نظم معهد تكنولوجيا الاغذية التابع لمركز البحوث الزراعية و المنظمة العربية للتنمية الزراعية دورة تدريبية في مجال الإستفادة من محاصيل الحبوب المختلفة كبدائل للقمح فى إنتاج الخبز ومنتجات المخابز.

 إنتاج الخبز ومنتجات المخابز كارت الخبز.. طريقك لصرف العيش دون بطاقة تموينية "تفاصيل" تصاعد أزمة رغيف الخبز بالدقهلية بسبب تصرف أصحاب المخابز في الدقيق


و ذلك انطلاقا من المسئولية المجتمعية لمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية فى تطوير قطاع التصنيع الغذائى من خلال نقل التكنولوجيا الحديثة و نتائج البحوث التطبيقية بالإضافة إلى تدريب و تأهيل الكوادر العاملة فى هذا القطاع الحيوى لرفع كفاءتهم الإنتاجية وتنمية مهاراتهم لإنتاج منتجات غذائية آمنه و  صحية و مرتفعة فى قيمتها الغذائية.


و ذلك ل30 مشاركاً من العاملين بمركز البحوث الزراعية  بوزارة الزراعة ومصانع الأغذية التى تعمل فى مجال المخبوزات بمقر المعهد  خلال الفترة من  11- 14  سبتمبر .
أشار دكتور شاكر عرفات مدير المعهد الى  أن  الحبوب ومنتجاتها (الخبز ومنتجات المخابز) تعتبر مكون اساسى فى وجبات المواطن المصرى على مدار اليوم و عليه فأنه من الضرورى نقل الخبرات و التقنيات الحديثة فى تصنيع الخبز و منتجات المخابز للعاملين فى هذا القطاع  حيث تهدف الدورة الى التعرف على الأهمية الغذائية و الاقتصادية لمنتجات المخابز المختلفة بما فى ذلك منتجات المخابز التى تلائم بعض الفئات الحساسة أو الخاصة مثل مرضى حساسية الجلوتين ومرضى التوحد ومرضى الفينيل كيتونوريا والتى يتم تصنيعها بمواصفات خاصة.
كما تلقى الدورة الضوء على القيمة الغذائية و النواحى التكنولوجية والإقتصادية لأنواع الحبوب البديلة من الإنتاج المحلى التى يمكن استخدامها  فى انتاج الخبز  البلدى بالخلط بنسب مختلفة مع دقيق القمح و الأمر الذى يؤدى بدوره الى تقليل فاتورة الإستيراد من القمح.
وكذلك التعرف على الأهمية التكنولوجية لتقدير الخواص الريولوجية لدقيق القمح والدقيق المركب، و التعرف على  العوامل الموثرة على استخدام دقيق الحبوب المختلفة فى انتاج الخبز البلدى من الناحية التكنولوجية والقيمة الغذائية للخبز البلدى.
من جانبة أكد دكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد و التدريب أن الدورة تهدف أيضا إلى إكساب المتدربين المهارات التصنيعية اللازمة لتصنيع الخبز و العجائن الغذائية المختلفة  و رفع الوعى التغذوى للمستهلكين بالقيمة الغذائية و الصحية للخبز و منتجات المخابز الناتجة من مخلوط الدقيق للحبوب المختلفة والتعرف على الأهمية الصحية والتغذوية للالياف الغذائية ودورها فى التغذية وعلاج العديد من الأمراض، إضافة الي توضيح القيمة الغذائية والحيوية للتمور و لجنين الحبوب  وكيفية استخدامهم فى إعداد مخبوزات صحية و عالية القيمة الغذائية ، وأيضا التعرف على تاثير عملية الإنبات على القيمة الغذائية و الحيوية للحبوب ومنتجات المخابر التى يتم تصنيعها من الحبوب المنبتة .
كما تهدف الي إكساب المتدربين خبرة فى انتاج منتجات المخابز لبعض الفئات الخاصة مثل مرضى حساسية الجلوتين ومرضى التوحد ومرض الفينيل كيتونوريا و تعظيم الإستفادة من المنتجات الثانوية لطحن حبوب القمح و استخدمها فى تصنيع منتجات وظيفية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخبز مركز البحوث الزراعية القیمة الغذائیة التعرف على

إقرأ أيضاً:

البنك الزراعي يواصل جهوده في استلام محصول القمح من المزارعين

واصل البنك الزراعي المصري، جهوده في استلام محصول القمح من الموردين والمزارعين فى 190 موقعا تخزين منتشرة فى كل أنحاء الجمهورية.

ويقدم البنك تسهيلات كثيرة لموردى القمح وذلك فى إطار سعى البنك الزراعى لزيادة معدلات التوريد من القمح المحلى لمساندة جهود الدولة فى استلام محصول القمح الاستراتيجى والحفاظ عليه وفق المواصفات التى حددتها وزارة التموين والإجراءات والحوافز التشجيعية التى وفرتها الدولة لموردى القمح.

كان البنك قد استعد مبكرًا لاستقبال موسم القمح المحلى لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، حيث تم تجهيز 190 نقطة تخزينية سواء شون، مراكز تجميع، هناجر، لاستقبال القمح المحلى.

ويستقبل البنك أى كميات من الموردين وهناك إقبالا كبيرا من المزارعين على التوريد، نتيجة لارتفاع أسعار التوريد هذا العام، مقارنة بالأعوام الماضية.

ويحرص البنك الزراعى، على توفير كافة مقومات النجاح لموسم توريد القمح وتسهيل عمليات التوريد من صغار المزارعين والموردين، فى إطار سعى البنك الزراعى المصرى لزيادة معدلات التوريد من القمح المحلى لمساندة جهود الدولة فى استلام محصول القمح الاستراتيجى والحفاظ عليه وفق المواصفات التى حددتها وزارة التموين

مقالات مشابهة

  • الزراعة: المركزية لمكافحة الآفات تتابع الحفاظ على الحاصلات الزراعية
  • المركزية لمكافحة الآفات تتابع الحفاظ على الحاصلات الزراعية
  • بيل جيتس.. حقائق لا نبوءات
  • غدًا.. انطلاق مهرجان "حبوب بلادي واللوز" في نسخته الثانية بمحافظة المندق
  • الإمارات تؤكد حرصها على تحقيق أعلى معدلات السلامة الغذائية
  • البنك الزراعي يواصل جهوده في استلام محصول القمح من المزارعين
  • إعدام 17 طن لحوم ودجاج مجمد في حملة على المنشآت الغذائية ببلبيس
  • مشروع مدمج لإنتاج الحبوب والبقول الجافة والعجائن الغذائية بالجنوب
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري
  • حمض الليمون في الأغذية المُصنعة.. هل هو طبيعي أم مُصنّع من الفطر الأسود وسام؟