#سواليف

عدّلوا هذه الفقرة من #نظام #الخدمة_المدنية يا حكومة

كتب…#موسى_الصبيحي

أقرّ مجلس الوزراء يوم أمس الأول الأسباب الموجبة لتعديل نظام الخدمة المدنية، وأعتقد أنها فرصة مواتية جداً لتعديل الفقرة “ب” من المادة (173) من النظام التي تجيز للمرجع المختص بالتعيين إنهاء خدمات الموظف الخاضع لأحكام قانون الضمان الاجتماعي إذا استكمل شروط التقاعد المبكر بناءً على طلبه أو دون طلبه.

.!
التعديل المطلوب بسيط لكنه مهم للغاية وهو حذف عبارة (أو دون طلبه) كونها تصطدم بعدة نصوص تشريعية منها الدستور الأردني الذي يكفل للمواطن حرية العمل والاستقرار فيه ضمن حدود القانون، وكذلك تتعارض مع قانون الضمان الذي ألزم مؤسسة الضمان بتخصيص راتب التقاعد المبكر للمؤمّن عليه المستكمل لشروطه بناءً على طلبه فقط وبمحض اختياره دون أن يُلزمه أحد على ذلك سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، كما تصطدم مع نظام الخدمة المدنية نفسه الذي لم يُشِر من بين أسباب انتهاء خدمة الموظف العام التي ذكرها إلى سبب استكمال شروط التقاعد المبكر.
سبق أن قلت مراراً بأن الفقرة المشار إليها تنطوي على إضرار واضح بالموظف وبمؤسسة الضمان الاجتماعي، وسبق أن ذكرت أيضاً أن هناك قراراً لمحكمة التمييز (القرار رقم 3446 تاريخ 22-9-2022) أشار إلى أن ربّ العمل ليس مخوّلاً قانوناً بإنهاء خدمة الموظف المستكمل لشروط التقاعد المبكر دون طلب منه.
وبعد هذا كله فلماذا تُصرّ الحكومة على إبقاء هذه الجملة في الفقرة المشار إليها..؟!
ألا يكفي أن نسبة متقاعدي المبكر المنتهية خدماتهم من القطاع الحكومي والعام وصلت إلى حوالي (37%) من العدد التراكمي لكافة متقاعدي الضمان المبكر حتى الآن.؟!

مقالات ذات صلة مقتل فتاة والقاء جثتها في إحدى حاويات القمامة في العاصمة عمّان 2023/09/19

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف نظام الخدمة المدنية التقاعد المبکر الخدمة المدنیة

إقرأ أيضاً:

تعرف على الفئات المشمولة بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ما تضمنه قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، حيث أشارت المؤسسة العامة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، عن الفئة المشمولة والغير مشمولة بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين، وكذلك المدة المؤهلة لاستحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ  تلك السن للفئات المشمولة، وفقًا لما نص عليه القرار.

وجاءت الفئة المشمولة بالتعديلات الجديدة، وهم من تقل أعمارهم عن 50 سنة هجرية، ولديهم مدد اشتراك أقل من 240 شهر اشتراك (20 سنة)، سواء كانت على نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية.

فيما جاءت التعديلات الجديدة كالتالي، زيادة تدريجية لسن التقاعد النظامي، ويكون سن التقاعد النظامي بعد التعديل ما بين 58 و65 سنة ميلادية بزيادة تدريجية تبدأ بـ4 أشهر عن السن النظامية للتقاعد الحالي، وفقًا لسن المشترك في تاريخ سريان التعديلات.

كما ستكون الزيادة التدريجية للمدة اللازمة للتقاعد المبكر، وستكون مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر بعد التعديل ما بين 25-30 سنة اشتراك، بزيادة تدريجية تبدأ بـ12 شهرًا عن المدة الحالية اللازمة للتقاعد المبكر، وفقًا لمدد الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات.

أما عن الفئات غير المشمولة من تعديلات الأنظمة الحالية هي، الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم عن خمسين عام مهما كانت مدة اشتراكهم، أو الأشخاص الذين تخطوا في مدة اشتراكهم عن 240 شهر، بل ولم يتم العمل على التعويض عنها أي كان عمر الأشخاص.

مقالات مشابهة

  • النائب حازم الجندي يطالب بتعديل التشريعات المعوقة للاستثمار
  • نائب بالشيوخ يطالب بتعديل التشريعات المعوقة للاستثمار لخلق بيئة جاذبة
  • تعرف على الفئات المشمولة بتعديلات نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية
  • الصبيحي : 20 انعكاساً سلبياً لنظام الموارد البشرية على الموظف والمجتمع والضمان.!
  • رئيس حزب المؤتمر يطالب الحكومة المرتقبة بالتركيز على الاستثمار والصحة
  • برلماني يطالب الحكومة ببرنامج زمني لتحويل 3.5 مليون فدان إلى نظام الري الحديث
  • تفاصيل نظام الموارد البشرية ونظام الخدمة المدنية الجديدين
  • كركي: لوضع قانون التقاعد والحماية الإجتماعية موضع التنفيذّ
  • الصبيحي : أرقام يجب أن تُقرَأ بإمعان!
  • الزمالك يطالب بتعديل موعد مباراته أمام طلائع الجيش