بدأت فعاليات التقرير العربي الثاني عشر للتنمية الثقافية، بالتعاون بين المجلس الأعلى للثقافة، ومؤسسة الفكر العربي، وتستمر الفعاليات على مدى يومين، في دار الأوبرا المصرية، استهلت الفعالية بفيديو يلخص محاور التقرير الخمسة، في ظل التحديات التي تواجه العالم الآن.

ومن جانبه دعا الدكتور هشام عزمي، الأمين العام لمجلس الأعلى للثقافة، بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء الكارثتين في ليبيا والمغرب.

ورحب هشام عزمي بضيوف مصر في القاهرة، وأشاد بالدور الذي تقدمه مؤسسة الفكر العربي، على مدى عشرين عاما.

وقال الدكتور هشام عزمي، إن القاهرة استضافت أكثر من مرة المؤتمرات السنوية التي تصدرها مؤسسة الفكر العربي، ناقشت قضايا مهمة تهم عالمنا العربي.

وتابع هشام عزمي، أن أهمية التقرير الذي نطلقه اليوم، عن الحالة الثقافية العربية خلال عقدين، بسبب التحديات والتغيرات التي شهدها العالم الغربي خاصة خلال العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين.

مختبر المرح في مكتبة مصر الجديدة للطفل.. غدا صمويل جونسون.. من ولادته إلى تألقه كفيلسوف ومؤلف قاموس إنجليزي كارل بوبر.. اشتهر بنقده للمذهب التاريخي ودعوته لنقض الأفكار الزائفة القومي للترجمة ناعيا شوقي جلال: مثقف نبيل كان همه الإنسان المصري

وأشار هشام عزمي، إلى أن المجلس الأعلى للثقافة يقوم بدور مهم في التواصل مع المبدعين العرب.

وتساءل هشام عزمي، كيف يمكن إنتاج خطاب عربي يكون له تأثير على المستوى العالمي، وكيف نتعامل مع التقدم التكنولوجي المتزايد؟

وقال هشام هشام عزمي أن التحدي الأكبر أمام الشعوب العربية هو الاحتفاظ بثقافة عربية واحدة مع المحافظة على هوية المجتمعات.

ومن جانبه قال الدكتور هنري العويط، المدير العام لمؤسسة الفكر والعربي : نعرف الدور الكبير الذي تقوم به وزارة الثقافه المصرية، لذا اخترنا القاهرة لاطلاق التقرير وفاء منا لما قدمته للمؤسسة، واعترافا بريادة القاهرة الفكرية، وعربون امتنان لمثقفي مصر على كل المستويات.

ويمتاز التقرير الحالي بأنه نتاج جماعي من كل بلدان العالم العربي، وتوزعت محاوره على خمسة محاور، والمنهجية المركبة والمتكاملة، سعيه لصوغ رؤية عن عالمنا العربي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الأوبرا الأوبرا المصرية التقدم التكنولوجي الدكتور هشام عزمي القرن الواحد والعشرين القومي للترجمة المجلس الأعلى للثقافة

إقرأ أيضاً:

حزب حماة الوطن: الاعتذار والحلول دليل على مسؤولية الحكومة تجاه المواطنين

أشاد  الدكتور عمرو سليمان، أمين أمانة اللجان النوعية المتخصصة والمتحدث الرسمي لحزب حماة الوطن، بمصارحة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء للشعب المصري في المؤتمر الصحفي الذي انعقد اليوم بحضور وزيري الكهرباء والبترول.

قال عمرو سليمان لـ«الوطن» إن اعتذار رئيس الوزراء عن انقطاع التيار الكهربائي لجموع الشعب المصري يُقدر كثيراً ويستحق الإشادة بعد معاناة المواطنين من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي في ربوع الدولة المصرية.

حلول سريعة من الحكومة لأزمة الكهرباء

وأضاف: «ما يؤيد هذا الاعتذار هو الحلول التي طرحتها الحكومة المصرية للتعامل مع الأزمة، بداية من توفير المواد البترولية والإجراءات السريعة واللازمة لحل المشكلة، كما أن  الرسالة الواضحة هنا أن الحكومة لم تكن بمعزل عن الأزمة، بل كانت تعمل بجد لحلها، خاصة وأن المصارحة بالحلول والشعور بالمسؤولية تجاه المواطن المصري يجعل من هذا المؤتمر الصحفي حدثاً يُشيد به في تحمل الحكومة مسؤولياتها».

وأكد سليمان أن التوجيه الرئاسي لوضع خطة استباقية لوقف انقطاع التيار الكهربائي حتى نهاية فصل الصيف يعد رسالة هامة لجموع المصريين.

مصر قادرة على مواجهة التحديات

وأشار إلى أن مصر ستظل قادرة على مواجهة التحديات الشديدة التي تمر بها، مؤكداً أن الجميع يتحمل المسؤولية للمرور بالأزمات مهما كانت شدتها: «إن ما تمر به الدولة المصرية من تبعات التغير المناخي ليس فريداً بها، فالكل يتحدث عن أزمة الطاقة منذ عقد مضى والطلب العالمي على الطاقة في ازدياد، مما يجعل البشرية جمعاء تحت وطأة هذا الاحتياج، يضع هذا الوضع العالم كله أمام مسؤولية هامة لمجابهة أخطار التغير المناخي والإسراع في وتيرة التحول للطاقات النظيفة والمتجددة

مقالات مشابهة

  • "الأعلى للثقافة" يُناقش التعليم الفني والتكنولوجي وتطور سوق العمل.. صور
  • مدبولي يتابع تحضيرات استضافة الدورة الـ12 للمنتدى الحضري العالمي في القاهرة
  • خصومات 50% على إصدارات «القومي للترجمة» و«الأعلى للثقافة» بمناسبة 30 يونيو
  • دار الأوبرا تعرض 23 عملا موسيقيا شهيرا ضمن فعاليات الاحتفال بـ«30 يونيو»
  • حزب حماة الوطن: الاعتذار والحلول دليل على مسؤولية الحكومة تجاه المواطنين
  • مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع.. صرح ثقافي واعد
  • «تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • غداً.. انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44
  • أمير منطقة نجران يرعى حفل انطلاق فعاليات مهرجان “صيفنا هايل” ٢٠٢٤
  • انطلاق فعاليات الاجتماع الـ 19 لرؤساء مؤسسات مجموعة التنسيق العربية