القلقاس من الخضراوات اللذيذة والتي تصنعها أغلب الأمهات بالسلق؛ لإضافة مذاق لذيذ وشهي، وبجانب ذلك، فهو يحتوي على العديد من الفوائد المذهلة التي تحمي جسمك من الأمراض.


 

فوائد القلقاس على صحة جسمك

يعزز فقدان الوزن

يؤدي تناول القلقاس إلى الحفاظ على معدتك ممتلئة لفترة أطول، وبسبب ذلك، ستقوم بإدخال سعرات حرارية أقل في اليوم، ومن الأشياء الرئيسية التي تجعل القلقاس جزءًا مناسبًا من نظامك الغذائي هو أنه يمكن أن يساعدك على التخلص من تلك الأرطال الزائدة.

 

مكافحة السرطانات

يعمل القلقاس على مكافحة السرطانات نظرًا لأنه يحتوى على مضادات الأكسدة  فيتامين أ وفيتامين سي، الأمر الذى يجعله فعالًا في تقوية جهاز المناعة وتعزيز دفاعات الجسم.
 

يحسن الرؤية

تحتوي جذور القلقاس على مضادات الأكسدة القوية مثل بيتا كاروتين وكريبتوكسانثين، و تكون هذه الخضار الرائعة مساعدة أساسية في تحسين رؤيتك، فمن المعروف أن هذه المركبات تقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي، إلى جانب ذلك، فهي مقبولة على نطاق واسع كتغيير غذائي يمكن للمرء إحداثه لمنع إعتام عدسة العين والعديد من الاضطرابات الأخرى في العين.

 

يعزز المناعة

يعمل القلقاس على تعزيز مناعة الجسم، نظرًا لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سى الذى يعمل على تقوية المناعة والحماية من الأمراض والعدوى الفيروسية.

 

يقوي العظام والأسنان

القلقاس هو مصدر غني لكل من المغنيسيوم وفيتامين E، وكلاهما مهم في الحفاظ على السلامة الهيكلية لعظامك وأسنانك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلقاس فوائد القلقاس

إقرأ أيضاً:

الأرز البني يسرع عملية فقدان الوزن.. علماء يوضحون

وجد خبراء التغذية الأمريكيون أن استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني يسرع عملية فقدان الوزن، وكوب من الأرز البني له نفس تأثير تحطيم السعرات الحرارية مثل المشي لمدة 30 دقيقة.

 

يقول العلماء إن تناول الكثير من الحبوب الكاملة سيساعد في تسريع عملية فقدان الوزن، وإن مجرد استبدال الأرز الأبيض والخبز بنظيرهما البني سيساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي لديك، وهذه التغييرات الغذائية الصغيرة لتشمل المزيد من الألياف في نظامك الغذائي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الشخص 100 سعرة حرارية إضافية يوميًا. 

 

وهذا الرقم مهم للغاية، لأن هذا هو بالضبط عدد السعرات الحرارية التي يمكننا حرقها خلال المشي لمدة 30 دقيقة.

 

قام باحثون من جامعة تافتس في ماساتشوستس بتقسيم المتطوعين إلى مجموعتين حسب عاداتهم الغذائية علاوة على ذلك، كان هناك اختلاف واحد فقط - مصدر منتجات الحبوب وفي جميع النواحي الأخرى، لم يختلف المتطوعون من المجموعتين عن بعضهم البعض، ولقد أنفقوا نفس القدر من الطاقة وحصلوا على نفس الكمية تقريبًا من الدهون والفواكه والخضروات والبروتينات في نظامهم الغذائي. 

 

لكن مجموعة واحدة استهلكت الحبوب الكاملة مثل الأرز البني بشكل كبير ، بينما تناولت المجموعة الأخرى الأرز الأبيض وخبز القمح.

 

الحبوب الكاملة تساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي

اتضح أن اتباع نظام غذائي يعتمد على الحبوب الكاملة يساعد الناس على تسريع عملية التمثيل الغذائي ، وحرق المزيد من السعرات الحرارية وفي الوقت نفسه، تم امتصاص عدد أقل من السعرات الحرارية في الجهاز الهضمي، وكل هذا أدى إلى تحسن في عمل الجهاز المناعي، حيث أن الأشخاص من المجموعة الأولى ينتجون المزيد من الخلايا التائية في أجسامهم التي تحارب العدوى. 

 

كما كان لديهم أيضًا زيادة في عدد البكتيريا المفيدة في أمعائهم. كل هذا تم تحقيقه خلال 8 أسابيع فقط من تناول الحبوب الكاملة.

مقالات مشابهة

  • الأرز البني يسرع عملية فقدان الوزن.. علماء يوضحون
  • فواكه تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع
  • فوائد مذهلة لتناول الخميرة بيرة يوميًا
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين فقدان الأسنان وخطر زيادة الوزن
  • اكتشاف ارتباط بين فقدان الأسنان وزيادة خطر السمنة
  • تعرف على فوائد المرق
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟
  • التوابل المفيدة لخسارة الوزن بشكل أسرع.. هذه طرق التحضير المناسبة
  • 4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة