سبتمبر 15, 2023آخر تحديث: سبتمبر 14, 2023 المستقلة/- الطبيبة توضح.. ما السبب وراء رغبتنا في زيادة ساعات النوم خلال فصلي الخريف والشتاء؟  اوضحت الدكتورة “سفيتلانا شكور” أخصائية الغدد الصماء الأسطورة القائلة، بأنه في الصيف يمكن تخزين الفيتامينات للعام المقبل.

تشير الطبيبة في حديث لـلمستقلة ، إلى أن العامل الرئيسي المسبب لكآبة الخريف، هو انخفاض إنتاج فيتامين D في الجسم.

وتقول: “تصبح ساعات النهار في الخريف، أقصر ويبدأ الطقس الماطر، و تحجب السحب في كثير من الأحيان ضوء الشمس ما يمنع من إنتاج الكمية اللازمة من فيتامين D. لذلك يعاني الكثيرون من نقصه”.

و تتابع الطبيبة: “يرتفع في الخريف مستوى “الميلاتونين” في الدم، ما يجعل الإنسان يرغب بالنوم أكثر. يستخدم الحمض الأميني التربتوفان لإنتاج الميلاتونين. كما يشارك أيضا في إنتاج السيروتونين (هرمون السعادة). أي يستخدم التربتوفان لإنتاج السيروتونين أو الميلاتونين. فإذا ازداد إنتاج الميلاتونين في الخريف، ينخفض إنتاج السيروتونين. لهذا السبب، يمكن أن يسوء مزاج الشخص في الخريف. لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان: الديك الرومي، والجبن، والمكسرات (مثل اللوز)، وما إلى ذلك. كما يمكن أن ينخفض مستوى هرمون السعادة “الدوبامين”، في الخريف، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تشارك في تركيبه”.

وتؤكد الطبيبة، أنه خلال فصل الصيف من الاستحالة تخزين الفيتامينات في الجسم للعام المقبل. لأن الفيتامينات تدخل الجسم، وتؤدي وظيفتها، وتتلف، و تخرج من الجسم.

كما يشعر الإنسان في الخريف بالارهاق والتعب. لذلك، من أجل دعم الجهاز العصبي يجب تناول أطعمة غنية بالمغنيسيوم.

و أيضاً قد تتفاقم الأمراض الفيروسية المعدية، ما يتطلب إضافة الفيتامينات المضادة للأكسدة إلى النظام الغذائي، كفيتامين C، الموجود في الحمضيات، ومخلل الملفوف، والفلفل، وغيرها. وكذلك فيتامين E، الذي يمكن الحصول عليه من الزيوت النباتية والمكسرات والكبد”.

وتشير الطبيبة، إلى أن شرب القهوة والكحول لن يفيد الجسم. وكذلك مشروبات الطاقة التي تخلق عبئا إضافيا، وتستنزف الجسم تدريجيا. لأن النشاط “المصطنع” الذي تعطيه يتحول مع مرور الوقت إلى التعب المفرط، وهو ما يسمى بـ “متلازمة الانسحاب”.

كما أن الحلويات تنشط لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر “الغلوكوز” الذي هو وقود جاهز. ولكن مثل هذا النظام الغذائي يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الغدد الصماء، بما فيها النوع الثاني من داء السكري.

 

الوسوماخر الاخبار الشتاء فصل الخريف قلة النوم

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: اخر الاخبار الشتاء فصل الخريف قلة النوم فی الخریف

إقرأ أيضاً:

قلق في الزمالك قبل ساعات من السوبر الإفريقي لهذا السبب

يعيش الجهاز الفني لنادي الزمالك، بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز، أجواء من التوتر قبل ساعات من اللقاء المرتقب ضد الأهلي في نهائي السوبر الإفريقي، الذي سيُقام غدا في التاسعة مساء على ملعب «المملكة آرينا» في السعودية.

ووفقا لما صرح به مصدر خلال تصريحات صحفية، فإن القلق نابع من عدم حسم مركز الظهير الأيسر، حيث يُفاضل جوميز بين الثنائي الجديد، المغربي محمود بنتايك ومحمد حمدي، لاختيار أحدهما في التشكيل الأساسي، ويتزامن هذا مع عدم جاهزية كلا اللاعبين بشكل كامل.

مكيف هواء وموسوعة جينيس.. معلومات عن ملعب نهائي السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك كولر يحسم مصير رباعي الأهلي.. ويغلق باب الاحتراف أمام الدبيس وعبد الله

وأشار المصدر إلى أن الجهاز الفني كان يدرس خيار الاستمرار بعمر جابر في مركز الظهير الأيسر، لكن المخاوف من أداء محمد شحاتة في الجبهة اليمنى قد يؤثر على الأداء بشكل عام.

جدير بالذكر أن المدرب البرتغالي تحدث خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة عن الجبهة اليسرى وقال: "يمكننا استخدام عمر جابر في الجهة اليسرى، حيث نملك مجموعة من الخيارات التي تعزز ثقتنا في مواجهة التحديات المتنوعة.

ومن المتوقع أن يكون تشكيل الزمالك كالتالي:

حراسة المرمى: محمد صبحي

خط الدفاع: عمر جابر - حمزة المثلوثي - حسام عبد المجيد - محمد حمدي (أو محمود بنتايك)

خط الوسط: نبيل عماد «دونجا» - محمد شحاتة - عبد الله السعيد

خط الهجوم: أحمد سيد زيزو - سيف الجزيري - مصطفى شلبي (أو كونراد ميشالاك)
 

مقالات مشابهة

  • نقص فيتامين د.. العامل الخفي وراء الأمراض المزمنة
  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • العلاقة بين قلة النوم والإصابة بالسكر من النوع الثاني.. تحذير خطير
  • النوم أقل من 7 ساعات أثناء الحمل يؤثر على نمو الجنين
  • دراسة جديدة: عدد ساعات النوم أثناء الحمل قد يُؤثر على نمو الأطفال
  • حيرة في الأهلي قبل ساعات من مواجهة السوبر الإفريقي ضد الزمالك لهذا السبب
  • قلق في الزمالك قبل ساعات من السوبر الإفريقي لهذا السبب
  • سؤل برلماني عن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع سعر الطماطم
  • الدوما الروسي يكشف السبب وراء تفجيرات نورد ستريم
  • ما حقيقة زيادة رواتب المتقاعدين في السعودية؟ “وزارة المالية” توضح الأمر