DW عربية:
2024-09-14@06:28:45 GMT

إدمان السكر- خمس نصائح تخلص جسمك من "السم"

تاريخ النشر: 7th, September 2023 GMT

توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تناول أكثر 50 غراماً من السكر في اليوم.

السكريات شبيهة بالكحول من حيث أنها تتطلب الانضباط والسيطرة على النفس في تناولها. الإفراط الزائد في تناول الحلويات قد يؤدي إلى الغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي والصداع والخمول وتغيرات في مظهر الجلد، حسب ما نقل الموقع الإلكتروني لمجلة "فوكوس" الألمانية.

مختارات شولتس يرتدي عصابة على عينه وينتظر الـ "ميمز" حتى في تناول الفواكه.. "ما زاد عن حده انقلب لضده"!

الفاكهة مفيدة وضرورية لمد جسمنا بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الحيوية. بيد أن الأطباء وخبراء التغذية لا ينصحون بالإفراط بتناولها. لماذا؟

دراسة: زيادة الإصابة بالسكري بين الأطفال والمراهقين في ألمانيا

ارتفع عدد حالات الإصابة الجديدة بالسكري لدى الأطفال والمراهقين في ألمانيا بشكل ملحوظ خلال العشرين عاماً الماضية، حسب دراسة حديثة. فما الأسباب؟

توصي منظمة الصحة العالمية بألا تزيد نسبة السكر الحر في السعرات الحرارية اليومية للشخص على عشرة في المئة. في حالة تناول 2000 سعرة حرارية يومياً، يكون ذلك ما يعادل 50 غراماً من السكر - وهو ما يعادل تقريباً حوالي كوبين من عصير البرتقال.

فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد في إزالة "سم" السكر من جسمك بسرعة:

ليمون حار

خلط عصير ليمونة مع كوب دافئ من الماء يشجع إنتاج الصفراء، التي تساعد بدورها على تنشيط حرق الدهون.

الابتعاد عن منتجات الألبان

هضم الحليب واللبن والقشدة والجبنة ليس بالأمر السهل على الجسم تماماً كالسكر. ومن هنا يفضل تجنب تناولها في نفس اليوم مع السكر، لكي لا نرهق الجسم.

حمام بارد

غسل الرأس تحت بالماء البارد لا ينعش الجسم فحسب، بل يساعد في الواقع في تنشيط عملية التمثيل الغذائي التي تعمل بدورها على تحسين الهضم والتخلص السريع من السموم عن طريق طرحها خارج الجسم.

إياك والملح!

تتجاذب الأضداد، وكذلك السكر والملح: عند تناول الطعام المالح، تشعر بالرغبة  في تناول شيء حلو. ومن أجل تجنب الرغبة الشديدة في تناول السكر، من المهم الابتعاد عن تناول الملح.

لا للرياضة في هذه الحالة

لا تثقل على جسمك المرهق بالسكر بتمارين رياضية قاسية، بل دعه يستريح ويمكنك الاكتفاء بالمشي.

خ.س

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: السكر الحلويات إدمان السكر فوائد الليمون التعب السكري صحة الملح فوائد مضار أضرار التمثيل الغذائي السكر الحلويات إدمان السكر فوائد الليمون التعب السكري صحة الملح فوائد مضار أضرار التمثيل الغذائي فی تناول

إقرأ أيضاً:

احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية

يعتبر الشاي هو المشروب المفضل لملايين المواطنين في مصر والعالم، لكنه يتسبب في بعض المشاكل الصحية، عند تناوله على الريق أو بعد أكلات معينة، وفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل، نقلاً عن «الميرو»

ديبور جرايسون، معالجة التغذية، ذكرت في تصريحاتها للصحيفة البريطانية، أنه الجسم يتعرض لبعض المشاكل الصحية إذا تناول الشاي بعد أكلات اللحوم الحمراء والخضروات الورقية الخضراء، التي تزيد فرص الإصابة بنقص شديد في العناصر الغذائية. 

المواد الكيمائية في الشاي تمنع امتصاص الحديد

ومن المعروف أن المواد الكيميائية الموجودة في المشروبات الساخنة تمنع الجسم من امتصاص الحديد، الذي يعد معدن ضروري لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، مما يمنح الجسم الطاقة وتقوية المناعة.

وأضافت أخصائي التغذية، أن الأطعمة الممنوعة بعد الشاي، هي الوجبات الغنية بالحديد، مثل شرائح اللحم ولحم البقر المشوي، بالإضافة إلى الخضروات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي والكرنب.

أخصائي باطنة يوضح خطورة تناول الشاي بعد الطعام

الدكتور محمد سمير، أخصائي الباطنة والجهاز الهضمي، أكد في حديثه لـ«الوطن»، أن الشاي يحتوي على مواد تمتص الحديد من الطعام، لذا يجب عدم تناوله إلا بعد ساعتين من الأكل، لاستفادة الجسم من الحديد الموجود فيه، مشيرا إلى أنه لا يسبب أي أمراض، لكن الحديد مفيد لجسم الإنسان.

متى يتم تناول الشاي بعد الطعام؟

وأشار أخصائي الباطنة، أن الشاي يمكن تناوله بطريقة طبيعية بعد الطعام، في حالة عدم احتوائه على الحديد، الذي يؤدي نقصه إلى حدوث فقر الدم وضعف الجهاز المناعي.

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يوضح خطورة إهمال ضبط معدل السكر في الدم
  • حسام موافي يكشف أنواع مضاعفات السكر وكيفية علاجها.. فيديو
  • طبيبة تحذر.. أطعمة تجنب تناولها مع القهوة والشاي
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية
  • نصائح هامة لمرضى السكر لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناول حلوى المولد
  • خبيرة تغذية تحدد الكمية الآمنة من حلوى المولد للشخص العادي ومرضى السكر
  • خطر إدمان السكر .. ونصائح لاكتشاف كميته في الأطعمة المعلبة
  • سلامتك أولًا.. نصائح وإرشادات هامة لتفادي الحوادث المرورية
  • فاكهة تخفض مستويات السكر والكوليسترول وضغط الدم معا