قناة السويس.. هل يؤثر الممر الاقتصادي الدولي الجديد الذي تم الإعلان عنه مؤخرا على قناة السويس؟. سؤال بات مطروحا خلال اليومين الماضيين بعد توقيع اتفاق إنشاء مشروع الممر الاقتصادي، والذي من المنتظر أن يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا، عبر السعودية والإمارات والأردن وكيان الاحتلال الإسرائيلي خلال قمة العشرين.

وأثار إعلان الاتفاق على الممر الاقتصادي جدلا واسعا على مواقع التواصل حول إمكانية تأثيره على قناة السويس المصرية.

وتعليقا على ذلك، أكد الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية ورئيس هيئة قناة السويس السابق أنه "لا بديل عن قناة السويس، لأنها تعد أسرع طريق للنقل البحري".

أكد مميش في تصريحات تليفزيونه، على انه لا يوجد مجال للمقارنة بين مشروع متعدد الوسائط ومجرى قناة السويس أسرع طريق ملاحي في العالم".

كما نفى احتمالية وجود أي تأثيرات أو تداعيات على القناة مستقبلاً جراء ذلك، قائلاً إنّ "عملية النقل به ستكون مكلفة ومضيعة للوقت، وضد اقتصاديات النقل البحري".

وقال الفريق مهاب مميش أن هذا المشروع يمر بالبحر ثم يفرغ الحمولة ويسير على سكة حديد ثم عربات نقل بري ويفرغ على البر"، مضيفاً أنّ هذه "عملية مكلفة للغاية عكس ماهي عليه في قناة السويس ولذلك لا يوجد مجال لتلك المقارنة.

وأوضح أنّ قناة السويس قادرة ومستعدة للتنافس إذ أنها أسرع وأعمق وأكثر قناة أماناً في العالم، وخلال 11 ساعة نصل البحر الأبيض بالأحمر ونصل آسيا وأوروبا وكل الموانئ حول العالم.

والجدير بالذكر أن قناة السويس هي ممر مائي صناعي بمستوى البحر يمتد في مصر من الشمال إلى الجنوب عبر برزخ السويس ليصل البحر المتوسط بالبحر الأحمر،

كما أنها تفصل بين قارتي آسيا وأفريقيا وتعد أقصر الطرق البحرية بين أوروبا والبلدان الواقعة حول المحيط الهندي وغرب المحيط الهادي، وهي أكثر القنوات كثافة من حيث الاستخدام الملاحي.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أعلن يوم السبت الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، خطة لبناء ممر للسكك الحديدية والشحن، يربط بين فلسطين المحتلة والهند والسعودية والإمارات والأردن والاتحاد الأوروبي، وذلك بهدف زيادة التجارة والتعاون السياسي بين البلدان.

اقرأ أيضاًوسقطت أكاذيب «الجماعة الإرهابية».. الخارجية الأمريكية: «ممر القارات» لن يكون بديلا عن قناة السويس

جولة بحرية بقناة السويس للفرق المشاركة بمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية

الصحف تبرز توجيهات الرئيس السيسي بجذب الاستثمارات الأجنبية لمنطقة قناة السويس

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الولايات المتحدة قناة السويس الفريق مهاب مميش مشروع الممر الاقتصادي الممر الاقتصادی قناة السویس

إقرأ أيضاً:

أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة قطعت خطوات جادة وفعالة نحو تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوطين الصناعات البحرية وتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص ضمن الاستراتيجية القومية التي تستهدف عودة الريادة للترسانات الوطنية.

رئيس هيئة قناة السويس يتفقد مصنع مصر للقاطرات

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، خلال تفقده مصنع مصر للقاطرات بترسانة جنوب البحر الأحمر بمدينة سفاجا، أن الهيئة تسعى للدخول بقوة في مجال الصناعات الثقيلة كثيفة العمالة بما يساهم نحو تحقيق العديد من الأهداف التنموية بتلبية الاحتياجات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب، فضلا عن دعم الاقتصاد الوطني بفتح أسواق جديدة للتصدير الخارجي. 

ربيع: تحديث أسطول قناة السويس بقاطرات متعددة المهام 

وأشار إلى أن القاطرات البحرية الجديدة تساهم في دعم جهود تطوير وتحديث أسطول الهيئة من القاطرات البحرية المعاونة متعددة المهام، التي تستخدم في أعمال مصاحبة السفن العابرة للقناة وأعمال التأمين الملاحي والتعامل مع المواقف الطارئة. 

ووجه بضرورة الالتزام بالجدول الزمني المحدد لتنفيذ أعمال بناء القاطرات مع مراعاة تطبيق شروط الجودة والمعايير العالمية خلال مراحل البناء ومراحل تركيب المعدات والتجهيزات البحرية و الملاحية، التي تحظى بمتابعة دورية لكل مراحل البناء من قبل لجان فنية متخصصة تابعة لهيئة قناة السويس.

وتابع ربيع سير العمل والتعرف على مستجدات عملية بناء خط إنتاج القاطرات البحرية من طراز Rastar 3200-W بقوة شد 90 طنا، وشملت الجولة التفقدية، الأعمال الجارية بالقطاعات الثلاثة الرئيسية بمصنع مصر لبناء القاطرات وهي قطاع التقطيع، وقطاع التشكيل، وقطاع البناء، والمجهزة بالتكنولوجيا الأحدث عالميا.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يلتقي مسئولى شركة "في جروب" اليونانية.. تفاصيل
  • رئيس الوزراء: مشروع إعادة تدوير مخلفات السفن يحقق الاستدامة في قطاع النقل
  • هجوم بـسهم يستهدف سفارة إسرائيل في صربيا ومقتل المهاجم..والخارجية الإسرائيلية تعلق
  • بآيادٍ مصرية.. 7 معلومات عن قاطرات قناة السويس الجديدة (صور)
  • رئيس هيئة قناة السويس مصنع مصر لبناء القاطرات بترسانة سفاجا
  • قناة السويس تبني 10 قاطرات جديدة بترسانة البحر الأحمر
  • أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس
  • جامعة قناة السويس تُحقق تقدماً ملحوظاً في التصنيف العالمي US News 2024 وتصعد للمرتبة 659 عالمياً و12 محلياً
  • جامعة قناة السويس تحقق تقدم في التصنيف العالمي us news
  • جامعة قناة السويس تُحقق تقدما ملحوظا في التصنيف العالمي US News 2024