دبي: «الخليج»

وقع مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية في دبي، ومجلس تنافسية الكوادر الإماراتية مذكرة تفاهم لدعم توظيف المواطنين في القطاع الخاص، وتهدف إلى توفير فرص وظيفية لهم في مختلف القطاعات الاستراتيجية في دبي، بدءاً بقطاع العقارات بالشراكة مع دائرة الأراضي والأملاك.

وقّعت الاتفاقية خلال فعالية أقيمت بمقر مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية، بحضور المهندس سلطان المنصوري، رئيس المجلس، وسلطان بطي بن مجرن، المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك، وكبار المسؤولين في المجلسين والدائرة.

ووقّع مذكرة التفاهم عن الجانبين عبدالله علي بن زايد الفلاسي، المدير العام للدائرة، ونائب رئيس مجلس تنمية الموارد البشرية الإماراتية، وغنام المزروعي، الأمين العام لمجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، بحضور فريدة آل علي، وكيلة الوزارة المساعد لتوظيف الموارد البشرية الوطنية، بوزارة الموارد البشرية والتوطين، كونها الجهة المنوط بها إدارة عمليات برنامج «نافس».

تعزيز الفرص

وبموجب مذكرة التفاهم سيعمل المجلسان معاً على دعم المبادرات والبرامج التي تشجع المواطنين والشركات، على الاستفادة من الفوائد التي يقدمونها للمواطنين، وتعزيز الفرص المتاحة للمواطنين، ضمن القطاعات الاستراتيجية في القطاع الخاص، ابتداءً بقطاع العقارات، بالتعاون مع دائرة الأراضي والمساحة بدبي، والتوسع في القطاعات الأخرى تباعاً.

وقال المهندس المنصوري «يسعدنا أن نتعاون مع مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية وبرنامج «نافس»، لتمكين توظيف المواطنين ومنحهم فرصاً مهنية، وتمكينهم من النجاح في القطاعات الاستراتيجية بالقطاع الخاص في دبي. وباكورة القطاعات التي سنبدأ بها عبر هذه الاتفاقية، هو قطاع العقارات الخاص، ورفده بالكفاءات المواطنة، ليكونوا جزءاً من ازدهار هذا القطاع واقتصاد دبي والإمارات كلها، وتصب هذه الشراكة مع مجلس تنافسية الكوادر والدائرة في هذا الاطار، وتمكين مستقبل التوطين في قطاع العقارات الخاص في دبي».

وأضاف «لا يخفى على أي أحد أن قطاع العقارات لم يعد كما اعتدنا عليه، بل شهد نقلة نوعية في مختلف مجالات بفضل التطور التقني، وأصبح ازدهاره يعتمد على القدرة على توظيف هذه التقنيات والابتكار، وتلبية الاحتياجات المتغيرة للمجتمع، ونحن في المجلس سنعمل عبر هذه الاتفاقية مع شركائنا لنمكن المواطنين من اكتساب المعارف والخبرات التي تعينهم على النجاح والتميز في الوظائف التي سنوفرها لهم، وهو ما سينعكس على مستقبلهم وهذا القطاع الحيوي».

81 ألف مواطن

وقال غنام المزروعي إن أعداد المواطنين العاملين في القطاع الخاص تجاوزت 81 ألفاً، منهم نحو 52 ألفاً انضموا إلى القطاع الخاص منذ إطلاق «نافس»، و 28 ألف مواطن انضموا للعمل الخاص منذ بداية 2023. كما بلغ عدد الشركات التي وظفت مواطنين حتى الآن 17 ألفاً، وبلغت قيمة المدفوعات للأفراد المستفيدين منذ انطلاق "نافس" 2.9 مليار درهم. وفي أغسطس بلغ إجمالي المستفيدين من مدفوعات برامج الدعم المالي الشهري للمواطنين، نحو 61 ألفاً.

وأوضح أن المذكرة تسهم في دعم كفاءة المواطنين في دبي وتنافسيتهم، للعمل في القطاع الخاص، عن طريق الاستفادة من مبادرات المجلس وبرامجه، بصورة فعالة، وتشجيع المواطنين على زيارة منصة «نافس» للتسجيل والترشيح في برامج التأهيل والتدريب، واغتنام فرص التوظيف المتاحة عبر المنصة. مؤكداً أن المذكرة تشجع منشآت القطاع الخاص التي تتعامل مع دائرة الموارد البشرية، على الاشتراك والتسجيل في مبادرات «نافس» وبرامجه، ونشر الوظائف المتاحة لديهم والفرص التدريبية عبر منصة «نافس».

وقال سلطان بطي بن مجرن «تأتي مذكرة التفاهم هذه لتفتح آفاقا جديدة أمام المواطنين، وتعزيز حضورهم في القطاع الخاص، انسجاماً مع خطة دبي الاقتصاديّة D33 التي تهدف إلى دمج الآلاف من الجيل الإماراتي الصاعد في سوق العمل، وفي القطاعات الواعدة، انطلاقاً من رؤية القيادة الرشدة في أنّ المواطن يأتي في صدارة اهتماماتها».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات دبي الإمارات الموارد البشریة فی القطاع الخاص فی دبی

إقرأ أيضاً:

«خارجية حزب المصريين»: مبادرة «ابدأ» تدعم القطاع الصناعي للمنافسة عالميا

قال الدكتور محمد هارون، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بحزب المصريين، إن الهدف من وراء انطلاق مبادرة «ابدأ» توطين الصناعة المصرية من أجل تعزيز القطاع الصناعي، فضلًا عن الاعتماد على المنتج المحلي وزيادة حجم الصادرات، لا سيما بعد نجاح المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» التي طورت الريف المصري، ووفقًا لتوصيات الرئيس السيسي أصبح هناك مشروعًا متكاملًا للصناعة مرتبط بالمؤسسة، يضمن تنمية العنصر البشري، ويساعد على توطين التنمية.

وأضاف «هارون»، لـ«الوطن»، أن مبادرة «ابدأ» ستقود قطاع الصناعة إلى آفاق جديدة لتصبح سوقًا جاذبة للاستثمار يصدر منتجاته وينافس بها في الأسواق العالمية، موضحًا أن هذه المبادرة الوطنية أحدثت نقلة نوعية في مجال توطين الصناعات، ودعمت تعميق الصناعات الوطنية وذلك من خلال إضافة استثمارات جديدة لقطاع الصناعة، الأمر الذي عزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص عمل للشباب.

مبادرة «ابدأ»

وأوضح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بحزب المصريين، أن مبادرة «ابدأ» تستهدف في المقام الأول دعم المناطق الريفية، التي كانت تعاني لفترات طويلة من نقص الفرص الاقتصادية وضعف البنية التحتية، الأمر الذي ساهم في تحسين البنية التحتية لهذه المناطق، من خلال توفير التمويل اللازم لتطوير شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي، فضلا عن بناء وتطوير الطرق، ما ساعد على تحسين جودة الحياة للسكان في المناطق الريفية.

تنمية الاقتصاد المحلي

وأشار إلى أن هذه المبادرة ساهمت في تنمية الاقتصاد المحلي من خلال تشجيع إقامة مشروعات جديدة، وخلق فرص عمل جديدة وزيادة الدخل لسكان هذه المناطق، فضلًا عن تمكين النساء والشباب في المناطق الريفية من خلال تقديم برامج تدريبية تهدف إلى تطوير المهارات الفنية والإدارية، إلى جانب توفير التمويل اللازم لبدء مشروعات صغيرة، الأمر الذي انعكس علي تحسين مستوى المعيشة وتمكين فئات واسعة من المجتمع الريفي من المساهمة في العملية الاقتصادية.

وأكد أن مبادرة «ابدأ» عززت ممارسات التنمية المستدامة في المناطق الريفية من خلال تشجيع المشروعات الزراعية والبيئية التي تعتمد على الموارد المتجددة، وإعادة التدوير واستخدام الطاقة المتجددة، وهو ما ساهم في تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الريفية، حيث تمكنت المبادرة من تحويل العديد من المناطق الريفية إلى مراكز اقتصادية نشطة، ما يعزز من تحقيق التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية، مشيرًا إلى أنها واحدة من أهم المبادرات التي أطلقتها الدولة لتحقيق التنمية والعبور نحو الجمهورية الجديدة التي تضمن توفير حياة كريمة للجميع.

مقالات مشابهة

  • كيف تدعم الدولة القطاع الخاص لتشجيع الاستثمار (شاهد)
  • خبير اقتصادي: الدولة تدعم القطاع الخاص بحزم تحفيزية وتشريعات جديدة لتعزيز الاستثمار
  • ” الموارد البشرية” تنظم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لسوق العمل يناير القادم
  • الموارد البشرية تنظم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لسوق العمل
  • تحت رعاية الملك.. وزارة الموارد البشرية تنظم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لسوق العمل يناير القادم
  • تحت رعاية الملك.. "الموارد البشرية" تنظم المؤتمر الدولي لسوق العمل يناير القادم
  • طبيب سوداني يروي قصة مبادرة “إيواء وغذاء” التي تدعم الآلاف
  • «خارجية حزب المصريين»: مبادرة «ابدأ» تدعم القطاع الصناعي للمنافسة عالميا
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن عن انتهاء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • الوزارة ليست الموارد البشرية فحسب!!!