حذَّر صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف)، يوم الأربعاء، من تفشي الكوليرا بشكل كبير في شرق الكونغو الديمقراطية.


وأوضح الصندوق أن وباء الكوليرا الذي تشهده مناطق شرق الكونغو الديمقراطية قد تفشى في أغسطس الماضي متحولًا إلى حالة وبائية كاملة تعد الأسوأ من نوعها منذ العام 2017.


وأضاف أن الكوليرا التي شهدت نوبات متعاقبة منذ بداية العام الحالي حتى شهر أغسطس الماضي، أسفر عن 230 وفاة و31 ألفًا و341 إصابةً شكل الأطفال الغالبية العظمى منهم.


ومن جانبها، ذكرت ممثلة المنظمة الدولية لدى الكونغو الديمقراطية الدكتورة ليتى جرانت أن شرق الكونغو يشهد الآن 1ر6 ملايين نازح تتفشى بينهم إصابات الكوليرا منهم 5ر1 مليون نازح جديد منذ بداية العام الحالي ويشكل الأطفال 800 ألف منهم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليونيسيف الكوليرا الكونغو الديمقراطية الکونغو الدیمقراطیة شرق الکونغو

إقرأ أيضاً:

ملفات متوقع مناقشتها بين بوتين ورئيس جمهورية الكونغو

مع تطور العلاقات الروسية مع الكونغو، من المقرر أن يجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع نظيره الزائر من جمهورية الكونغو دينيس ساسو نجيسو، الذي وصل روسيا في 25 يونيو الجاري.
ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، ذكر المكتب الصحفي للكرملين أن الزعيمين سيناقشان عدة ملفات منها "طرق تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى القضايا المطروحة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي".
ويعد ساسو نجيسو رابع زعيم أفريقي يزور روسيا بهذا العام  2024، حيث زار الرئيس التشادي الانتقالي محمد إدريس ديبي إيتنو روسيا في 24 يناير، وقام رئيس غينيا بيساو عمرو سيسوكو إمبالو بزيارة إلى روسيا في 9 مايو، وقام رئيس زيمبابوي إيمرسون منانجاجوا بزيارة روسيا. الروسية في أوائل يونيو وشاركت في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي.
ومن جانبها تعمل روسيا بنشاط على تطوير علاقات الشراكة مع الدول الأفريقية. 
ففي صيف 2023، استضافت مدينة سانت بطرسبورغ القمة الروسية الإفريقية وكان ساسو نغيسو من بين المشاركين فيها، وفي ذلك الوقت، عقد بوتين اجتماعًا شخصيًا مع الزعيم الكونغولي، الذي شاركه ذكرياته عن رحلاته إلى الاتحاد السوفيتي السابق وأشاد "بالتقليد الطويل من الصداقة والتعاون" بين البلدين.


التعاون بين روسيا والكونغو على مدار 60 عاما 


يشار إلى أن  روسيا  وجمهورية الكونغو يحتفلان هذا العام بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية.
ووفقا للرئيس الروسي، فإن الشركات الروسية الرائدة، مثل لوك أويل، وياندكس، وروساتوم، "تعمل بكفاءة" في جمهورية الكونغو، ومن المتوقع إطلاق عدد من المشاريع واسعة النطاق في المستقبل. 
ويعمل البلدان أيضًا على تطوير الشراكة في المجال العسكري التقني. 
كما سيكون ستكون قضايا التعاون التجاري والاقتصادي على جدول أعمال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية الذي سيجتمع في موسكو هذا العام.
وشهد عام 2019، توقيع موسكو وبرازافيل اتفاقية بشأن عمل المتخصصين العسكريين الروس في جمهورية الكونغو. وقال وزير الخارجية الروسي بعد زيارته لتلك الدولة إن ساسو نجيسو قال إن برازافيل مستعدة لمواصلة التعاون العسكري والفني العسكري مع روسيا، ويستخدم الجيش الكونغولي أسلحة ومركبات قتالية وطائرات هليكوبتر سوفيتية وروسية الصنع.
 

مقالات مشابهة

  • شباب الأهلي يبدأ «النخبة الآسيوية» 6 أغسطس
  • الأردن .. تراجع كبير في الاستثمار الأجنبي بنسبة 33% في العام الماضي
  • ملفات متوقع مناقشتها بين بوتين ورئيس جمهورية الكونغو
  • مكُناش كده!!
  • الولايات المتحدة .. تحذير من تفشي ظاهرة العنف المسلح
  • استشاري تشريعات: فترة تفشي كوفيد 19 أدت إلى التوغل أكثر في مواقع التواصل الاجتماعي
  • الصحة العالمية تدعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن سلالة الجدري الشديد الخطورة
  • مرصد الأزهر: استهداف القادة داعش يربك صفوفهم
  • مرصد الأزهر: تصاعد وتيرة الإرهاب في الكونغو إرهاب وحشي يستهدف المدنيين العزّل
  • الوضع الأمني في شرق الكونغو الديمقراطية يهيمن على مباحثات تشيسكيدي ووزير الدولة البلجيكي أندريه فلاهوت