موقع 24:
2024-06-29@14:30:11 GMT

إضافات غذائية تهدد القلب.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

إضافات غذائية تهدد القلب.. تعرف عليها

قالت دراسة فرنسية جديدة إن تناول كميات كبيرة من العديد من المستحلبات المستخدمة في الأطعمة المصنعة لتحسين الملمس وإطالة العمر الافتراضي، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تستخدم هذه الإضافات لتحسين الملمس والطعم وزيادة مدة الصلاحية

وتُستخدم هذه الإضافات الغذائية على نطاق واسع، وغالباً ما تُضاف إلى المعجنات، والكعك، والآيس كريم، والحلوى، والشوكولا، والخبز، والوجبات الجاهزة لتحسين مظهرها، وطعمها، وملمسها، ومدة صلاحيتها.

وبحسب "نيوز مديكال"، تشمل هذه الإضافات: السليلوز، والأحماض الدهنية الأحادية والثنائية، والنشويات المعدّلة، والليسيثين، والكاراجينان المشتق من الأعشاب البحرية الحمراء، ويستخدم لتكثيف الأطعمة، والفوسفات، والصمغ، والبكتين.

واستندت الدراسة إلى بيانات أكثر من 95 ألف شخص في فرنسا، متوسط أعمارهم 434 عاماً، وليس لديهم تاريخ مع أمراض القلب. وامتدت فترة المتابعة من 2009 حتى 2021.

 إضافات خطرة

ووجد فريق البحث من جامعتي السوربون وباريس أن تناول كميات أكبر من إجمالي السليلوز من عدة أنواع يرتبط بشكل إيجابي مع ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وخاصة أمراض القلب التاجية.

وارتبط تناول كميات كبيرة من أحاديات الجليسريد وثنائي الجليسريدات من الأحماض الدهنية بارتفاع المخاطر على القلب.

ومن بين هذه المستحلبات، ارتبط إستر اللاكتيك للجليسريدات الأحادية وثنائية الجليسريدات للأحماض الدهنية بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض الدماغية الوعائية.

وارتبط إستر حامض الستريك للجليسريدات الأحادية وثنائية الجليسريدات للأحماض الدهنية بمخاطر أمراض الشرايين التاجية. وكذلك تناول كميات كبيرة من فوسفات ثلاثي الصوديوم، بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

ولم يكن هناك أي دليل على وجود علاقة بين المستحلبات الأخرى المدروسة، وأي من نتائج القلب والأوعية الدموية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الإصابة بأمراض القلب تناول کمیات

إقرأ أيضاً:

علامة غير شائعة تدل على الإصابة بالكبد.. اذهب إلى الطبيب فورا

الكبد هو عضو ضروري يساعد على هضم الطعام وتخليص الجسم من الفضلات، وإنتاج مواد تحافظ على تدفق الدم بشكل سليم، ويعاني البعض من أمراض الكبد التي تنتقل عبر أفراد العائلة، وحينها يُسمى وراثيًا، كما توجد أسباب أخرى تضر الكبد، بما في ذلك الفيروسات والسُمنة، وفق ما ذكره موقع مايو كلينيك الطبي،  وفي هذا الإطار نستعرض علامة غير شائعة تدل على الإصابة بأمراض الكبد وتستلزم زيارة الطبيب.

علامة غير شائعة 

ينبغي الانتباه إلى علامة غير شائعة تنذر بالإصابة بأمراض الكبد ألا وهي جفاف القدمين وتشققها، حسب ما كشفته الدكتورة ميندي بيلتز في حلقة برنامج البودكاست الشهير Diary Of A CEO، إذ يعتبر كثيرون أن الجلد الخشن أسفل القدمين أحد أعراض نقص الفيتامينات أو مرض جلدى دون إدراك منهم أن الأمر قد يكون ناجم عن الإصابة بمرض خطير.

جفاف القدمين وتشققهما يدل أن الإنسان لا يحصل على الدورة الدموية المناسبة في قدميه ما يشير إلى أن الكبد لا قوم بدوره بشكل جيد في التخلص من السموم وإخراجها من الجسد، كما أضافت بيلتز في البودكاست، ونشره موقع mirror.

دعم المناعة

أوضح الدكتور محمد إسماعيل، استشاري أمراض الباطنة، أن وظائف الكبد الأساسية تتلخص في تنظيف الدم والمساعدة على الهضم ودعم المناعة، وهناك عدة علامات تحذيرية شائعة تدل على الإصابة بأمراض الكبد، منها إصفرار العينين والجلد، واضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغثيان والغازات، وألم في البطن وتورم في الجهة اليمنى، وحموضة المعدة والارتجاع.

ويضيف إسماعيل، خلال حديثه لـ «الوطن»، أن علامة تشقق القدمين وجفافها هي علامة نادرة وغير شائعة يصاب بها عدد قليل من المصابين بأمراض الكبد، مؤكدًا ضرورة التوجه الطبيب في حال الشعور بالأعراض السابقة لاجراء التحاليل اللازمة وتحديد العلاج المناسب قبل تفاقم الوضع.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • تعرف على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • علامة غير شائعة تدل على الإصابة بالكبد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة
  • أسباب تمنع تناول المانجو قبل منتصف يوليو.. تعرف عليها
  • الحرارة الشديدة خطر على المصابين بأمراض نفسية
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • 5 عادات يومية تتسبب في دوالي الساقين.. تعرف عليها
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب