صدى البلد:
2024-07-05@22:45:51 GMT

لو عايز تخس.. 5 أطعمة لا تستغني عنهم ترفع معدل الحرق

تاريخ النشر: 6th, September 2023 GMT

يحاول الكثير من الأشخاص رفع معدل الحرق لديهم، لذلك كشف موقع “هيلثي” عن بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في زيادة معدل الأيض، وإليك قائمة ببعض هذه الأطعمة:

1. الفلفل الحار: يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسايسين التي يمكن أن تزيد من معدل الأيض لفترة قصيرة من الزمن. يمكنك إضافة الفلفل الحار إلى الأطعمة والصلصات لإضفاء نكهة حارة وزيادة معدل الأيض.

2. الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والكاتيشينات التي يمكن أن تعزز عملية الأيض. كما أنه يحتوي على مادة الكافيين التي يمكن أن تساهم في زيادة حرق السعرات الحرارية.

3. البروتين الغني: تستغرق عملية هضم البروتينات ومعالجتها واستقلابها وقتًا أطول مقارنة بالدهون والكربوهيدرات. بالتالي، يمكن أن يساعد تناول كميات مناسبة من البروتين في زيادة معدل الأيض. الأطعمة الغنية بالبروتين تشمل اللحوم النباتية والحيوانية مثل الدجاج والسمك والبيض والألبان والمكسرات والبقوليات.

4. الأطعمة ذات الألياف العالية: تستلزم هضم الألياف جهدًا إضافيًا من الجهاز الهضمي، وبالتالي يمكن أن تزيد من معدل الأيض. تشمل الأطعمة ذات الألياف العالية الخضروات الورقية الداكنة، والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا.

5. الماء البارد: شرب الماء البارد يمكن أن يساهم في زيادة معدل الأيض بشكل مؤقت. يعمل الجسم على تسخين الماء البارد لمطابقة درجة حرارة الجسم، وبذلك يحرق السعرات الحرارية إضافية.

يجب أن يتم تناول هذه الأطعمة كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن بشكل عام، ويُنصح بالاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتعزيز معدل الأيض واللياقة البدنية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحبوب الكاملة البروتينات الخضروات الورقية الخضروات الغنية بالبروتين الفلفل الحار اللحوم النباتية الكربوهيدرات حرق السعرات الحرارية حرارة الجسم حيوان درجة حرارة الجسم مضادات الأكسدة ممارسة التمارين التی یمکن أن فی زیادة

إقرأ أيضاً:

احذر.. أطعمة “عصرية” قد تصيبك بمرض خطير

#سواليف

أصدر فريق من الخبراء تحذيرا جديدا بشأن #أطعمة “عصرية” شهدت ارتفاعا كبيرا في المبيعات بسبب فوائدها الصحية المزعومة.

أصبحت #الأطعمة_المخمرة، مثل #الكيمتشي (طعام كوري تقليدي أشبه ما يكون بالمخلل عند العرب وأساسه مادة الملفوف) والجبن ولبن الكفير، شائعة بشكل كبير بسبب فوائدها المزعومة لصحة الأمعاء، والتي تشمل تحسين إدارة الوزن وصحة القلب.

إلا أن هذه الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة قد لا تكون مناسبة للجميع.

مقالات ذات صلة الأطعمة الأكثر ضررا للكلى 2024/07/03

وبهذا الصدد، كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة ولاية أوهايو، أن بعض الأطعمة المخمرة تحتوي على بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، والتي يمكن أن تؤدي إلى التقيؤ أو الإسهال أو حتى الإنتان.

وتبين أن أحد هذه الأطعمة يحتوي على سلالة من Weissella، المرتبطة بالتهابات بطانة القلب والعظام.

وعلى الرغم من الاعتقاد بأن الأطعمة المخمرة تعزز جهاز المناعة، إلا أن الأشخاص الذين يستهلكونها يمكن أن يكونوا مريضين بالفعل أو كبار في السن، ما يجعلهم أكثر عرضة لهذه #البكتيريا.

وقالت باهي فان دي بور، أخصائية التغذية والمتحدثة باسم جمعية التغذية البريطانية، لـ MailOnline: “في هذا السيناريو، يكون من الآمن تناول مكملات من سلالات معينة من البروبيوتيك لاستعادة صحة الأمعاء”.

وحذرت كذلك من أن “بعض الأطعمة المخمرة، مثل الجبن القديم وأطعمة الصويا المخمرة، تحتوي على نسبة عالية من الهستامين، ما قد يؤدي إلى ظهور أعراض بما في ذلك الصداع والطفح الجلدي ومشاكل في الجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الهستامين”.

وأوضحت فان دي بور: “أصبحت الأطعمة المخمرة في الآونة الأخيرة رائجة للغاية، ولكن في نهاية المطاف هناك دليل أقوى على الفوائد الصحية لتناول الحبوب الكاملة والبقوليات 5 مرات في اليوم بدلا من تناول كميات كبيرة من الكيمتشي”.

وقالت الدكتورة منال محمد، المحاضرة الأولى في علم الأحياء الدقيقة الطبية بجامعة Westminster، إن “بعض الناس قد يعانون من انتفاخ شديد، وهو ما قد يكون مؤلما للغاية”.

ونصحت الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والنساء الحوامل والرضع والأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، بالابتعاد عن الأطعمة المخمرة.

مقالات مشابهة

  • احذرها.. أطعمة تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين وتصيبك بالسكري
  • استمتع بالانتعاش في الصيف مع مشروب الليمون بالنعناع البارد
  • طريقة عمل سلطة الحمص اللذيذة في خمس خطوات سهلة
  • منها الفلفل الرومي والبطاطس.. أطعمة يمكنها إبطاء الشيخوخة
  • هذه أطعمة عصرية قد تصيبك بمرض خطير..احذرها
  • احذر.. أطعمة “عصرية” قد تصيبك بمرض خطير
  • علاقة مرض «باركنسون» بصحة الأمعاء.. تعرف على 10 أطعمة تقلل خطر المرض
  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • أحذر.. أطعمة شعبية تصيبك بأمراض خطيرة
  • احذر.. أطعمة "عصرية" قد تصيبك بمرض خطير