدة بالسوق المصري خلال شهر سبتمبر 2025.

واوضح الوزير أن اللقاء الثاني كان مع بيدرو هيرت تاتو نائب الرئيس التنفيذي، والمسؤول عن العلاقات مع الدول المتوسطية وأفريقيا والشرق الأوسط بشركة فيستاس لطاقة الرياح التي تعد الأولى عالميا في انتاج توربينات الرياح حيث بحث اللقاء فرص الاستثمار في مصر في مجال طاقة الرياح ومجال انتاج التوربينات خاصة وأن الشركة ترغب في اقامة مشروع استثماري في مصر لتصنيع توربينات الرياح باستثمارات تبلغ نحو 600 مليون يورو تشمل القيمة بالكامل بدءاً من الخامات وحتى التصنيع النهائي وما يرتبط به من خدمات.

واستعرض الوزير خلال اللقاء خطط الحكومة للتوسع فى انتاج الطاقة المتجددة، مشيرا الي انه تم الاتفاق على قيام الشركة بالبدء في اعداد دراسة الجدوى للمشروع من خلال إحدى الشركات المتخصصة و امكانيه ايجاد مصادر تمويل مختلفة للمشروع.

ومن ناحية أخرى استعرض سمير مع اينيجو ألبيزوري رئيس الشئون العامة العالمية بمجموعة مون دراجون الإسبانية خطط المجموعة للتوسع بالسوق المصري لا سيما في ظل بروتوكول التعاون الموقع بين المجموعة ومبادرة ابدأ لتنمية المشروعات لزيادة التعاون في مجالات نقل التكنولوجيا والطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن الشركة تستهدف زيادة التعاون مع مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة بما يسهم في توفير الأيدي العاملة المدربة اللازمة للصناعة.

مقالات مشابهة

  • مزارع يمني يفوز بـ”جائزة عالمية” في زراعة البطاطس
  • يمني يفوز بجائزة عالمية لتميزه في زراعة البطاطس
  • وزير الداخلية يفتتح أول مصنع لإصدار بطاقة وطنية ملونة وغير قابلة للتزوير في العراق
  • "سمير" يبحث مع عدد من الشركات العالمية خططها للدخول والتوسع بالسوق المصري
  • «الخضيري» يوضح الفروق بين الزيوت النباتية.. ويحث على تجنب السمن النباتي المهدرج
  • وكيل زراعة الغربية يتابع العمل بالادارات
  • طلب إحاطة بشأن صعوبة امتحان مادة الفيزياء لطلبة الثانوية العامة
  • نصائح مهمة للطبخ للمبتدئين وحديثات الزواج
  • طالب ثانوية عامة يمزق البابل شيت لاستيائه من امتحان الفيزياء بالمنوفية
  • أول رد من التعليم على صعوبة امتحان مادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة