على الرغم من عدم وجود نظام غذائي معجزة يمكن أن يعالج التهاب المفاصل، تشير بعض الأبحاث إلى أن بعض الأطعمة قد تساعد في تقليل الأعراض، ويصف التهاب المفاصل مجموعة من الأمراض التي تتميز بالالتهاب، وتتميز بالألم والتورم والألم والدفء في المفاصل.

 

زيوت أساسية لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي.. الزنجبيل أهمهم تحارب السرطان وتعالج المفاصل.

. فوائد صحية كثيرة لبذور الأفوكاتو

قد يلعب النظام الغذائي المضاد للالتهابات دورًا "مهمًا" في تقليل آلام التهاب المفاصل.

 

وتقول الطبيبة العامة إيرينا أندريفا حصريًا لـ MedicForum، وعلى الرغم من أنها لا تستطيع توفير علاج لالتهاب المفاصل، إلا أن تضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض وتحسين صحة المفاصل بشكل عام.

 

أفضل خمسة أطعمة مضادة للالتهابات

الأسماك 

وأوضحت الدكتورة أندريفا أن الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل السلمون والماكريل والسردين والسلمون المرقط، يمكن أن تساعد في تقليل آلام المفاصل وتصلبها لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل.

 

وأوصت بتناول حصتين على الأقل من الأسماك الزيتية أسبوعيًا، بحيث تتراوح كل حصة بين 85 و120 جرامًا للحصول على "جرعة جيدة" من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

 

الكركم

يرجع اللون الأصفر المشرق للكركم إلى مركب ذو خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة المعروفة باسم الكركمين.

 

وقالت الطبيبة: "لا توجد توصيات يومية محددة بشأن الكركم، ولكن إدراجه بانتظام في نظامك الغذائي (مع الفلفل الأسود لتحسين الامتصاص) كتوابل أو في الأطباق قد يكون مفيدًا"، ويعتبر صفر إلى ثلاثة ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم بدل يومي مقبول.

 

 

الزنجبيل

سواء كنت تشربه مع الشاي أو تضيفه إلى الكاري، فإن الزنجبيل يتمتع بخصائص طبيعية مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل، وأوصت الطبيبة بإدراج ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل الطازج أو مسحوق الزنجبيل في نظامك الغذائي اليومي.

 

التوت

بالإضافة إلى الفراولة والتوت، فإن التوت غني أيضًا بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، وأوضحت الدكتورة أندريفا أن هذه الخصائص قد تساعد في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم.

 

 

الخضار الورقية

تعتبر الخضروات الورقية، بما في ذلك السبانخ واللفت والسلق، مصادر طبيعية للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الالتهاب.

 

لذلك، تنصح الطبيبة بإدراج حصة من الخضار الورقية في نظامك الغذائي اليومي، مثل السلطات أو العصائر، وفي حين أن كمية كل منتج مضاد للالتهابات اللازمة لتحقيق الفائدة قد تختلف اعتمادًا على عوامل فردية مثل العمر والجنس ومستوى النشاط والنظام الغذائي، فقد تختلف التوصيات العامة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التهاب المفاصل اعراض التهاب المفاصل التهاب المفاصل تساعد فی فی تقلیل یمکن أن

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن تخفيف آلام الدورة الشهرية.. وما سبب هذه الأوجاع؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تُعتبر آلام الدورة الشهرية شائعة بين النساء، ويمكن أن تختلف حدتها بحسب التشنجات، والتقلصات.

ما هي العوامل التي تسبب ألم الدورة الشهرية؟

تقسم آلام الدورة الشهرية إلى نوعين وفقاً لموقع "Healthdirect" الأسترالي: عسر الطمث أو الحيض الأولي، وعسر الطمث الثانوي.

عسر الطمث الأولي:

قد يكون هذا النوع من الألم جزءًا طبيعيًا، ولكن غير مريح خلال الدورة الشهرية، وهو نتيجة مواد كيميائية تُسمى البروستاجلاندين يتم تصنيعها بشكل طبيعي في بطانة الرحم، وتؤدي إلى تقلصات عضلات الرحم خلال الدورة الشهرية.

عسر الطمث الثانوي:

يحدث هذا النوع من آلام الدورة الشهرية نتيجة حالة صحية كامنة، مثل:

الانتباذ البطاني الرحمي (endometriosis)الأورام الليفيةمرض التهاب الحوضالعضال الغدي (adenomyosis)أحد الآثار الجانبية للولب النحاسي (IUD)

كيف يمكن التخفيف من ألم الدورة الشهرية؟

هناك مجموعة من العلاجات التي يمكن تجربتها للمساعدة في تخفيف آلام الدورة خصوصاً إذا كنت تعانين من عسر الطمث الأولي.

أدوية تخفيف الألم:

تمنع الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين الجسم من إنتاج البروستاجلاندين، وتعمل بشكل أفضل إذا بدأت بتناولها بمجرد بدء الألم، أو قبل 48 ساعة من موعد الدورة الشهرية المتوقع. وتتوفر هذه الأدوية من دون وصفة طبية، ولكنها قد لا تناسب الجميع، لذا من الأفضل دائماً استشارة الطبيب أولاً.

كذلك، يمكن أن يساعد الباراسيتامول في علاج التشنجات الخفيفة.

العلاجات الهرمونية:

لمساعدتك على التحكم في الآلام على المدى الطويل، قد يصف الطبيب المختص حبوب منع الحمل أو الحلقة المهبلية، مما قد يخفف من حدة الدورة الشهرية. كذلك، يمكن أن تقلّل وسائل منع الحمل الطويلة المفعول مثل زرع البروجستيرون واللولب الهرموني داخل الرحم، من آلام الدورة الشهرية.

وسائل أخرى لتخفيف الألم:

بعيداً عن العلاجات الهرمونية والأدوية، يمكن اللجوء الى الوسائل التالية لتخفيف ألم الدورة:

الكمادات الحراريةممارسة الرياضة الخفيفةالتنبيه العصبي الكهربائي عبر الجلدالعلاج بالوخزالاسترخاء والتأمل لتقليل التوتراستشارة الطبيب المختص حول إمكانية تناول المكملات الغذائية مثل المغنيسيوم، وزيت السمك، وفيتامين B1، و B6، وE.

أدوية وعلاجنشر الخميس، 27 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن تخفيف آلام الدورة الشهرية.. وما سبب هذه الأوجاع؟
  • مع تزايد الحرارة والرطوبة.. أعشاب تعزز المناعة وتهاجم الجفاف والهبوط
  • أطعمة تساعد على التخلص من الكوليسترول
  • أبرزها النظام الغذائي.. 6 أشياء استخدمها المصريون القدماء للتغلب على الطقس الحار
  • بشرط الإعتراف بإسرائيل.. ألمانيا تخفف شروط حصول المهاجرين المغاربة على الجنسية
  • أفضل المشروبات لتخفيف أعراض التسمم الغذائي
  • تجمع الرياض الصحي يوضّح أعراض النقرس وأسباب الإصابة به
  • الأسبوع العالمي للحساسية.. 7 أطعمة تساعد في مكافحة ردود الفعل التحسسية
  • 4 أطعمة لتحسين نوعية النوم
  • أطعمة تحمي من سرطان الثدي| تعرفي على أفضل الخيارات الغذائية