وفقًا للبحث الجديد، تشير الأدلة إلى وجود احتمالية بأن عددًا قليلاً من الفيروسات قد يكون له علاقة بمتلازمة التعب المزمن، المعروفة أيضًا باسم "التهاب الدماغ والنخاع العضلي". تم إعداد البحث بواسطة العالمة الجزيئية مورين هانسون من جامعة كورنيل الأمريكية، وتم نشره في أغسطس الماضي، وفقًا لموقع "ساينس أليرت".

تسلط الدراسة الضوء مرة أخرى على الأسباب المحتملة للإصابة بمتلازمة التعب المزمن (CFS). وتشير الأعراض الشائعة للأشخاص المصابين بمتلازمة CFS إلى وجود آلام عضلية والتهابات في الدماغ والحبل الشوكي وشعور مستمر بالتعب وعدم استقرار النوم والأرق والدوار عند الوقوف المفاجئ والشعور بالضيق بعد مجهود عضلي.

على الرغم من أن متلازمة التعب المزمن تسجل حالات فردية، إلا أن الأبحاث تشير إلى تواجد بعض الأوقات التي شهدت ظهور العديد من الحالات في نفس الوقت، وغالبًا ما يتزامن ذلك مع انتشار العدوى الفيروسية.

وتشير الباحثة هانسون في الدراسة الجديدة إلى أن عدد المصابين بمتلازمة التعب المزمن في جميع أنحاء العالم يقدر بحوالي 67 مليون شخص وفقًا لإحصائيات عام 2020. وتشير إلى أن ظهور الأمراض الفيروسية وجائحة كوفيد-19 جعل الباحثين ينظرون في إمكانية بقاء الفيروسات في الأنسجة لفترات طويلة.

وخلصت الباحثة إلى أن هناك احتمالًا كبيرًا بأن مجموعة من الفيروسات المعوية قد تكون السبب الرئيسي وراء متلازمة التعب المزمن. وتشير إلى أن التحاليل الخاصة بالكشف عن الفيروسات تظهر وجودها عندما تكون في ذروة نشاطها، ولكنها تصبح غير قابلة للاكتشاف بعدما تضعف وتُقاومها الأجسام المناعية التي ينتجها الجسم. وهذا يجعل من الصعب ربط العدوى الفيروسية بمتلازمة التعب المزمن. 

ولذلك، توصي هانسون باستخدام عينات جينية حديثة للكشفكشفت ورقة بحثية حديثة أن هناك احتمالية وجود علاقة بين عدد قليل من الفيروسات ومتلازمة التعب المزمن، المعروفة أيضًا بـ "التهاب الدماغ والنخاع العضلي". وفقًا لتقرير من موقع "ساينس أليرت"، قامت العالمة المتخصصة في علم الأحياء الجزيئية، مورين هانسون، من جامعة كورنيل الأمريكية، بإعداد الورقة البحثية ونشرتها في أغسطس الماضي.

تسلط الورقة الضوء على الأسباب المحتملة للإصابة بمتلازمة التعب المزمن "CFS"، والتي تتمثل في آلام العضلات، والالتهابات في الدماغ والحبل الشوكي، والشعور المستمر بالتعب، وعدم استقرار النوم، والأرق، والدوار عند الوقوف المفاجئ، والشعور بالضيق بعد الجهد العضلي.

على الرغم من أن متلازمة التعب المزمن تحدث عادة في حالات فردية، إلا أنه تم رصد بعض الأوقات التي شهدت ظهور عدد كبير من الحالات في الوقت نفسه، وتزامن ذلك مع انتشار عدوى فيروسية.

ووفقًا للباحثة هانسون، فإن عدد المصابين بمتلازمة التعب المزمن في جميع أنحاء العالم يقدر بحوالي 67 مليون شخص، وفقًا للإحصائيات الخاصة بعام 2020. وتشير الدراسة إلى أن انتشار الأمراض الفيروسية، بما في ذلك جائحة كوفيد-19، دفع الباحثين إلى اتخاذ النظر في إمكانية بقاء الفيروسات في الأنسجة لفترات طويلة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مليون شخص عالمة إحياء التعب إلى أن

إقرأ أيضاً:

مستشار سابق بالخارجية الأمريكية: ظهر التعب على بايدن في مناظرته أمام ترامب

قال حازم الغبرا، المستشار السابق في الخارجية الأمريكية، إن مناظرة الرئيس الأمريكي جو بايدن أمام الرئيس السابق دونالد ترامب تعد الأولى من مناظرتين، لكن بدا على "بايدن" التعب بشكل غريب بعض الشيء، بينما بدا "ترامب" المرشح القادر على المنافسة وطرح نقاطه والدفاع عن موقفه بشكل مستمر، مردفا: "هذه كانت ليلة ترامب بشكل واضح".

مناظرة بايدن وترامب

وأضاف "الغبرا"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن المناظرة ركزت على المنافسة الشخصية، ولم يكن هناك ما يكفي لمناقشة الوضع العام والوضع الخارجي وسياسات كلا الطرفين، ولكن كانت هناك منافسة بين شخصين، ولم تكن المنافسة بين سياساتهما.

الاحتلال يلاحق سيارات الإسعاف ويطلق عليها النيران بشكل مباشر في غزة باحث: الشارع الأمريكي يترقب المناظرة المرتقبة بين بايدن وترامب

ولفت أن الموضوع الأهم بالنسبة للشعب العربي، وهو الموضوع الفلسطيني، لم يتم التطرق له بشكل واضح وصريح، وهذا كان مثير لخيبة الأمل والإحباط للمشاهد الذي كان ينتظر رأي المرشحين لقضية حل الدولتين، لكن التركيز كان على موضوعات واسعة من الطرفين، ولم يكن هناك حل جذري ملموس لأي من القضايا.

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024.. الوزارة تتوصل للجنة المتورطة في تصوير امتحان التاريخ بالقاهرة
  • الثانوية العامة 2024| الفيزياء تصيب طالبة بتشنجات عصبية في المنيا
  • التعليم تتوصل لهوية ناشري امتحانات الثانوية العامة 2024 في الفيزياء والتاريخ
  • لجنة الانتخابات الإيرانية تعلن عن حصيلة جديدة لنتائج الانتخابات الرئاسية
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • مستشار سابق بالخارجية الأمريكية: ظهر التعب على بايدن في مناظرته أمام ترامب
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة
  • ميزانية جديدة بقيمة 10.5 مليون درهم لاستكمال مشروع بلاصا طورو بطنجة
  • شاهد: شخص يدخن لمدة 30 عاما وتوفي بالسرطان.. هكذا تغيَّر شكل رئته (صور)
  • شاب بريطاني مصاب بمتلازمة المنغلق يؤلف كتابًا بعينيه.. كيف فعلها؟