كشف المستشار عمر مروان، وزير العدل، عن الانتهاء من قانون الأحوال الشخصية الجديد للمسلمين وللمسيحيين، مشيرا إلى أن قانون المسيحيين هو الأول في مصر وتاريخي. 

وأضاف وزير العدل، خلال حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى عبر برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، «حتى لا يحدث تعارض أو غموض بشأن قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين، هناك مسائل إجرائية بحتة سيتم إرسالها لمجلس النواب»، موضحا أنه تم أخذ آراء كل الطوائف المسيحية في مشروع قانون الأحوال الشخصية المسيحي؛ لأنه لبى متطلبات الجميع، بفضل التعاون بين قداسة البابا والطوائف الدينية، وتم إخراج قانون متفق عليه يخص كل شيء.

قانون الأحوال الشخصية للمسلمين

وبشأن قانون الأحوال الشخصية للمسلمين، أكد أنه كانت هناك أحكاما ليس لها أساس ديني بصفة ثابتة، مما منحنا فرصة للتحرك فيها، مثل «الرؤية ومسكن الزوجية، والولاية، والنفقة»، من خلال لجنة مختصة من قاضٍ وأعضاء مختصين بأحكام الأسرة المتطورة والمتفقة مع أصول الدين، وتم الانتهاء من القانون على مدار 10 أشهر.

واختتم «عمل اللجنة يتم عبر مجموعة استشارية من تخصصات طب نفسي، علم اجتماع، ماليات، رجال دين محايدين)، يعتمدون على العلم طالما لم يكن للدين كلمة ثابتة صريحة، على أن يكون هناك حوار مجتمعي حول تلك الأحكام؛ لإمكانية تعديل أو إضافة أو حذف مادة، لتتوافق عليه الأغلبية الساحقة».  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المستشار عمر مروان عمر مروان وزير العدل قانون الأحوال الشخصیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون

شارك وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي في المؤتمر الصحفي المشترك للسادة الوزراء أعضاء اللجنة الوزارية العربية الإسلامية بشأن فلسطين، اليوم، وذلك على هامش الجلسة الطارئة لمجلس الأمن المنعقدة اليوم حول الأوضاع في الشرق الأوسط.

تناول الوزير عبد العاطي التطورات الخطيرة في الشرق الأوسط على ضوء تصعيد العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون ولا تخضع للمساءلة، وكرر التأكيد على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسئولياته واتخاذ الاجراءات اللازمة بما يؤدي إلى وقف الحرب الدائرة وتحقيق وقف ‏فوري وشامل ودائم لاطلاق النار في غزة ولبنان، وتجنيب المنطقة الانزلاق إلى حرب اقليمية مفتوحة.

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية فرنسا: هناك حلول دبلوماسية في لبنان
  • وزير الخارجية الفرنسي: هناك حلول دبلوماسية في لبنان
  • وكيل زراعة كفر الشيخ يُشدد على ضرورة تفعيل وثيقة تأمين الحوادث الشخصية
  • ألبانيا تخطط لإنشاء دولة للمسلمين الصوفيين
  • وزير العدل يمنح 541 موظفا بالري الضبطية القضائية
  • علاوي يدعو الى التراجع عن تعديل قانون الاحوال الشخصية
  • المئات يتظاهرون في التحرير للمطالبة بإقرار قانون الأحوال الشخصية (صور)
  • علاوي يحذر من تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • شقيق وزير العدل في ذمّة الله
  • وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون