في إطار جهود فروع الهيئة لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية تنفيذًا لتوجيهات الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحفاظًا على صحة المستهلكين  بمختلف المحافظات،  شنّ فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية 60 حملة تفتيشية موسعة على 400 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود).

زلزال بقوة 5 درجات يضرب شرق إندونيسيا دون وقوع إصابات


 وأسفرت تلك الحملات عن ضبط:
- 33 ألف عبوة مشروب صناعي مجهول المصدر.
- 300 كجم سجق مجهول المصدر.
- 300 كجم بروتين صويا غير مدون عليه تاريخ الصلاحية، وتم سحب عينات وإرسالها للمعامل المعتمدة للوقوف على مدى صلاحيته للاستهلاك الآدمي من عدمه.
- 22 ألف عبوة ملح مغشوش، وتم تحرير محضر غش تجاري.
- إعدام 200 كجم رنجة غير صالحة للاستهلاك الآدمي و 120 كجم عسل إسود بناءً على قرار النيابة العامة.
وتم التحفظ على جميع المضبوطات وتحرير محاضر بالنيابة العامة، كما تم تحرير عدد 3 محاضر عدم استيفاء الاشتراطات الصحية للمنشآت الغذائية المخالفة،  وتحرير 35 إقرار إعدام منتجات غذائية منتهية الصلاحية بناءً على طلب صاحب المنشأة (مخللات، لحوم، ألبان، معلبات، أسماك)، وتم تنفيذ عدد 17 قرار نيابة. 
وتم الإشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 174 محضرًا ضمن الحملات اليومية لضبط الأسواق، وتم سحب عينات للأغذية التي يشتبه في صلاحيتها، والتحفظ على جميع المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية، كما تم فحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح.
وأجرى فرع سلامة الغذاء بمحافظة المنوفية 45 حملة تفتيشية، حيث تم المرور على 494 منشأة غذائية بنطاق المحافظة (شبين الكوم، بركة السبع، تلا، منوف، الباجور، الشهداء، قويسنا، السادات، أشمون)، وتم حصر عدد 2398 عبوة من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية (سناكس، زبادي، خلطات توابل، مياه غازية، ومنتجات أخرى) بإجمالي وزن 288  كجم، وتم إعدام جميع تلك المنتجات بمعرفة صاحب المنشأة في حضور لجنة من مفتشي الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وتحرير 2 محضر نقص اشتراطات لمنشآت غذائية.


كما تم تنسيق حملة مشتركة مع جهاز حماية المستهلك ، أسفرت عن تحرير 4 محاضر إجراءات ضبط قضائي.
ونفذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة القليوبية 16 حملة تفتيشية على 230 منشأة غذائية بمراكز ومدن المحافظة، وأسفرت الحملات عن ضبط كميات من المنتجات الغذائية منتهية الصلاحية والتي تظهر عليها علامات الفساد (أجبان مختلفة، أعشاب وبهارات، عصائر، سناكس، ألبان)، حيث تم إعدام 1225 عبوة منتجات غذائية متنوعة، وتحرير 23 محضر إعدام وذلك خلال التفتيش على المنشآت الغذائية بنطاق مراكز (بنها، طوخ، قليوب، شبين القناطر، الخانكة).
وتمت عملية إعدام تلك المنتجات بناءً على طلب صاحب المنشأة في حضور لجنة من مفتشي الهيئة القومية لسلامة الغذاء.
كما تم تنظيم حملة مشتركة مع جهاز حماية المستهلك بمركزي بنها وطوخ بالمحافظة، وتم المرور على مصنع يقوم بتصنيع حلوى المولد وآخر يقوم بتصنيع وتعبئة العصائر البودر، حيث تم ضبط كمية من عصائر البودر بدون بيانات وبها علامات فساد ظاهري بإجمالي وزن 465 كجم، وتم تحرير محضر بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية بمعرفة مأمور الضبط القضائي بالهيئة في حضور ممثل جهاز حماية المستهلك بالمحافظة.
وقام فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة الدقهلية بشن 15 حملة تفتيشية على أكثر من 66 منشأة غذائية بنطاق مراكز وقرى ومدن المحافظة وذلك بالتعاون مع الجهات الرقابية الأخرى، وأسفرت تلك الحملات عن إعدام 599 كجم من المنتجات الغذائية المتنوعة منتهية الصلاحية (مصنعات لحوم ودجاج، مخللات متنوعة، ألبان، عصائر مختلفة، شيكولاتة، أسماك، زيوت) بالإضافة إلى تحرير عدد 35 محضرًا.  
ونفذ فرع سلامة الغذاء بمحافظة دمياط 6 حملات تفتيشية مشتركة مع (المحافظة، مديرية التموين، مباحث التموين، الطب البيطري، الصحة، جهاز حماية المستهلك، إدارة البيئة بالديوان العام) على 36 منشأة غذائية بمراكز المحافظة (كفر البطيخ، عزبة البرج، رأس البر، السرو، ميت أبو غالب، الروضة) وأسفرت تلك الحملات عن إعدام 130 كجم مواد غذائية منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية (صلصا، دهون مجمدة، لحوم، خضار، زيوت، حلوى، مواد غذائية متنوعة) وتمت عملية الإعدام بناءً على طلب من صاحب المنشأة في حضور مفتشي الهيئة القومية لسلامة الغذاء وأعضاء اللجنة المشكلة. 
وشن فرع هيئة سلامة الغذاء بمحافظة سوهاج حملات مشتركة مع (حي شرق سوهاج، الطب البيطري، مديرية الصحة، مديرية التموين، جهاز حماية المستهلك)، وتم ضبط  كمية من (اللحوم، مجمدات متنوعة، عجينة طعمية، جبن) منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتم تحرير 14 محضر عدم وجود شهادات صحية و 4 محاضر إنذارات وصحة مهنية.
وأجرى فرع سلامة الغذاء بمحافظة الأقصر 6 حملات تفتيشية على 19 منشأة غذائية، وأسفرت تلك الحملات عن إعدام 30 كجم لحوم ودواجن منتهية الصلاحية ومنتجات غذائية بها علامات الفساد الظاهري، وتمت عملية الإعدام بناءً على طلب من صاحب المنشأة.


كما قام الفرع بالاشتراك مع جهاز حماية المستهلك وهيئة الدواء المصرية في شن حملات استهدفت أماكن تداول المكملات الغذائية والأغذية الخاصة للتأكد من تسجيل تلك المنتجات بالهيئة القومية لسلامة الغذاء من عدمه.
وشن فرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بمحافظة شمال سيناء  حملات مشتركة مع مديرية الطب البيطري والصحة والتموين ومباحث التموين، وتم تحرير عدد 3 محاضر عدم وجود شهادات صحية و3 محاضر عدم إعلان  أسعار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تشن حملات تفتيشية مختلف الهیئة القومیة لسلامة الغذاء غذائیة منتهیة الصلاحیة جهاز حمایة المستهلک المنتجات الغذائیة حملة تفتیشیة منشأة غذائیة الطب البیطری تفتیشیة على غذائیة من مشترکة مع وتم تحریر فی حضور على طلب کما تم

إقرأ أيضاً:

"سلامة الغذاء" تصدر 22 إذن تصدير مغلفات طبيعية وحيوانية للاتحاد الأوروبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 36 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 21 – 27 سبتمبر، قيام  الإدارة العامة للمجازر بـ 14 زيارة تفتيش على مجازر الدواجن واللحوم ومصانع الأمعاء، بالإضافة إلى 62 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء، وجاري إدراج 2 مجزر لحوم لقائمة الاعتماد الخاصة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.
و أصدرت الإدارة 22 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.
كما تمت المشاركة في أعمال استلام مجازر (منفلوط، ديروط، منقباد، الغنايم) في محافظة أسيوط، و مجزر لقانة بمحافظة البحيرة، و مجزر غارب بمحافظة البحر الأحمر، والذي تم تطويره طبقًا للاشتراطات الخاصة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك ضمن اللجنة المشكلة من وزارة التنمية المحلية والهيئة العامة للخدمات البيطرية.
 ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء 7 مأموريات رقابية في محافظات ( القاهرة، المنوفية، الشرقية والجيزة ) ، كما تم تسجيل 3 منشآت خلال الأسبوع الماضي.
ونفذت الإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية 21 زيارة رقابية على مراكب/سفن الصيد ومصانع وموردي الأسماك وشركات التصدير ووحدات التجهيز بمختلف محافظات الجمهورية.

وفي إطار الدور التوعوي والتثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء لرفع درجة الوعي العام نحو تحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الغذائية الصحية السليمة، تم المرور على عدد من المنشآت الغذائية وتم التوجيه نحو ضرورة الالتزام باشتراطات سلامة الغذاء بتلك المنشآت، وتطبيق الإجراءات التصحيحية.
 

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط: تحرير 128 محضر للمخالفين خلال حملات تموينية بمركزي أبوتيج وديروط  
  • محافظ أسيوط: تحرير 128 محضرا للمخالفين خلال حملات تموينية بمركزي أبوتيج وديروط
  • تحرير 28 ألف مخالفة مرورية متنوعة
  • محافظ المنوفية: تحرير 31 محضرا تموينىا وإنذارات وإعدام مواد غذائية فاسدة
  • محافظ المنيا: ضبط 261 مخالفة خلال حملات تفتيشية تموينية مكبرة على المخابز والأسواق
  • إعدام ألف لتر عصائر ومشروبات وزيوت ونصف طن منتجات غذائية فاسدة بسوهاج
  • خبز غير مطابق للمواصفات.. ضبط 261 مخالفة خلال حملات تفتيشية تموينية بالمنيا
  • برنامج الغذاء العالمي يطلق عملية طارئة لتقديم مساعدات غذائية لمليون مواطن في لبنان
  • "سلامة الغذاء": حملات تفتيشية على الأسواق بمختلف المحافظات
  • "سلامة الغذاء" تصدر 22 إذن تصدير مغلفات طبيعية وحيوانية للاتحاد الأوروبي