هناك العديد من الأضرار التي تحدث بسبب تناول كميات كبيرة من السكر، وقد كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثون من جامعة هارفارد، في مدينة كامبريدج، بالولايات المتحدة الأمريكية، أن تناول الأنواع المختلفة من السكريات، وخاصة الجلوكوز والفركتوز، لهما تأثير خطير بشأن الإصابة بأمراض القلب التاجية.

 

مخاطر استهلاك السكريات الصناعية على صحة القلب

 

وأفاد الباحثون المشرفون على الدراسة، بأن تناول السكر والجلوكوز والفركتوز المضافة للعصائر، قد ارتبط بشكل كبير، بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وفقا لما نشر في موقع “نيو ميدكال” الطبي.

 

النساء أكثر عرضة لهذا النوع من السرطان.. اتبعي النصائح التخلص من رائحة الفم الكريهة بالأعشاب.. أبرزها النعناع والشاي الأخضر

 

وأشارت نتائج الدراسة، إلى أن “سكر الفركتوز” الذي يأتي من الفواكه والخضروات الكاملة، وكذلك “اللاكتوز والسكروز”، لم يرتبطوا بخطر أمراض القلب، ولكن “الجلوكوز والفركتوز” من العصير والسكر المضاف، يسبب زيادة خطر أمراض القلب.

 

واستخدم الباحثون، بيانات مجموعتين، إحداهما تتألف من ممرضات أعمارهن بين 30 و55 عاما، مسجلات في دراسة صحة الممرضات، والتي بدأت في عام 1976، والأخرى تتألف من المهنيين الصحيين الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عاما، وهي جزء من دراسة متابعة المهنيين الصحيين، والتي بدأت في عام 1986.

مخاطر إستهلاك السكريات الصناعية على صحة القلب

وتضمنت البيانات الأساسية من المشاركين في كلتا الدراستين، استبيانا شبه كمي لتكرار الطعام، مع إرسال استبيانات المتابعة كل سنتين إلى 4 سنوات؛ لجمع معلومات عن نمط الحياة، والنظام الغذائي، والتاريخ الطبي، وأي تشخيصات جديدة للأمراض".

وأفادت النتائج، أن الجلوكوز والفركتوز المضافة للعصائر والمشروبات، قد تشكل خطرا على القلب، وليس تناول الفركتوز من مصادره الطبيعية كـ"الفاكهة، والخضراوات الكاملة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السكر السكريات القلب امراض القلب العصير

إقرأ أيضاً:

خبير تغذية: الكرز ضمن الأطعمة التي تمنع تطور السرطان وأمراض القلب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور أنطون بريكين أخصائي التغذية الروسي عن مميزات الكرز أن المواد الموجودة في الكرز الحلو تتميز بنشاط مضاد للأورام، كما أشار إلى أن الكرز الحلو يحتوي على عدد من المواد المفيدة والتي لها نشاط مضاد للأورام وتساعد على النوم بسهولة، وفقا لما نشرته مجلة حديث إزفيستيا.

تباع أنواع من الكرز مختلفة الألوان منها الأحمر الداكن والبرتقالي والأصفر والأبيض وغيرها ويشير إلى أن الكرز الأحمر يحتوي على نسبة أعلى من الفركتوز، ما يجعل مذاقها أكثر حلاوة من الكرز الأصفر، لذلك ينصحون الأشخاص الذين لا يحبون الأطعمة الحلوة تناول ثمار الكرز الفاتحة  ومن يحب الأطعمة الحلوة تناول الكرز الأحمر.

كما ترتفع نسبة بيتا كاروتين المضاد القوي للأكسدة في الكرز الأحمر، وتزداد في الأكثر احمرارا وبصورة عامة تحتوي جميع أنواع الكرز على نسبة عالية من بيتا كاروتين، ولذلك يمكن تصنيفها ضمن الأطعمة التي تمنع تطور السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكرز على نسبة عالية من البوتاسيوم وعناصر معدنية أخرى ضرورية للصحة.

مقالات مشابهة

  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ
  • هؤلاء ممنوعين من تناول البطيخ.. هذا ما يحدث لهم!
  • خبير تغذية: الكرز ضمن الأطعمة التي تمنع تطور السرطان وأمراض القلب
  • تأثير تناول المشروبات الغازية على صحة الكبد.. آثار صادمة
  • دراسة تجيب على سؤال: الفيتامينات هل تطيل العمر؟
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
  • فوائد خاصة للطماطم في تعزيز صحة الرجال