عربي21:
2024-09-09@02:23:28 GMT

أطعمة تسبب الأرق خلال الليل وتمنع النوم.. هذه أبرزها

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

أطعمة تسبب الأرق خلال الليل وتمنع النوم.. هذه أبرزها

تسلط الدراسات الحديثة الضوء على أثر الطعام الذي تناوله المرء خلال النهار على جودة  نومه في الليل، حيث تتسبب بعض المأكولات بنشاط الجسم ما يجعل الحصول على قسط من النوم ليلا حلما لبعض من يتقلبون في الفراش يمينا ويسارا بحثا عنه.

وينصح خبراء التغذية من يعانون صعوبة في النوم باختيار أطعمتهم بحرص شديد، وفي ما يلي قائمة بأبرز 3 أنواع من المأكولات من شأن تجنبها وقت النهار أن يمنح نوما مريحا.



أطعمة تسبب الأرق

أشارت شيريل ليثجو، مستشارة التمريض  التي تتمتع بخبرة تزيد عن عقدين من الزمن في مجال الحوادث والطوارئ والممارسة العامة والقطاع الخاص إلى أن الشوكولاتة واحدة من أسوأ الأطعمة التي يمكنك تناولها إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، حتى الداكنة منها.

وأوضحت الخبير من موقع "بينيندن هيلث" أن معدلات السكر المرتفعة في الحليب والشوكولاتة تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ما من شأنه أن يتسبب بانقطاع النوم. ومن الأطعمة عالية السكر كذلك التي يجب تفاديها لضمان النوم الجيد؛ الحلويات والمشروبات الغازية وعصائر الفواكه.

وتحتوي الشوكولاتة الداكنة التي تعتبر خيار صحيا، على الكاكاو والكافيين في كثير من الأحيان، الكافيين وهو منبه للأعصاب يتسبب في حدوث نشاط في جسم الإنسان، وبالتالي ذهاب النعاس.

ومن الأطعمة الأخرى التي ينصح م يعانون من مشاكل النوم بتجنبها هي الجبن، وذلك لما احتوائه على مستويات عالية من الحمض الأميني تيرامين، ما يساعد على خلق اليقظة وانقطاع النوم.

كما يجب تجنب رقائق البطاطس التي عادة ما تكون غنية بالملح في أوقات المساء للحصول على نوم جيد، إذ يتسبب المحل بجفاف جسم الإنسان وزيادة احتباس الماء داخله، ما يمكن أن يبقي الشخص مستيقظا في الليل.

أطعمة تساعد على النوم

يمكن لم يحبون تناول الشوكولاتة والحلويات في وقت متأخر أن يستبدلوها بالكرز، ففي هذه الفاكهة الشهية نسبة عالية من الميلاتونين، ما يساعد على تعزيز النعاس.

كما يأتي اللوز كخيار آمن للحصول على مصدر غذائي مناسب دون أن نظل طوال الليل في حالة اليقظة. ومن فوائد هذا النوع من المكسرات أنه يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم حتى لا تجعلك مستيقظا.



ولفاكهة الكيوي أثر إيجابي مباشر يساعد من يعانون من انقطاع النوم، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن تناول حبتين من الكيوي قبل ساعة من الخلود إلى النوم حسن من جودة النوم وزاد ساعاته.

ولنوم هادئ خلال الليل، ينصح الخبراء أيضا بعدم تناول الطعام في وقت متأخر جدا من المساء، ومراقبة مقدار الوجبات قدر المستطاع، والابتعاد عن السكر والكافيين قبل النوم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة النوم صحة النوم الأرق اطعمة غذائية المزيد في صحة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مواعيد وقنوات عرض 3 مسلسلات خلال شهر سبتمبر 2024.. أبرزها «تيتا زوزو»

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق عرض عدد من الأعمال الدرامية المميزة لعدد من الفنانين، ومن بينها مسلسلات «تيتا زوزو» للفنانة إسعاد يونس، و«برغم القانون» لإيمان العاصي، و«انترفيو» لرنا رئيس .

مواعيد وقنوات عرض مسلسلات شهر سبتمبر

ويبدأ عرض مسلسل تيتا زوز للفنانة إسعاد يونس يوم السبت الموافق 21 سبتمبر، وذلك عبر شاشة قناة «dmc»، فى تمام الساعة الثامنة مساء، ويشاركها البطولة عدد من الفنانين، من بينهم محمد كيلاني وندى موسي وإسلام إبراهيم، وعدد آخر من الفنانين.

أما مسلسل «برغم القانون» للفنانة إيمان العاصي، فسيُعرض يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر على شاشة قناة «on»، وذلك فى تمام الساعة الثامنة مساء، ويشاركها البطولة عدد من الفنانين، من بينهم هاني عادل ومحمد القس وإيهاب فهمي وعدد آخر من الفنانين.

كما سيعرض مسلسل «انترفيو» للفنانة رنا رئيس يوم الأربعاء، الموافق 11 سبتمبر عبر منصة «watch it»، ويشاركها البطولة عدد من الفنانين الشباب، من بينهم خالد شباط.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تزيد من التهابات المرارة.. المقليات أبرزها
  • مختص يكشف عن الأعراض التي تسبق عجز الرجل في غرفة النوم.. كن حذرا
  • أطعمة تسبب تصبغ الأسنان .. أبرزها القهوة
  • 5 عادات يومية تسبب النسيان وكيفية تجنبها
  • اضطراب نادر ينهي حياة المريض في 6 أشهر.. ماذا تعرف عن الأرق القاتل؟
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • لضبط الخارجين على القانون.. جهود قطاع الأمن الاقتصادي خلال يوم
  • الأرصاد تحذر من تدني مدى الرؤية خلال ساعات الليل المتأخرة السبت
  • الجيش الأوكراني يعلن إسقاط 58 مسيرة أطلقتها روسيا خلال ساعات الليل
  • مواعيد وقنوات عرض 3 مسلسلات خلال شهر سبتمبر 2024.. أبرزها «تيتا زوزو»