قال المهندس أشرف نصير، مدير عام الزراعة بالشرقية، إنه تم زراعة حوالي 13.300 ألف فدان سمسم هذا العام، حيث أنه كان مستهدف زراعة حوالي 5 آلاف فدان والسمسم يعتبر من المحاصيل الزيتية المهمة، لأنه يتميز بارتفاع نسبة الزيت في بذوره والتي تتراوح ما بين 50 إلى 60%، كما أن بذرة الزيت تتميز بارتفاع نسبة البروتين فيها وتتراوح من 25 إلى 30%.

وأضاف "نصير" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين، أن السمسم من المحاصيل المربحة للفلاح المصري، موضحًا أن محافظة الشرقية من المحافظات ذات المساحة الكبيرة والتي تبلغ نحو مليون و161 ألف فدان، ويوجد بها 3 مناطق إما صحراوية أو أراضي خفيفة أو أراضي ثقيلة.

وتابع أنه يتم تحديد الأماكن التي يتم زراعة السمسم فيها ويكون هناك مستهدف للأماكن التي يزرع فيها، موضحًا أنه يجرى زراعة السمسم في الأراضي الخفيفة والرملية، مثل "فاقوس، أبو كبير، وكفر صقر".

وأردف، مدير عام الزراعة بالشرقية، أن القيادة السياسية أولت اهتمامًا لزراعة المحاصيل الزيتية، مثل السمسم، وفول الصويا، وعباد الشمس، مبينا أن مصر تستورد نحو 97% من الزيوت في الخارج، موضحًا أنه يجرى إنتاج من 600 إلى 800 كيلو، ويباع الكيلو بمبلغ 80 إلى 100 جنيه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الزراعة الشرقية السمسم البروتين

إقرأ أيضاً:

نقيب الصحفيين يكشف تفاصيل إلغاء المادة 267 من قانون الإجراءات الجنائية -(فيديو)

كتب- حسن مرسي:

كشف الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين تفاصيل مهمة تتعلق بمراجعة مواد الصحافة في مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية، موضحًا أنه عند دراسته للملاحظات الثلاثة المتعلقة بمواد الصحافة وجد أن هناك مادة واضحة يمكن للصحفيين التعامل معها بسهولة، بينما تتطلب مادتين أخريين تفسيرًا قانونيًا دقيقًا، مما دفعه لتأجيل مناقشتهما.

وأشار البلشي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد الطاهري ببرنامج "كلام في السياسة"، عبر "إكسترا نيوز"، إلى أن النقابة نجحت في تحقيق مطلبها بإلغاء المادة 267 من القانون، موضحًا أن هذه المادة كانت تشكل خطرًا كبيرًا على الصحفيين.

وأضاف أن النائب محمد عبدالعليم داود، وهو زميل صحفي، كان أول من نبه إلى خطورة هذه المادة، قائلًا: "عندما اطلعت على نص المادة، اكتشفت أنها موجودة تقريبًا في قانون العقوبات، وتواصل معي النائب محمد عبد العليم داود وبدأنا البحث عن خلفية المادة، فوجدنا أنها أُدرجت في ظرف استثنائي خاص في 2021، ومع انتقالنا من هذا الظرف الاستثنائي إلى ظرف عام مختلف وبدء الحوار الوطني، قررنا البحث في بقية البنود، وفي هذه اللحظة لجأت إلى ذوي الخبرة للحصول على المشورة".

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. جمال الدع: وصلنا لزراعة 21 ألف فدان زيتون في سيناء
  • نقيب الفلاحين يكشف متوسط إنتاج الفدان الواحد من الطماطم
  • نقيب الصحفيين يكشف تفاصيل إلغاء المادة 267 من قانون الإجراءات الجنائية -(فيديو)
  • نقيب الفلاحين: أرباح زراعة فدان الطماطم تصل إلى نصف مليون جنيه
  • حصاد الذهب الأصفر بالمنوفية.. والمزارعين: قليل التكلفة و150 ألف سعر الفدان
  • بعد تكريمه في احتفالية المولد النبوي.. علام: الرئيس يولي اهتماما كبيرا للعلم والعلماء
  • كاتب صحفي: الدولة تولي اهتماما خاصا بتأهيل العمالة للمجالات التكنولوجية
  • خفاجي: الدولة أولت اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي
  • أحمد أبو اليزيد: الدولة نجحت في توسيع الرقعة الزراعية المصرية
  • زراعة النواب: الدولة تستهدف وصول الرقعة الزراعية إلى 12 مليون فدان