تختلف كل عام من وقت الى الأخر صناعة تجفيف المشمش والفاكهة الطبيعية المنتشرة فى الوديان الجبلية، والتى تزرع على مياه أمطار وسيول موسم الشتاء، بمدينة سانت كاترين فى جنوب سيناء.

 حيث تنخفض درجة الحرارة تحت الصفر وتتجمد الأغذية والمشروبات ويكون الجسم فى حاجة للطاقة للتدفئة فى الشتاء، ويعتمد أهالى سانت كاترين على الشمس فى عملية التجفيف أثناء موسم المشمش، حيث تتجمع السيدات البدويات فى مزارع المشمش واللوز والعنب ويضعن فرشا رقيقا حتى يجف بشكل طبيعى ثم يتم وضعه فى أماكن التخزين.

. ولقد رصدت كاميرا «المصرى اليوم» عمليات التجفيف.

قالت زهرة مجدى، صاحبة مشروع تجفيف الفواكه الطبيعية بسانت كاترين، إن المدينة تتميز بالفواكه الطبيعة «الأورجانيك» التى تزرع على مياه الأمطار والسيول، لافتة إلى أن هذه الفاكهة، خاصة «المشمش» لا توجد طبيعية ١٠٠٪ إلا فى سانت كاترين، خاصة أن الطقس البارد يساعد على نمو هذه الأنواع من الفاكهة «اللوز - الفستق - التين - الخروب - العنب - التفاح» والتى تصلح جميعها للتجفيف.

 

وأضافت أن موسم تجفيف المشمش هو الأكثر انتشارًا فى الوديان، خاصة أن كل سكان سانت كاترين يزرعون تلك الفاكهة فى مزارعهم وفى وحدائق منازلهم، منوهة بأن موسم تجفيف المشمش يوفر فرص عمل ودخلًا للسيدات البدويات من العمل فى التجفيف، بالإضافة إلى أنه أصبح منتجًا تتميز به مدينة سانت كاترين عن أكملها.

كما أن سانت كاترين حباها الله بالفواكه الطبيعية التى لا تزرع إلا بأرشها، مثل «اللوز والجوز والفستق والتين والخروب» لطقسها البارد، علاوة على ٤٧٧ نوعًا من الأعشاب الطبيعية التى تصلح للتجفيف، مشيرًا إلى أن تجفيف المشمش هو الأكثر شيوعًا وانتشارًا فى سانت كاترين، حيث يقوم البدو بالتجفيف والتخزين لموسم الشتاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مدينة سانت جنوب سينا مياه الأمطار والسيول بسانت كاترين المشروب أمطار وسيول مدينة سانت كاترين سانت كاترين ا خفض درجة الحرارة سانت کاترین

إقرأ أيضاً:

«القومي للمرأة» ينظم ورش عمل حول إنتاج الزيوت الطبيعية لسيدات الأقصر «صور»

نظم المجلس القومي للمرأة، فعاليات التدريب المتقدم على حرفة إنتاج الزيوت الطبيعية، استهدف سيدات قرية أرمنت بمحافظة الأقصر، في إطار مشروع «معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية»، الذي ينفذه المجلس بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

إنتاج مستحضرات تجميل 

ويهدف التدريب الذي ينظمه «القومي للمرأة»، إلى تشجيع السيدات على بدء مشروع خاص بإنتاج مستحضرات تجميل متعددة، لزيادة الدخل وتوفير حياة كريمة لهن ولأسرهن، في إطار تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة؛ إذ أنتجن مرطبات للبشرة والجسم وصابون طبيعي.

يذكر أن مشروع «معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية»، الذي ينظمه المجلس القومي للمرأة، يهدف إلى العمل على تشجيع توفير بديل للهجرة غير الشرعية، من خلال التشجيع على تنمية المشروعات، وإيجاد فرص عمل للمرأة والشباب بمحافظات البحيرة والغربية والأقصر والمنيا، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة توعوية، لتسليط الضوء على المخاطر المرتبطة بالهجرة غير الشرعية، بناءً على الجهود السابقة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يوافق على تحويل مركز شباب سانت كاترين إلى مركز تنمية شبابية
  • وزير الشباب: مركز شباب التجلي الأعظم بسانت كاترين سيكون نموذجاً لمراكز التنمية الشبابية
  • فوائد زيت الجوجوبا للشعر| سر العناية الطبيعية لشعر صحي ولامع
  • رئيس مجلس الوزراء يوافق على تحويل مركز شباب سانت كاترين إلى مركز تنمية شبابية
  • موسم شتوي كامل العدد بفنادق الغردقة.. «ألمانيا والتشيك» في المقدمة
  • محافظ المنيا يتفقد مصنع «المتحدة لتجفيف البصل».. يصدر لأوروبا واليابان
  • جولة تفقدية داخل مصنع المتحدة لتجفيف البصل بالمنطقة الصناعية
  • "المتحدة لتجفيف البصل" تحول البصل المصري إلى "ذهب" في الأسواق العالمية
  • «القومي للمرأة» ينظم ورش عمل حول إنتاج الزيوت الطبيعية لسيدات الأقصر «صور»
  • هزاع: سكان 170 دولة يرغبون في زيارة مصر خلال موسم الشتاء|فيديو