أكد خبراء السياحة أن مهرجان العلمين الجديدة، الذى أقيم هذا العام للمرة الأولى، حقّق نجاحاً كبيراً للقطاع السياحى خلال فصل الصيف، مقارنة بدول منطقة الشرق الأوسط، مشيرين إلى أن الحركة السياحية الوافدة للمدينة خلال فصل الصيف كانت مرتفعة للغاية، لافتين إلى أن فنادق العلمين كانت الأكثر إشغالاً بمصر خلال هذه الفترة.

خبراء: المشروعات التى أنشأتها الدولة جذبت مختلف الجنسيات والكويت أكثر دول العالم إرسالاً للسائحين

وأوضح الخبراء أن «العلمين» كانت قبلة السياح العرب خلال فصل صيف 2023، مؤكدين أن الكويت كانت أكثر الدول العربية إرسالاً للسياح إلى العلمين، تلتها كل من السعودية والإمارات، مشددين على أن الحركة السياحية الوافدة للمدينة ستستمر خلال فصل الشتاء.

وقال محمد فاروق، رئيس لجنة السياحة الإلكترونية بغرفة شركات السياحة، إن مدينة العلمين الجديدة كانت فرس رهان السياحة المصرية خلال فصل الصيف الحالى، موضحاً أن نسب إشغال الفنادق الموجودة بالمدينة، وبالقرب منها لم تقل عن 95% خلال أشهر الصيف الحالى، والعلمين كانت أكثر المدن السياحية المصرية إشغالاً خلال الموسم السياحى الصيفى الحالى.

وأضاف لـ«الوطن» أن مهرجان العلمين كان له مفعول السحر فى زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى المدينة، لاسيما من الدول العربية، مشيراً إلى أن المهرجان وما تضمنه من أحداث فنية وثقافية ورياضية ووجود أعداد كبيرة من المشاهير من مختلف التخصّصات كان فرس الرهان الفائز بمنطقة الشرق الأوسط خلال الصيف الحالى، رغم أن النسخة الحالية من المهرجان هى الأولى له.

وأشار إلى أن المدينة التى تحتوى على أكثر من 1500 غرفة فندقية استطاعت جذب أعداد كبيرة من السياح العرب لزيارتها خلال هذا الصيف، موضحاً أن السياح الكويتيين كانوا أكثر السياح العرب وجوداً بالمدينة خلال الفترة من شهر يونيو الماضى وحتى الآن، تلاهم السعوديون فالإماراتيون.

وتابع: «كازاخستان كانت إحدى الدول التى كان سائحوها موجودين بقوة فى مدينة العلمين منذ مارس الماضى وحتى الآن، حيث يتم تسيير رحلة أسبوعية من المدن الكازاخستانية إلى العلمين منذ أكثر من 5 أشهر».

وقال إن الحركة السياحية الوافدة إلى «العلمين» لن تتوقف بانتهاء فصل الصيف الحالى، فمع تشغيل عدد من الجامعات الأهلية والخاصة بالمدينة وانتشار آلاف الطلاب العرب بها، فمن المقرر أن تكون هناك حركة سياحية جيّدة من الدول العربية، لاسيما خلال فترات الإجازات المدرسية الطويلة بتلك الدول خلال فصل الشتاء المقبل.

من جهته، قال عمرو القاضى، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة لتنشيط السياحة، إحدى الهيئات التابعة لوزارة السياحة والآثار، إن مدينة العلمين الجديدة باتت إحدى أهم المدن السياحية المصرية القادرة على جذب السياح من مختلف دول العالم، لاسيما خلال فصل الصيف، مشيراً إلى الارتفاع الكبير فى الحركة السياحية الوافدة للمدينة من مختلف دول العالم، لاسيما من الدول العربية خلال الموسم السياحى الصيفى الحالى.

وأضاف «القاضى» أن مهرجان العلمين كان له دور مهم فى زيادة الحركة السياحية الوافدة إلى المدينة خلال فصل الصيف الحالى، لما تضمنه المهرجان من فعاليات فنية ورياضية وثقافية متنوعة استطاعت جذب أعداد كبيرة من السياح من مختلف دول العالم، مشيراً إلى أنه بخلاف السياح العرب والمصريين، استطاعت العلمين جذب أعداد جيدة من السياح الأوروبيين خلال الصيف، لاسيما القادمين من كازاخستان وإيطاليا والتشيك وصربيا.

من جانبه، قال الدكتور عاطف عبداللطيف، عضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء، إن مهرجان العلمين بات له صدى عالمى وعربى واسع، وهو ما شكل عنصر تسويق متميزاً لهذه المنطقة، رغم أن المهرجان أقيم للمرة الأولى هذا العام، موضحاً أن مهرجان العلمين يستهدف خلال السنوات المقبلة جذب مليون ونصف المليون زائر للمدينة خلال موسم الصيف من خلال حفلات فنية ومسابقات رياضية متنوعة وفعاليات ترفيهية متنوعة.

وأوضح أن الاهتمام الذى أولته الدولة بمدينة العلمين الجديدة والمشروعات العملاقة المنفّذة فى مختلف المجالات، خاصة السياحية، باتت جاذبة لشريحة كبيرة من السياح العرب، لاسيما الخليجيين، موضحاً أن تلك المشروعات أتت ثمارها فى المجال السياحى، ومع زيادة عدد الغرف الفندقية بالمدينة خلال السنوات المقبلة فإن أعداد السياح الوافدين لها سيرتفع بشكل كبير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلمين مدينة العلمين العالم علمين العلمين الجديدة مهرجان العلمين الحرکة السیاحیة الوافدة أن مهرجان العلمین العلمین الجدیدة خلال فصل الصیف الدول العربیة السیاح العرب العلمین کان دول العالم من السیاح کبیرة من من مختلف إلى أن

إقرأ أيضاً:

لماذا السعوديون يقضوا اجازاتهم خارج وطنهم؟

السياحة في المملكة العربية السعوديه هي أحد القطاعات الناشئة ذات النمو السريع، وتمثل أحد المحاور المهمة لرؤية المملكة 2030، تعتبر أرضها مهد الدين الاسلامي، ممّا يجعلها محل جذب سياحي، وجاءت المملكة أول الوجهات العربية تفضيلاً من قبل السياح المسلمين، ورابعها عالمياً ضمن قائمة الوجهات العشر الأولى الأكثر زيارة من قبل السياح المسلمين من بين 130 بلدا، وذلك بحسب تقرير المؤشر العالمي للسياحة الاسلامية لسنة 2019م

وبدأت السياحة تلقى دعماً متزايداً من الدولة والتي تعمل حالياً تنفيذ عدد من المشاريع الكبرى، وتحديث وتطوير البنية التحتية، وتأهيل المواقع السياحية والتراثية، والارتقاء بقطاع الإيواء ووكالات السفر والخدمات السياحيه، وتطوير الأنشطة والفعاليات في المواقع السياحية، فضلاً عن تنمية الموارد البشرية السياحيه.

ووفقاً لتقرير منظمة السباحة العالمية باروميتر في شهر يناير 2024م ،حققت المملكة تعافياً بنسبة 156% في اعداد السياح الوافدين خلال عام 2023م مقارنة ب 2019م، وحسب تصريح وزير السباحة ان المملكة ان المملكة تستهدف 100 مليون سائح بحلول عام 2030م ، ومع ذلك نلاحظ ان قطاع السياحة الداخلية يواجة 6 معوقات وهي عدم توفر السكن المناسب، وارتفاع الاسعار ، نظراً لقلة الغرف الفندقية التي لاتلبي الاقبال المتنامي، بالاضافة الى عدم توفير رحلات اضافية لمواكبة حجم الطلب، الى جانب ارتفاع أسعار وسائل النقل، ولذلك السائح السعودي يتجة الى دبي نظراً لانخفاض الأسعار وجودة الخدمة وتوافر وسائل النقل،االسعوديين يستحوذون على نحو 30% من اجمالي حجوزات المنتجعات في دبي، باجمالي مليون سائح سنوياً.

ويسعى الكثير من المواطنين لقضاء إجازاتهم خارج الوطن ، ويعود السبب في ذلك الى انخفاض تكاليف السفر بسبب العروض التي تقدمها شركات الطيران الدولية أوالعروض التي تقدمها مكاتب السياحة، ومعنى ذلك أن قضاء الاجازة خارج الوطن يعني خروج أموال من البلاد،وتصرف هذه الأموال في الخارج للسكن والاقامة والأكل والشرب والترفيه، بدلاً من صرفها في الداخل ، لأن البقاء في أرض الوطن والسياحة في داخل المملكة بجعلنا نصرف أموالنا في داخل بلادنا .

لذا نهيب بوزارة السياحة وكذلك وزارة التجارة مراقبة أسعار الفنادق والمنتجعات السياحيه ، والشقق المفروشة، ووضع تسعيرة منصفة عادلة، بحسب درجات الفنادق والمنتجعات السياحية ، حتى يستطيع المواطنون تقبُّل هذه الأسعار.

drsalem30267810@

مقالات مشابهة

  • مصر تحقق أعلى إيرادات سياحية خلال النصف الأول من 2024 رغم التوترات في المنطقة
  • غرفة «شركات السياحة» تشيد بمهرجان العلمين الجديدة: «فعاليات مميزة»
  • لماذا السعوديون يقضوا اجازاتهم خارج وطنهم؟
  • «الغرف السياحية»: مهرجان العلمين أحد أهم أسباب إقبال السياح العرب
  • مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات السياحية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • الصيف الحار.. والسياحة
  • مؤشرات إيجابية عن ارتفاع الخدمة الفندقية في مصر خلال الربع الأول من 2024
  • «السياحة»: تقرير دولي يؤكد تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين في مصر
  • وفقا لأهم المنصات الإلكترونية للسفر والسياحة.. مؤشرات إيجابية عن مستوى الخدمات بالمنشآت الفندقية بمصر خلال الربع الأول من 2023
  • مشروعات سياحية في الدقم بتكلفة تتخطى مليوني ريال