الوطن:
2024-07-02@04:45:19 GMT

بيطري القاهرة تحذر من غش اللبن.. تعرف على التفاصيل

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

بيطري القاهرة تحذر من غش اللبن.. تعرف على التفاصيل

قدمت مديرية الطب البيطري بالقاهرة نصائح وإرشادات بشأن اللبن وكيفية شراء اللبن السليم، والفارق بين اللبن الصحي والمغشوش وكيفية إجراء اختبار لمعرفة نوعية اللبن وطريقة الغش.

«بيطري القاهرة» تحذر من غش اللبن و7 طرق لشراء لبن سليم

وحذرت المديرية من خطورة غش اللبن، مؤكدة أن ذلك يقلل من جودته و يتسبب بآثار ضارة للجسم ويؤدي لتلف لأنسجة الجسم وتدمير البروتينات فيه، كما يمكن للمكونات الاصطناعية المستخدمة في الغش أن تسبب أمراض مختلفة للجسم ومشاكل في القلب.

 

وأشارت مديرية الطب البيطرى فى تقرير لها، إلى أن أكثر أشكال غش اللبن انتشارا هو خلطه بالماء أو لبن فرز أو نزع جزء من دهن اللبن جزئيا او كليا مما يقلل من قيمته الغذائية، والمشكلة الاكبر فى خلط الحليب بماء ملوث، وهناك غش بإضافة مواد أخرى و خلطها به مثل المنظفات، والدهون، والنشا، وهيدروكسيد الصوديوم ، والسكر، واليوريا، وغيرها.

اختبار كشف غش اللبن 

واشارت الدكتورة سالى محمد الفقى،من مديرية الطب البيطرى، الاختبار الأول لكشف غش اللبن ،وضع قطرة من الحليب على سطح مائل ومصقول والحليب النقي إما يبقى أو ينساب ببطء تاركًا وراءه أثرًا أبيض، والحليب المغشوش ينساب فوراً دون أن يترك أثراً.

وتابعت أن الاختبار الثانى للحليب ،يتمثل فى أخذ عينة من الحليب وكمية متساوية من الماء ورج الخليط جيداًواذا كان الحليب مغشوشًا بالمنظف ، فإنه يشكل رغوة كثيفة، أما الحليب النقي تكون له طبقة رقيقة من الرغوة.

واضافت أن هناك اختبار ثالث يتمثل فى الكشف عن النشا في الحليب ومنتجات الألبان، حيث يتم غلي 2-3 مل من العينة مع 5 مل من الماء، وإضافة 2-3 قطرات من صبغة اليود بعد تركها تبرد، ويشير تكوين اللون الأزرق إلى وجود النشا.

نصائح لشراء لبن سليم

- الشراء من مكان موثوق به، وعدم التعامل مع الباعة الجائلين.

- التأكد من حفظ اللبن لدى البائع مبردًا.

- عدم تركه فترة طويلة معرضا لدرجة حرارة الجو بعد الشراء والتوجه مباشرة إلى المنزل.

- غلي اللبن جيدا مع التقليب المستمر أثناء عملية الغلي.

- حفظ اللبن داخل الثلاجة بعد تبريده مباشرة.

- يجب أن تكون فترة الحفظ في الثلاجة لا تزيد عن أسبوع واحد بينما يمكن تجميده في الفريزر لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر في درجة حرارة أقل من 18 درجة مئوية.

- أى تغيير في اللون أو المذاق أو القوام فيجب التخلص منه على الفور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحليب الطب البيطري

إقرأ أيضاً:

بيان اللبن..إعلان محرر

من أبجديات النشر الصحافي ، أخذ مختلف الآراء بشأن قضية استهلاكية معينة لا الاقتصار على رأي صاحب مصلحة واحد.

ما نشرته عدد من الصحف قبل أيام من بيان أصدره اتحاد الغرف السعودية تضمن تفنيداً من “لجنة منتجي الألبان الطازجة” في الاتحاد بشأن ما تم تداوله عن اختلاف في محتوى عبوات الألبان.
ونفي اللجنة القاطع للملاحظات التي وردت في الفيديو.، فإن العتب لا يتجه لبيان اتحاد الغرف فهم أصحاب مصلحة ويهمهم النفي، لكن أن يُنشر البيان نصاً كما صدر من اتحاد الغرف دون أخذ آراء محايدة، ووجهات نظر من يعدّون مهتمين بحقوق المستهلك ممّن يتصفون بالحياد وليست لهم مصلحة  سوى أنهم مدافعون عن حقوق المستهلك، ذلك كان قصوراً إعلامياً وقد يدخل في دائرة “الإعلان المحرر”.
كيف فات على الصحف التي نشرت البيان كما هو دون آراء محايدة وكلنا ندرك أنها من أبجديات العمل الصحافي؟

أين رأي الوزارات والهيئات المعنية والجهات المراقبة المحايدة؟
لا يكفي أن ننشر بياناً لأصحاب مصلحة ونتجاهل الآراء المحايدة، فهذا يدخلنا في دائرة نشر إعلان لا يُعرفُ هل هو مدفوع أم مجاني؟
أين رأي هيئة المواصفات والمقاييس، ورأي وزارة التجارة، ورأي هيئة الغذاء والدواء بشأن المكونات وغيرها من الجهات؟

العمل الصحافي المحترف ، يتطلب التأني في نشر البيان إلى حين إطلاع الأطراف الأخرى عليه ومن ثم طلب رأيها ووجهة نظرها ،وهذا يقود إلى نشر تقرير صحافي متكامل.
بيان اتحاد الغرف شرح مراحل تحضير وإنتاج اللبن وتعبئته في عبوات إلى حين وصوله إلى منافذ البيع، وشرح كيف أن النظام آلي لا تدّخل فيه وأنه يستبعد آلياً العبوات التي لا تطابق المواصفات ،يجعلنا نتساءل: هل هناك مواصفات وطنية لعبوات الألبان أصدرتها هيئة المواصفات والمقاييس والجودة؟ لأن الملاحظ أن كل شركة تصنع كل فترة عبوات خاصة بها ما يشير إلى أنه ليست هناك عبوات قياسية (ستاندرد) لمنتجات الألبان، وهو ما نأمله من الهيئة. كما نهيب بالهيئة أن تتضمن مواصفات العبوات أن تكون شفافة يمكن رؤية المنتج داخلها.
والمتابع لحال السوق يلحظ أن شركات الألبان هي من حملت لواء تغيير حجم العبوات كل حين مع بقاء الأسعار، وأحياناً تخفيض حجم العبوة ورفع السعر دون حسيب ولا رقيب.

ogaily_wass@

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب... عزت أبو عوف يتصدر تريند محركات بحث جوجل
  • الأرصاد تحذر.. تعرف على درجات الحرارة غدًا
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • حريق بمنطقة النهضة وسط بغداد.. والدفاع المدني يكشف التفاصيل (صور)
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • 13 فئة لها دعم نقدي من الحكومة ..تعرف على التفاصيل
  • بيان اللبن..إعلان محرر
  • بداية من الغد.. تعرف على عقوبة مخالفة قرار غلق المحال لترشيد الكهرباء
  • ضبط دواجن ومصنعات لحوم مجهولة المصدر خلال حملات تفتيشية بمراكز الشرقية
  • بيطري الدقهلية تطرح مناقصة عامة لتوريد الأدوية