أعلن مجموعة أطباء برازيليون أن الضحك وسيلة فعالة لعلاج أعراض أمراض القلب، بالإضافة إلى تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق، وجاء ذلك وفقًا لدراسة علمية حديثة، حللوا خلالها بيانات 26 مريضًا متوسط عمرهم 64 عامًا، شخصت إصابتهم بمرض نقص التروية.

طرق الوقاية من أمراض القلب بعد تحذيرات هيئة الدواء العلاج الضحك يحارب أمراض القلب

وحسبما ذكر موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قسم الأطباء المرضى إلى مجموعتين، عرضت على أفراد المجموعة الأولى لمدة ثلاثة أشهر أفلام و برامج كوميدية.

، في حين عُرضت على أفراد المجموعة الثانية أفلام وثائقية جادة خلال الفترة نفسها.

العلاج الضحك يحارب أمراض القلب

خلصت نتائج الدراسة إلى أن كمية الأكسجين التي قد تضخها قلوبهم ارتفعت لدى أفراد المجموعة الأولى بنسبة 10 %، كما تحسنت لديهم مرونة الأوعية الدموية، وانخفاض مؤشرات الالتهابات، ما يشير إلى انخفاض عدد اللويحات في الوعية الدموية، وهذا يعني أن العلاج بالضحك قد يخفض الالتهابات وخطر النوبات القلبية والجلطة الدماغية.

في الوقت نفسه، يعتقد الباحثون أن آلية التأثير المفيد للضحك تكمن في أنه يحرر الأندروفين الذي يقلل الالتهابات ويساعد القلب والأوعية الدموية على الاسترخاء، كما يخفض مستوى هرمونات الإجهاد، التي تشكل عبئًا على القلب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الضحك امراض القلب أعراض الاكتئاب دراسة ديلى ميل الاكسجين فوائد الضحك العلاج بالضحك فوائد العلاج بالضحك أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

اكتئاب ما بعد الولادة يضاعف خطر الإصابة بأمراض مزمنة (تفاصيل)

أوضحت نتائج دراسة سويدية حديثة نشرت في مجلة القلب الأوروبية أن النساء اللاتي عانين من الاكتئاب بعد الولادة يمكن أن يتضاعف لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب في وقت لاحق من حياتهن.

قال الباحثون إن الروابط بين الاكتئاب الناتج عن الولادة وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل "غير معروفة إلى حد كبير".

وفحصت الدراسة، التي، بيانات حوالي 56 ألف امرأة تم تشخيص إصابتهن بالاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة (أثناء الحمل وبعد الولادة) بين عامي 2001 و2014.

وتمت مطابقة المعلومات مع زهاء 546000 من النساء اللواتي أنجبن أطفالا خلال الفترة الزمنية نفسها، ولم يتم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة.

وتابعت الدراسة حالات النساء لمدة 10 سنوات في المتوسط، مع مراقبة بعضهن لمدة تصل إلى 20 عاما بعد التشخيص.

وأوضح فريق البحث أنه تم تشخيص إصابة حوالي 6.4% من النساء، اللاتي عانين من الاكتئاب ما بعد الولادة، بأمراض القلب والأوعية الدموية أثناء المتابعة، مقارنة بـ 3.7% من النساء اللاتي لم يتم تشخيص إصابتهن بالاكتئاب.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي عانين من الاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة، زاد لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية خلال فترة المتابعة بنسبة 36%.

وكانت النساء اللاتي تم تشخيص إصابتهن بالاكتئاب قبل الولادة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 29%.

وقال الباحثون إن النتائج كانت "أكثر وضوحا" لدى النساء اللاتي لم يعانين من الاكتئاب قبل الحمل.

وقالت الدكتورة إيما بران، من معهد كارولينسكا في ستوكهولم: "قد تساعد النتائج التي توصلنا إليها في تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بحيث يمكن اتخاذ خطوات للحد من هذا الخطر. نحن نعلم أن اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة يمكن الوقاية منه وعلاجه. توفر النتائج سببا إضافيا لضمان أن تكون رعاية الأمومة شاملة، مع الاهتمام المتساوي بالصحة الجسدية والعقلية".

مقالات مشابهة

  • فوائد خاصة للطماطم في تعزيز صحة الرجال
  • لماذا يجب عليك الجري يوميا؟.. اليك 5 فوائد صحية مذهلة لتحفيزك على البدء
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم
  • تشييد المستشفى الدولي ابن النفيس بمراكش من طرف مجموعة أكديطال
  • النمر: أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبب الأول للوفيات بالعالم
  • هذا ما يحدث للجسم عند تناول الأفوكادو
  • اكتئاب ما بعد الولادة يضاعف خطر الإصابة بأمراض مزمنة (تفاصيل)