اتخذ بنك التعمير والإسكان العديد من الجهود الإستثنائية فى إطار سعيه لتنفيذ إستراتيجية وتوجهات البنك المركزى المصرى للشمول المالى، ومنها التيسير على «ذوى الهمم» للحصول على كافة الخدمات والمنتجات البنكية والمصرفية وتشجيعهم على التعامل مع الجهاز المصرفى بهدف دمجهم فى النظام المالى وتمكينهم إقتصاديا.

وتنوعت إجراءات وجهود بنك التعمير والإسكان فى دعم «ذوى الهمم» ما بين إجراءات على صعيد تهيئة البنية التحتية أوالمنتجات البنكية أو على صعيد تأهيل الموظفين والكوادر بالبنك للتعامل بلغة الإشارة مع العملاء من ذوى الهمم.

يأتى ذلك أيضا فى إطار جهود الدولة فى مجال دعم وتمكين الأشخاص ذوى الهمم والقدرات الخاصة، و ذلك لكونهم جزءا رئيسا من قوة العمل، ومكونا مهما للثروة البشرية الهائلة التى يتمتع بها المجتمع المصرى.

وكثف بنك التعمير والإسكان جهوده لإتاحة الخدمات المالية والمصرفية لذوى الهمم، ودمجهم فى القطاع المصرفى، من خلال العديد من الإجراءات والمبادرات، التى تشجعهم على المشاركة الفعالة فى مختلف قطاعات وأنشطة البنوك المصرية و يأتى ذلك بالتزامن مع توجيهات البنك المركزى المصرى للبنوك، بدعم ذوى الهمم وإيجاد خدمات ومنتجات لهم خصيصا.

وشملت جهود بنك التعمير والإسكان للتيسير على «ذوى الهمم»، تحديث إجراءات العمل ليتضمن ذوى الهمم من عملاء البنك ووضع إجراءات التعامل معهم، وأيضا توفير الزيارات المنزلية عند الحاجة، مع تمييز حسابات العملاء من «ذوى الهمم» حسب حسب نوع الإعاقة سواء كانت بصرية أو سمعية أو حركية لتسهيل التعامل معهم وتحديد المساعدات التى يحتاجونها.

وفى إطار التيسير على العملاء من «ذوي» الهمم، فقد قرر بنك التعمير والإسكان قبول الختم والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات البنكية، مع توفير آلية لعرض المنتجات والخدمات المصرفية على العملاء من ذوى الهمم والتواصل معهم داخل الفروع من خلال، طباعة الإستمارات بطريقة برايل ووالتى تتضمن الشروط والأحكام للحسابات والبورشورات للعملاء ذوى الإعاقة البصرية حتى يسهل عليه التعرف عليها.

حسن غانم رئيس بنك التعمير والاسكان

ويحرص بنك التعمير والإسكان على عرض المنتجات والخدمات بلغة الإشارة عبر شاشات الفروع للعملاء ذوى الإعاقة السمعية، بالإضافة إلى إتاحة التسجيلات للشروط والأحكام للاستمارات للعملاء ذوى الإعاقة البصرية، وتوفير كافة المعلومات عن خدمات ومنتجات مصرفنا على الموقع الإلكترونى وتوفير خدمة عدم الانتظار فى الصفوف وأيضا الإعفاء من مصاريف فتح الحسابات طوال العام وتوفير بطاقات(مدينة – دائنة) بحروف بارزة للعملاء ذوى الإعاقة البصرية.

وشملت الإجراءات أيضا، تسجيل المعاملات، وتوفير بريد إلكترونى للتواصل مع عملاء الصم وضعاف السمع لدى مركز الاتصالات (إعادة اصدار-إيقاف بطاقة)، كما شملت أيضا تهيئة نحو 10% من فروع البنك بما يعادل (10 فروع) للتناسب مع «ذوى الهمم» متضمنة، منحدرات لتسهيل الدخول والخروج من الفروع وأبواب منزلقة، وموظفين مدربين للتعامل معهم

ونجح بنك التعمير والإسكان فى تجهيز نحو 10 فى المائة (40 ماكينة) ماكينات الصراف الآلى الـ ATM التابعة للبنك منها 10 ماكينات بفروع البنك و30 ماكينة بالمواقع الخارجية، وتم تجهيزها بلوحات مفاتيح معدة بطريقة برايل، وتفعيل خاصية تشغيل السماعة وإضاءة وصوت واضح بالشاشة وإرتفاع مناسب للماكينة وذلك للتوافق جميع أنواع الإعاقات (حركية -سمعية – بصرية)، كما حرص البنك على المشاركة فى العديد من الفعاليات الميدانية لدعم ذوى الهمم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بنك التعمير والإسكان البنك المركزى المصري ذوي الهمم البنوك المصرية الصم وضعاف السمع ماكينات الصراف الآلي بنک التعمیر والإسکان العملاء من ذوى الهمم

إقرأ أيضاً:

حظر المعاملات البنكية لـ 35 ألف شخص في دولة خليجية

الاقتصاد نيوز - متابعة

كشفت مصادر مصرفية في الكويت أن نحو 35 ألفاً من عملاء البنوك، تلقوا إشعارات مصرفية تفيد بوقف معاملاتهم وتطبيقاتهم الإلكترونية لدى البنوك، بسبب عدم استكمال متطلبات البطاقة المدنية مع الجهات الرسمية، وأنه للاستمرار في استخدام الخدمات الإلكترونية والرقمية الخاصة بالحساب المصرفي، يجب العمل على استيفاء متطلبات صلاحية البطاقة المدنية بإجراء "البصمة البيومترية"، وفق ما نشرته صحيفة "الراي" الكويتية.

من جهة أخرى أفادت الإدارة العامة للأدلة الجنائية التابعة لوزارة الداخلية الكويتية أن عدد الكويتيين الذين لم يجروا البصمة البيومترية بعد انتهاء المهلة، الاثنين الماضي، بلغ 47445 شخصا.

وذكرت الوزارة أن إجمالي عدد المواطنين الذين أجروا البصمة البيومترية وصل إلى 928684 مواطناً ومواطنة، مشيرة إلى أنه بإمكان المواطنين والمواطنات ممن تم إيقاف معاملاتهم الحكومية والمصرفية التوجه إلى أقسام تحقيق الشخصية التابعة للإدارة العامة للأدلة الجنائية في مختلف محافظات البلاد، وإجراء البصمة، لافتة إلى أنه بعد الانتهاء من إجرائها سيتم رفع الحظر تلقائياً عن المعاملات الحكومية والمصرفية.

وفسّرت المصادر وجود فارق يقارب 12445 كويتياً بين عملاء البنوك غير المبصّمين بيومترياً وأرقام وزارة الداخلية المعلنة، أنه ليس بالضرورة أن يكون كل كويتي مطلوب منه إجراء البصمة لديه حساب مصرفي فاعل، فبعضهم كبار سن، وآخرون لديهم موانع أخرى من فتح حسابات مصرفية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات حوكمة استيراد سيارات ذوي الهمم
  • شرطة التعمير تضبط 126 قضية خلال يوم
  • البنك الأهلي الكويتي يحصد 6 جوائز في حفل “غلوبل فاينانس” للتميز في الصناعة المصرفية
  • وزيرة التضامن تستقبل وفدا طلابيا من ذوي الهمم خلال جولتهم بالعاصمة الإدارية
  • حظر المعاملات البنكية لـ 35 ألف شخص في دولة خليجية
  • البنك الوطني العماني يحتفل بـ"اليوم العالمي لتجربة العميل"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تحت عنوان ذوي الإعاقة بداية جديدة 
  • بنك المغرب يسجل تسارعا في نمو القروض البنكية
  • الرئيس السيسي: 200 ألف سيارة لذوي الإعاقة لم يستفد منها سوى 12% فقط
  • «القومي للإعاقة» ينظم الملتقى الدولي «مكتسبات ذوي الهمم لبناء الإنسان»