الشارقة في 11 سبتمبر / وام / تنظم دائرة الموارد البشرية بالشارقة برنامج التوجه الاستراتيجي لحكومة الشارقة في تطوير منظومة الخدمات الحكومية بالتنسيق والتعاون مع إدارة التطوير الحكومي بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي بالشارقة والذي يتم تنفيذه ضمن أربع مجموعات تدريبية بواقع 4 أيام عمل، ابتداءً من شهر سبتمبر الجاري، واستمراراً حتى آخر نوفمبر 2023م.

ويهدف البرنامج إلى نشر الوعي بين الجهات الحكومية لضمان تفهم السياق الاستراتيجي وانعكاسه على أدوارهم ومسؤولياتهم في إدارة وتطوير الخدمات الحكومية.

وقد تم مؤخراً عقد عدد من الاجتماعات التنسيقية بين إدارة التطوير الحكومي بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي وموارد الشارقة، تم خلالها اعتماد منظومة البرنامج بعد الاطلاع على أفضل الممارسات والآليات المطروحة ومقابلة مراكز التدريب العالمية وبيوت الخبرة الرائدة في هذا المجال كما تم تحديد الفئة الوظيفية المستهدفة وهي الفرق المعنية ببرنامج إدارة وحوكمة البيانات ودليل الخدمات الحكومية.

واعتمدت الاجتماعات التنسيقية محاور البرنامج، حيث يتناول بالتفصيل والتحليل رؤية واستراتيجية الإمارات لمستقبل الخدمات الحكومية، والتعرف على كيفية مواءمة خطط تطوير الخدمات الحكومية بإمارة الشارقة مع التطلعات المستقبلية، وكيفية حشد جهود الجهات الحكومية بإمارة الشارقة لتحقيق التكامل والتنسيق فيما بينها على كافة المستويات.

ويتكون البرنامج من مجموعة من الندوات وورش العمل التطبيقية، التي تغطي عبر أربعة أيام طيفا واسعا من الموضوعات المتعلقة بالابتكار الحكومي وهندسة الخدمات، وتصميم الخدمات الاستباقية، وتحسين تجربة المتعامل وتطوير خدمات القيمة المضافة، والتمكين الرقمي، وأفضل الممارسات في إدارة التغيير والتحول المؤسسي.

وأوضح مقدم البرنامج وليد عبد اللطيف مستشار الابتكار الحكومي وخبير تصميم الخدمات ونظم العمل المستقبلية، تفاصيل محاور وأيام البرنامج، حيث قال إن اليوم الأول يتم عرض متطلبات الجاهزية للمستقبل والتمكين الرقمي، حيث تنفذ مجموعة ورش عمل لمساعدة الفرق على تحديد تأثير التوجهات والمحركات المستقبلية والتوجهات الوطنية، وانعكاسات تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيا الناشئة على مستقبل منظومة تقديم الخدمات والعمل معهم على إعادة تصور قنوات ومعايير جودة تقديم الخدمات الحكومية بإمارة الشارقة في ظل الواقع الجديد، وتصور السيناريوهات المستقبلية وتحديد طبيعة التداعيات والإجراءات اللازم اتخاذها.

ويغطي اليوم الثاني برامج ونماذج التميز الحكومي العالمية والاتحادية والمحلية، وأفضل الممارسات في مجال الخدمات الحكومية، ويتم خلال الورش التطبيقية إجراء التقييم الذاتي لمنظومة خدمات المتعاملين بمؤسساتهم باستخدام منهجية وإطار تحسين الخدمات الحكومية، وتقييم مدى نضج الممارسات الحالية ومدى مساهمتها في تحقيق النتائج والأثر المرجو، وتحديد أبرز الفرص والمبادرات التطويرية والتحسينية.

أما اليوم الثالث فيركز على تطوير رحلة تجربة المتعامل وإدارة فرق تحسين الخدمات وتعنى الورش بتقييم تجربة المتعامل عبر كافة مراحل تقديم الخدمة في القنوات المختلفة، وتطبيقات عملية على أساسيات هندسة الخدمات ومعايير جودة الخدمات الحكومية وتخطيط القدرة الاستيعابية لقنوات تقديم الخدمة.

ويتناول اليوم الرابع والأخير في البرنامج موضوعات الابتكار في مجال الخدمات الحكومية وكيفية التحول إلى مؤسسات استباقية، وكيفية تصميم تجربة متعامل بلا جهد من خلال تقديم خدمات حكومية متكاملة ويركز التطبيق العملي على كيفية توظيف أدوات الابتكار في تصميم الخدمات الحكومية، والاستفادة من منهجية استكشاف وتصميم وتقديم الخدمات الاستباقية للمساهمة في تحسين تجربة وجودة حياة المتعامل.

وقال سعادة المهندس عمر خلفان بن حريمل الشامسي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، رئيس دائرة الموارد البشرية: “تحرص الدائرة على تقديم ودعم كل ما من شأنه تعزيز جودة الخدمات الحكومية، وتبني كافة خطط التطوير لتحقيق استمرارية التحسين كما تعنى بتحديث ومواكبة تطوير الأداوات والسياسات التي تحدث أثراً إيجابياً وتدفع بعجلة الخدمات الحكومية نحو أعلى مؤشرات التنافسية”.

وأوضحت عفاف محمد المرزوقي خبير إدارة التطوير الوظيفي بدائرة الموارد البشرية بالشارقة أنه تم العمل على تجهيز برنامج متكامل على مستوى حكومة الشارقة يستهدف الموظفين المسؤولين عن إدارة وتطوير الخدمات الحكومية ليشكل برنامجاً تدريبياً واستشارياً وتعليمياً يتضمن ورش عمل تطبيقية وجلسات عصف ذهني.

وأضافت أنه سيتم تزويد المتدربين بمحتوى خاص بالبرنامج، ودليل تدريبي ضمن الملف التدريبي للموظف في نظام الخدمة الذاتية لموظفي حكومة الشارقة.

رضا عبدالنور

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الخدمات الحکومیة الشارقة فی

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تنظم ورشة ميثاق العمل الحكومي

نظمت أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي ورشة حول ميثاق العمل الحكومي واستراتيجيات تنمية الكفاءة القيادية في بيئة العمل وركزت على التعريف بالقيم المؤسسية واستراتيجيات العمل المتميز والريادة وتحقيق الغايات والمستهدفات الاستراتيجية وتأكيد الإلتزام بالقيم المؤسسية والقواعد المنظمة لسلوكيات العمل الشرطي.

واستعرض اللواء ثاني بطي الشامسي مدير أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية في كلمة خلال افتتاح الورشة أهداف برنامج تنمية الكفاءة القيادية ودورها في تعزيز القدرات والخبرات لدى الكوادر الشرطية.
وأكد أهمية حس المسؤولية عند كل من يتولى مسؤولية في العمل الشرطي ودور القدوة الحسنة في بيئة العمل والتي تعكس الصورة الإيجابية لشرطة أبوظبي والإهتمام بصناعة قادة الصف الثاني تعزيزاً للكفاءة القيادية عند رؤساءالأقسام، وأهمية التطوير الوظيفي في العمل القيادي، والإستفادة من الدورات القيادية موضحاً أن نجاح القيادات مرتبط بنجاح فريق العمل.

وناقشت الورشة محاور استراتيجيات تنمية الكفاءة القيادية في بيئة العمل وتعريفات ومفاهيم القيم المؤسسية والعمل الجماعي وتطرقت لنظريات عالمية في بناء فرق العمل المثالية والثقة والأمان النفسي عند فريق العمل.
وتحدث العقيد الدكتور علي غانم الطويل من أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية عن ترسيخ قيم وأخلاقيات حكومة أبوظبي وتعزيز قيمة القدوة الحسنة الذاتية والمؤسسية مشيراً إلى النماذج الفردية الإيجابية والتي تسهم في رفع السمعة المؤسسية ونشر التجارب الناجحة في العمل الشرطي مؤكداً أهمية المنظومة التوعوية المستدامة ودورها في بيئة العمل لتمكين قيمة القدوة الحسنة والإحساس بالمسؤولية في العمل الشرطي.

وتوزعت فترات الورشة على مراحل ومحطات تناولت الشكل المعبر و القيادة المتكاملة وسيناريو البيت المتوحد واستخدام نموذج coin للتغذية الراجعة و صور الانعكاس الذاتي وذلك بمشاركة خبراء ومحاضرين من القيادة العامة لشرطة أبوظبي.

واختتمت الورشة بالتوقيع على تعهد قواعد السلوك الوظيفي لموظفي الجهات الحكومية تأكيداً للإلتزام بالقيم المؤسسية والقواعد المنظمة لسلوكيات العمل الشرطي.

أخبار ذات صلة شرطة أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع بنك أبوظبي الأول "FAB" شرطة أبوظبي تشارك في «ملتقى الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني» المصدر: الاتحاد - أبوظبي

مقالات مشابهة

  • شراكة استراتيجية بين مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي وجامعة الإمارات وكليات التقنية العليا لتطوير موارد منصة “ابتكر”
  • وفد وزارة التخطيط يستعرض منظومة تطوير الخدمات الحكومية بالأقصر| صور
  • شرطة أبوظبي تنظم ورشة ميثاق العمل الحكومي
  • "مجلس المناقصات" يُدشِّن "إمكان 2" لتطوير كفاءة 120 مهندسًا بالمشاريع الحكومية
  • المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات يطلق دليل التواجد الحكومي على “وسائل التواصل”
  • وزير العدل في تجمع «بريكس»: مصر صاحبة تجربة فريدة في تطوير الخدمات القضائية
  • المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات يطلق دليل التواجد الحكومي على «وسائل التواصل»
  • المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات يطلق دليل التواجد الحكومي على وسائل التواصل الاجتماعي
  • 20 جهة حكومية تشارك في تدشين إمكان 2 لتطوير كفاءة المشاريع والعقود
  • اليوم.. تدشين "إمكان 2" لتطوير العاملين في المشاريع والعقود الحكومية